إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

الإستغفال مقبرة العلاقات

شعور مؤلم بأن تشعر بأن من هم حولك يستغفلونك من أقارب أو أصدقاء أو زملاء عمل ، ويعتبرونك ساذجاً بتصرفاتهم ، أسوأ ماقد تشعر به أن تشعر بأنك مستغفل .
وإذا كنا كثيرا ماتؤلمنا بعض الأفعال التي نشعر بسببها بتقليل شأننا أمام من حولنا ، فإن هذه التصرفات تعد مقبرة أي علاقة بين شخصين ” فعندما يستصغر كل منهما عقل الأخر بأفعاله او تبريراته للآخر ” فهو هنا بأفعاله يطبق الاستغفال ، وما أقبح تلك القلوب التي تستغل بياض النوايا بداخلنا .
مؤلم جدا بأن تكون هنالك علاقة بنيت منذ زمن وفي لحظة غفلت عين القلب واستيقظت عين العقل لتكتشف استخفاف وسذاجة دامت لسنين ، كم أحسننا الظن بهم !، أخطائنا عندما منحناهم الثقة لأنهم لم يكونوا أكفاء لها . هناك فرق بسيط بين الكذب والإستغفال ، ولكن كل شخص يستغفل من حوله هو كاذب ، لأنه اظهر لهم شيء واخفى شيئا اخر، تماما كما النفاق . “عندما تستغفل الأخرين حاول أن تكذب بإتقان وتحترم ذكاء الأخرين”
في كل ماسبق يأتي مفهوم الاستغفال فاعتقد انه يستغفل الشخص على ما أؤتمن عليه او قد يتملص من بعض واجباته التي اوكلت اليه ويغض الطرف عنها….كأن يغش في بيعه ونحو ذلك أو إذا أستؤمن على شراء شي استغفل عن جودته أو ذاك الموظف الذي امن على حضور مراجعين واغفل من يعرفه بان يقدم وقته على الأخرين او على متقدمين لوظيفه او مصلحه فاغفل من ادخلهم بواسطة ممن يعرفهم من زملاء ومسؤولين وكل هذه الأمور.
ومن وجهة نظري الإستغفال : هو الإستخفاف بعقول من نحب وإهمال مشاعرهم وخيانة ثقتهم بك .او استدراجنا لشخص في امر معين كشخص يحب ويثق ومن ثم يتفاجىء بأن من يحبه يستنزف عواطفه ويتجاهله .
بالنهاية .
من يستغفلك بتصرفاته لم يعتبر وجودك شيئاً ومن لايعتبر وجودك ربحاً له لاتعتبره رأس مال .. ومن لايقدر وجودك لاتعظم غيابه .
كونوا صادقين ، وكونوا عند ثقة الآخرين بكم .. ولاتعمروا حزناً في قلب أحد ..
وأحسنوا لمن حولكم ..وكونوا ذكرى جميلة في ذاكرة الآخرين .. فجميعنا راحلون….

مها السليم

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. مقال ممتاز من يستغفلك بتصرفاته لم يعتبر وجودك شيئاً ومن لايعتبر وجودك ربحاً له لاتعتبره رأس مال .. ومن لايقدر وجودك لاتعظم غيابه .
    عاشت الايادي

  2. لا حاجةَ لي بشخص يستغفلني وليس الا انه يلعب ب نفسهُ عليّ ..
    وكأنه لا أملكُ من البّشريةِ .. “سِواه” ..
    كتبت وأبدعت وأفدت

  3. هذا واقع مؤلم. من يستغفلك لاجل أن يقضي حاجته ويستفيد منك ثم ينظر لك بعدها أنك ساذج ومغفل … لحظات رهيبة تجتاحك بعدها
    لكن .. أنت لاتنظر على أنه استغلك بل أنظر إليه على أنه مريض يحتاج إلى علاج ..

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88