إسبوعية ومخصصةزوايا وأقلام

العلاقة كحادث إبداعي

عندما نحاول فهم جدلية العلاقات، ونشأتها كمركب، يسهل فهم الكثير من تشابكات حياة الناس، والمؤسسات، والأشياء.

طبيعة الشيء لا يفعل لذاته إلا من خلال شيء آخر. وهذا المنطق هو منطق كل الأشياء في فرديتها المجردة، حتى الذات الإنسانية ليست مفردة، لا من جهة التركيب المادي ولا التركيب العقلي المعرفي؛ فالجسد تعقيد ثنائي جمعي، والروح تعقيد عقلي فيه الذاكرة والإرادة والخيال والذكاء.. وهي لا تعمل إلا في اتصال مع جسد مادي.

إذا كان هذا في الطبيعة البشرية ذات الإرادة الحرة، فهو ذاته في كل الأشياء، لا تقوم بذاتها، ولكن بمقوم آخر ساند أو عاضد، تفعل من خلاله ليكون الالتقاء علاقة فاعلة تحقق حدثًا ووجودًا جديدًا.

إذا كان الإنسان في تكوينه عقل وجسد، فإن ثالثهما رابط ندركه ولا نلمسه، رابط هو العلاقة الناشئة كاتصال تقوده الإرادة لينشأ حدث جديد. هذا المد العلاقي الذي لا غنى عنه هو ما يصنع من الثنائيات وجودًا لا يمكن الحدوث إلا به.

العلاقة هي رابط مستحدث في أشكال وصور -لا حصر لها- يُنشئه فعل العقل رابطًا بين ذاتين، لتحقيق غاية ولزومات جديدة.
هنا نعلم أن العلاقة والاتصال سر وركيزة في نشأة الحياة وصناعتها. وهذا مبدأ للفكر الحر، يرتكز عليه في فهم نشأة الكون والحياة والإنسان وما يتبعها من تأسيس تربية كثيفة العلاقات، والخصائص.
هذا كله يؤسس لفكرة الجماعة والعمل التعاوني كنظام ووحدة وقانون -لا بديل عنه- يجعل من الفعل الإنساني عِمارةً للأرض.
إنها علاقات واتصال تكاملي تراكمي حر، يتجاوز فكرة القولبة والتحديد. روابط يقضي عليها الحجز والفرض، والتسكين. روابط تصنع الكلمة والفكرة والتجربة، والصناعة، والتربية الرشيدة، والنقد المسؤول.
إن أفق المجتمع الراشد رهين حرية الروابط والعلاقة كحدث يبني الواقع ويتجاوز استهتارات الخمول والكسل وجموحات القهر.

الكاتب/ سالم بن عبد الله القرشي

[email protected]
حساب تويتر ‏Mansa2099@

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. بارك الله في طرحك أستاذ سالم، فحقًا أفق المجتمع الراشد رهين حرية الروابط والعلاقة كحدث يبني الواقع ويتجاوز استهتارات الخمول والكسل وجموحات القهر.

  2. العلاقات هي جوهر الأفعال، وحينما نفهم الروابط والعلاقات نستطيع التنبؤ بالأفعال ومآلاتها.

  3. إنها علاقات واتصال تكاملي تراكمي حر، يتجاوز فكرة القولبة والتحديد.. ولذلك فإنه لا يمكن تعميم رد فعل عل أي فعل، فاستجابات الناس مختلفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88