مكتبة هتون

قريبًا عن دار ملامح .. كتاب تأريخ القدامى للشعر للباحث السعودي محمد حبيبي

يصدر قريبًا عن دار ملامح الإماراتية كتاب «تأريخ القدامى للشعر إلى نهاية القرن الرابع – مدّونة المرزباني أنموذجاً» للدكتور محمد حبيبي. وهو شاعر باحث سعودي، يعمل حالياً أستاذاً مشاركاً للأدب العربي في كلية الآداب والعلوم الإنسانية من جامعة جازان في السعودية.
ويقع الكتاب في 396 صفحة، يتناول مؤلفات القدامى في التأريخ للشعر في القرنين الثالث والرابع من خلال المنهج التأريخي ونظرية التلقي. وتتخذ من مؤلفات المرزباني التي تقارب العشرين مصنَّفاً في الشعر والشعراء أنموذجاً.
إذ تخلص الدراسة من خلال الفصول التي عقدت للمقارنة إلى أن مؤلفات المرزباني كانت عملاً تراكمياً منظماً، وأن غاية التأريخ للشعر لديه لم تكن كما هو الحال لدى غيره، مشوبةً بما أذهب معالمها في مقاصد تأليفية عامة، أو أنها ناجمة عن عمل ثانوي حدث من دون قصد وتخطيط، بل جاءت على العكس تماماً من ذلك. وهو ما يعطي لمشروع المرزباني قيمته اللافتة باعتباره مدونة تأليفية شبه متكاملة، تجسِّدُ أهمَّ المشاريع التي هدفت إلى التأريخ للشعر في تراثنا الأدبي إلى نهاية القرن الرابع الهجري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88