11المميز لدينامكتبة هتون

صدور ديوان “سهاد الليل” للأديبة ليلى بومدين في مصر

تصحبنا الكاتبة والأديبة الجزائرية ليلى بومدين، في ديوانها الشعري الجديد سهاد الليل، الذي صدر عن دار (الواحة) للطباعة والنشر، ومؤسسة (يسطرون) للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة، عبر رحلة طويلة تَعْبُرُ فيها ذاتها إلى الوطن وحبه واعتزازها به.

فتقول في قصيدة “أنا ليلى” عن معاناتها:

مالي أنا

بين الدروب هنا شرود

بيني وبيني معارك فكرية

والأبجدية جيشنا ولها بنود

لكن الأمل في ديوانها لا يخبو، بل يعلو رويدًا رويدًا، فتقول في قصيدة “ربيع العمر”:

رغم أوجاعي تراني لا ندم

وأداري بين أضلاعي الألم

ومدادي سر زادي

وفؤادي ولما أهوى كتم

وفي قصيدة “الغيث” تقول:

وبعد الجفاف تعود الحياة

وعطر النسيم سرى وانتشر

صباح الخريف جميل نديّ

ويبدو الندى في العيون درر

ثم تعرج إلى نهاية المطاف في قصيدة “المقبرة” حين تقول:

أسائل الأموات عن أحوالهم

عن رحلة في عالم مديد

صوت الصدى يجيبني

لا تعجبي سؤالك أكيد

قال عن ديوانها الناقد المصري إبراهيم موسى: “جاءت قصيدتها محافظة على البنية الإيقاعية العروضية بين المقاطع التفعيلية والأبيات العمودية، وإن خرجت عنها لتركيزها على الرؤية وتوصيل المعنى أحيانًا، معتمدة على لغة اتسمت بالثراء والبعد عن الغموض”.

بينما أهدت الكاتبة والأديبة(ليلى بومدين) ديوانها لمن صحب رحلتها الإبداعية، ومن سهر معها الليالي، فتقول: “أهدي عملي الأدبي إلى الساعة التي التحق فيها قلمي بين يدي، طائفة حطت رحالها لتنتج في المقام كلمات وحروفًا، وإلى سطور الدبج التي تلهفت برفقة التأني لوسقة القلم بين أصابعي، وإلى التنافس الذي بدأ مع كراستي في دشن التجاذب”.

فطاف كتابها عبر الوطن العربي، بعد صدوره في مصر، إذ به يعبر توأمة أدبية في الجزائر بين فرع اتحاد الكتاب الجزائريين وفرع اتحاد الكتاب الفلسطينيين بالجزائر، بمناسبة مئوية الشهيد الرمز مصطفى بن بولعيد، فقدمت له الشاعرة ليلى بومدين، قائلةً: “ما أعذب مريء حرفي حينما عندل فأغوى الكلمات بالجلاء، ما أبهاه عندما ترنم شذا الومق بكل الصفاء، وزن مقفى بوب منهاجيا في كلام نظيم تنافست فيه أجزاؤه على نسق واحد كالخيط الذي نظم فيه اللؤلؤ في صبغة ولغة مثل الثرايا بين الكواكب”، وتختتم: “يمخر قلمي عباب الضباب في ماكموداس لأسكن حائرة في صمت الذهول مع كل من نبض قلبه مع حروف ديواني سهاد الليل”.

وبهذه المناسبة، تتقدم صحيفة “هتون” ورئيس تحريرها المهندس خالد عبد الرحمن، بأرق التهاني وأجمل التبريكات لكاتبتهم وأديبتهم المتألقة (ليلى بومدين) بمناسبة هذا الإنجاز الكبير، آملين لها المزيد من التقدم والنجاح والتفرد والإبداع.

مقالات ذات صلة

‫66 تعليقات

  1. أسائل الأموات عن أحوالهم

    عن رحلة في عالم مديد

    صوت الصدى يجيبني

    لا تعجبي سؤالك أكيد
    رائع جدا

  2. النجاح ددايما له عدد من الحلقات المتكامله تتجمع معنا تبدأ رحلة النجاح مبروك للجميع من شارك في هذا النجاح

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88