أخبار حصرية

غرفة التجارة العربية البريطانية تحتفل بمرور أربعة عقود من التجارة بين بريطانيا والعالم العربي

احتفلت غرفة التجارة العربية  البريطانية الليلة الماضية بمرور 40 عاماً على تأسيسها في العاصمة البريطانية لندن ، وأعربت الأمين العام والرئيس التنفيذي للغرفة الدكتورة أفنان الشعيبي في الكلمة الافتتاحية بالحفل، عن امتنانها وتقديرها لكل من أسهم في مسيرة الغرفة بشكل خاص وعلى العلاقات التجارية العربية البريطانية بشكل عام .
وأضافت بأن الاحتفال بمرور أربعة عقود من الشراكة سيكون ركيزة أساسية لبداية حقبة جديدة من الفرص الجديدة التي ستُفتح عقب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والرؤى الطموحة التي أطلقتها العديد من الدول العربية مؤخرا والتي تهدف للتنويع الاقتصادي في العديد من المجالات.
وتُظهر الأرقام الصادرة عن مكتب المملكة المتحدة للإحصاءات الوطنية أن الصادرات البريطانية للأسواق العربية بلغت 18.7 مليار جنيه استرليني عام 2016، مُتجاوزة بذلك الصادرات لنفس الفترة من الصين والهند والبرازيل مجتمعة التي بلغت 18.6 مليار جنيه استرليني.
من جانبها نوهت عضو مجلس اللوردات البريطاني رئيسة غرفة التجارة العربية – البريطانية البارونة اليزابيث سيمون بالدور الذي تقوم به الغرفة خلال الأربع عقود الماضية في تنمية العلاقات بين المملكة المتحدة وأصدقائها في العالم العربي، حيث شهدت تلك الفترة توسعاً كبيراً في التبادل التجاري والصناعي والخدمي بين الجانبين.
وفيما يتعلق بالنظرة المستقبلية، أوضحت سيمون أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيحدث تغييراً كبيراً في علاقاتها التجارية مع دول المجموعة، وستسعى حكومة المملكة المتحدة لعقد شراكات تجارية جديدة، من المؤكد أن تقوم غرفة التجارة العربية- البريطانية على ضوئها بدور فاعل في تعزيز التعاون بين بريطانيا والدول العربية الصديقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى