11المميز لديناالأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

10 أطعمة تقي من تصلب الشرايين ونوبات القلب

“إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ”، هذا كلام الحق سبحانه وتعالى الذي لم يخلق شيئًا في هذا الكون عبثًا، فكل شيء كما قال عز وجل هو مخلوق لحكمة، فمنه ما استطاع الإنسان معرفة حكمته ومنه ما لم يتوصل إلى حكمة خلقه إلى الآن،

إعداد/ نشوى سرحان

ومن المخلوقات التي توصل الإنسان إلى معرفة حكمة خلقها الغذاء، فالغذاء من مقومات الحياة التي بدونها لا يستطيع الإنسان العيش، ولكنه لم يخلق للتغذية فقط وإنما خلق للعلاج والوقاية من الأمراض أيضًا، ومقالنا اليوم في هذا الصدد، فهناك العديد من الأطعمة التي تقي من تصلب الشرايين ونوبات القلب سنذكر منها 10 أطعمة..

  • زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون من الأطعمة التي تزيد نسبة البروتين الشحمي (ApoA-IV) في الجسم، والذي يقي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعيةالخبز بزيت الزيتون | POPSUGAR Fitness Middle East

الدموية والسكتات الدماغية، كما أنه يبطئ الحالات الالتهابية التي تعمل على انسداد الشرايين دون إعاقة حركة الصفائح الدموية، كما أن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة وأحماض الأولييك غير المشبعة التي توفر نظامًا صحيًّا للدورة الدموية.

  • الثوم

إن تناول الثوم مفيد لصحة القلب وعقب امتصاصه بالجهاز الهضمى ينتج إنزيمات مفيدة لمرضى القلب وتصلب الشرايين تساعد على تقوية عضلة القلب، كما يحافظ تناول الثوم على سيولة الدم وتجنب الجلطات فى الأوردة والشرايين، كما أنه له دور فعالهل الثوم يحمي من فيروس كورونا؟ - البيان الصحي - حياة - البيان

في إذابة أي ترسبات في الأوعية الدموية، فهو يحارب إنزيما يعرف باسم الأنجيوتنسين الذي يضيق الأوعية الدموية. وينصح د. أحمد طايع استشارى الجهاز الهضمى والتغذية العلاجية والنحافة بتناول الثوم على الريق دون طهيه وإن كان ذلك متوقفًا على الحالة الصحية للشخص أو إضافته إلى الأطعمة.

  • البروكلي

يعمل البروكلي على إزالة السموم الطبيعية من مجرى الدم في الجسم. ولأنه يحتوي على الألياف الصحية، فإن البروكلي يساعد جسمك على خفض ضغط الدم،فوائد البروكلي - موضوع

وبالتالي يقلل من خطر تمزق الشرايين ويخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني بالإضافة إلى بعض الأنواع من السرطان، ويعود ذلك إلى مادة الفينول Phenol الموجودة في البروكلي، والتي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي (Oxidative stress) وهو الضرر الذي يلحق بخلايا الجسم بالإضافة إلى حماية هذه الخلايا من الإصابة بالالتهاب.

  • السبانخ

نبات السبانخ غني بمادة البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الألياف.تعرف على فوائد السبانخ.. - وضوح الاخبارىويقول خبراء التغذية إن كمية قليلة من السبانخ بين الفترة والأخرى من شأنها أن تمنع انسداد الشرايين وأن تخفض ضغط الدم، وذلك لأن البيتاكاروتين الموجود في السبانخ يقي من خطر الإصابة بأمراض الشرايين القلبية، فهذه المادة تحافظ على مرونة شرايين القلب وتحميها من التصلب، والضيق، والانسداد.

طريقة فريدة لحفظ البطيخ لمدة ستة أشهر كاملة دون أن يفسد! - قناة العالم الاخبارية

  • البطيخ

يساعد الليكوبين الموجود في البطيخ على خفض الكوليسترول وضغط الدم، ما يحمي من التلف التأكسدي، إلى جانب السيترولين، حيث يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم، ما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، وخفض ضغط الدم، وبالتالي يحسن عمل الشرايين وصحة القلب.

  • الأفوكادو

هو من الثمار الغنية بفيتامين E، مما يجعله يحسن الصحة العامة ويعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار ورفع الجيد،

6 فوائد صحية لثمرة اﻷفوكادو | سوبر ماماكذلك يخفض ضغط الدم، كما أنه غني بالدهون غير المشبعة والأحادية كالأوميغا 3 مما يجعل له دورًا كبيرًا في تعزيز المناعة ومكافحة الالتهابات، فيساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين، والوقاية بشكل خاص من أمراض القلب التاجية.

  • الجوز

الجوز أو ما يعرف في بعض المناطق بـ(عين الجمل) غني بالماغنيسيوم،وأثبتت الدراسات أن الماغنيسيوم يقلل من فوائد الجوز ومضاره - موضوعتراكم الترسبات في الشرايين. كما أن الجوز مليء بالأحماض الدهنية “أوميغا 3″، والتي بدورها تقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات.

  • الحبوب الكاملة

توصي جمعية القلب الأمريكية بخمس أو ست حصص من الحبوب الكاملة يوميا، فهي تقلل من الكولسترول الضار ما هي الحبوب الكاملة وفوائدها الصحية وقيمتها الغذائية وأنواعها؟ - صحتكوتحسن الكولسترول الجيد مما يساعد في تحسن عمل الشرايين وصحة القلب، وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات المعقدة وبعض الفيتامينات والمعادن الأساسية، كما تعتبر الحبوب أيضًا منخفضة الدهون طبيعيًّا.

  • الكركمرغم فوائده..هل تناول الكركم يسبب مضاعفات صحية؟ | الكونسلتو

يتميز الكركم أو ما يعرف بـ(العقدة الصفراء) بكفاءته العالية في إصلاح تلف جدران الشريان،بسبب قدرته الفائقة على مقاومة الالتهابات،وقد أثبتت الدراسات نجاح الكركم في منع الترسبات في الدم، كما نشرت في المجلة الأمريكية American Journal of Cardiology لأمراض القلب دراسة تؤكد أن الكركم يؤدي إلى تراجع خطر الإصابة بنوبة قلبية قبل إجراء عملية القلب المفتوح بمعدل 56%، كما أشارت دراسة أخرى نشرت في مجلة Nutrition Research أن الكركمين وهو العنصر الأساسي الموجود في الكركم له دور فعال في تحسين وظيفة الشرايين لدى النساء في المرحلة السابقة لانقطاع الحيض النهائي.

  • السمك

أشارتْ دراسةٌ نشرتْها مجلّة Nutrition Journal عام 2014 إلى أنّ تناول السمك Salvelinus أكثر أنواع السمك المفيدة لصحة | صحيفة معادبكمية تزيد عن حصتين بالأسبوع يحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين،فالأحماض الدهنية الموجودة في سمك السلمون والتونة والسردين والماكريل تساعد على تقليل مستويات الدهون الثلاثية، كما تعالج التهاب الأوعية الدموية.

مقالات ذات صلة

مرحبًا فضلا اكتب تعليق وسينشر فورًا

زر الذهاب إلى الأعلى