أخبار حصرية

مزارعو الورد يتوقفون عن سقيا شجيرة الورد استعدادا للموسم الحالي

بدأ مزارعو الورد في مدينة الطائف مع حلول موسم ” الجوزاء ” هذه الأيام عملية حبس المياه والتوقف عن سقيا شجيرة الورد لإعطائها الفرصة لتتساقط أوراقها للموسم الماضي في مزارع الورد المنتشرة في أودية المحافظة (الهدا , وادي محرم , البني , الأعمق , الشفا , المخاضة ).
حيث أن عملية منع السقيا تتفاوت بين المزارعين فمنهم من يقدم ومنهم من يتأخر مراعاة للظروف الجوية من حيث برودة الطقس ، فأصحاب الأماكن المنخفضة يتقدمون أحيانا ، فيما أصحاب الأماكن المرتفعة يتأخرون أحيانا أخرى ,  إلى أن برج الجوزاء يحل هذا العام ليلة الغد , وبحلول هذا البرج يتوقف جميع المزارعين عن سقيا مزارع الورد لإعطاء الفرصة لتساقط أوراق الموسم الماضي .
إلى أن وجود عدة أبراج زراعية تتوالى ويعرفها المزارعين بعلامات معلومة لديهم وبعدد أيام متساوية تكون في غالبيتها 12 يوما وهي المرزم , ويليه الذراع ويتبعهما النثرة والعطف، ثم يأتي موعد موسم الطرف الذي يفضل فيه تقليم شجيرة الورد , ويبدأ معه السقي التدريجي للورد وتبدأ كثافة السقيا في الجبهة , حيث أن نوء السميك المصادف لنهاية شهر جمادى الآخر وبداية شهر رجب لهذا العام هو الموعد المتوقع لجني الورد الطائفي.
ويبدأ تقليم أشجار الورد في كل عام مع حلول موسم ” الطرف ” الذي يسهم في تكثيف الأغصان التي تحمل ثمر الورد وزيادة صلابتها , ويسهّل عملية جني ثمار الورد في حينه، ويسهم في إكثار شجر الورد من خلال غرس الأغصان الناتجة عن عملية التقليم ,  إلى أن عملية تقليم أشجار الورد تتمثل في قص الأغصان والنوامي من كافة أطراف الشجرة حتى يصبح طولها بعد التقليم ما بين 75 إلى 90 سنتيمتر .

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. عملية منع السقيا تتفاوت بين المزارعين فمنهم من يقدم ومنهم من يتأخر مراعاة للظروف الجوية من حيث برودة الطقس ، فأصحاب الأماكن المنخفضة يتقدمون أحيانا ، فيما أصحاب الأماكن المرتفعة يتأخرون أحيانا أخرى

  2. برج الجوزاء يحل هذا العام ليلة الغد , وبحلول هذا البرج يتوقف جميع المزارعين عن سقيا مزارع الورد لإعطاء الفرصة لتساقط أوراق الموسم الماضي .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88