11المميز لديناالأدب والثقافةفن و ثقافة

مجموعة “عطر لازوردي” تترجم من جديد للغة الإنجليزية

تأتي مجموعة الأديبة ابتسام البقمي “عطر لازوردي”، التي تعد المجموعة القصصية الأخيرة لها والمتضمنة أكثر من عشرين قصة قصيرة جدًّا، لتطبع من جديد؛ مترجمة للغة الإنجليزية بعد أن حظيت بترجمة قبل ذلك إلى لغات عدة، خاصة وأن القصص تتناول مجموعة من المواضيع الاجتماعية والإنسانية، ولها علاقة بالمجال السيكولوجي، والمتن الإبداعي بشكل عام.

 

وعن المجموعة وترجمتها، تقول القاصة ابتسام البقمي: “تغمرني مشاعر السعادة والبهجة؛ فما أجمل أن تتحقق أحلامنا الرائعة؛ لتكون واقعًا ملموسًا، نتذوق حلاوة الإنجاز، وثمرة الإبداع.
أهنئ نفسي والوسط الثقافي والأدبي، وبخاصة عشاق القصة القصيرة جدًّا، هذا الفن البديع الذي يخلق المفارقة، ويصنع الدهشة، وتغوص عميقًا في بحر معانيه.

“عطر لازوردي” أعلق عليه الكثير، والطموح كبير، فأرجو أن يجد فيه القارئ باللغات العديدة التي تُرجِم إليها ضالته.

وتستطرد في تصريحها لصحيفة (هتون) وتقول: “حاولت في هذه المجموعة أن أكون مجددة، أكثر من أن أكون مقلدة، حاولت احترام كل معايير كتابة القصة القصيرة جدًّا، في المجموعة تكثيف، وفيها طريقة مختلفة عن كتابات القصة القصيرة جدًّا بشكل عام.
وبكل ما أوتيت من قوة سعيت لاختيار عنوان الكتاب بشكل محكم؛ بحيث هي “عطر لازوردي”، وهذا الكلام كله فيه إحالات ثقافية، إحالات حضارية، فيها العلاقات بين البشر، ومجال التواصل، بشكل يطرح إشكالات متعددة، وفيه شفرات متعددة؛ على القارئ أن يعمل على فك ألغازها، لأني أعتقد دائمًا أن العمل الذي لا يشكل دهشة في العمل الإبداعي، ويترك المتلقي يطرح أسئلة، لا أعتبره عملًا قويًّا، وعملًا جادًّا.
واختتمت حديثها بقولها: “لا بد للعمل الأدبي أن يفصح عن قوته ومصداقيته، وأنا أحاول دائمًا أن تكون أعمالي ضمن الأدب الملتزم، الأدب المتزن، الأدب الذي يحفر في الكتابة. الكتابة التي أريدها تكون بمستوى عالٍ، وراقٍ جدًّا.
وبهذه المناسبة.. لا يسعني إلا أن أدلي بشكري وتقديري وامتناني لسعادة الأستاذ/ سي محمد البلبال، الذي كتب تقديم هذا الكتاب، والأستاذ/ نور الدين كروم، مترجم النسخة الإنجليزية، ومطبعة (الرباط نت) بالمغرب، على ما غمروني به من تعاون ودعم.

جدير بالإشارة أن عددًا من قصص هذه المجموعة شاركت فيها الأديبة البقمي بمسابقات ثقافية، وفازت خلالها بالمراكز الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88