التعذية والصحةالطب والحياة

الاكتئاب مرض أو طاعون العصر

الصحة النفسية شانها كشأن باقي أجهزة الجسم حيث من الممكن ان تتعب وتمرض وتحتاج للعلاج. لا داعي للخجل من الحديث عن الصحة النفسية فمن المهم الوقاية من الأمراض النفسية وعلاجها حين حدوثها.

بعض الأمراض النفسية كالقلق، الاكتئاب، الوسواس القهري، الاضطرابات النفسية، الفوبيا (الرهاب – Phobia) وغيرها، أصبحت معروفة. لجميع هذه الأمراض يوجد طرق علاج مختلفة، منها العلاجات النفسية، العلاج السلوكي – الذهني والعلاجات بالادوية وكذلك العلاجات البديلة.

الاكتئاب والإرادة وتعريف جديد

قالت دراسة برازيلية، أصدرها مركز “ماسب” للدراسات الاجتماعية والنفسية والزواجية، في مدينة ساو باولو، إن الاكتئاب يعرف من قبل 90% من الدراسات العالمية بأنه مرض نفسي أو حالة نفسية شديدة التأثير على سلوك الإنسان. وهو أيضاً حالة لا يستطيع بعض الناس تحملها أو التعامل معها من دون أي مساعدة من المحيطين حولهم. ومن المعروف عن هذا المرض أيضاً بأنه يصيب النساء أكثر من الرجال. لكن أوضحت الدراسة أن أصحاب الإرادة القوية من الجنسين يستطيعون التعامل مع هذه الحالة المرضية إذا أصيبوا بها.صدى البلد: الاكتئاب مرض العصر.. ينتقل بالوراثة.. الانتحار واضطرابات النوم  أبرز أعراضه.. ويسبب زيادة الوزن.. وإليك طرق علاجهأرقام صادمة صادرة عن منظمة الصحة العالمية تحذّرنا بأن أكثر الأمراض انتشاراً بحلول عام 2025 ليس السرطان أو الإيدز، بل الاكتئاب الذي يعانيه حالياً ما يعادل مئات الملايين، ففي بريطانيا وحدها يعاني الاكتئاب واحد من كل ستة أشخاص، وهو مرض حقيقي يتسبب في إعاقات حقيقية، ويؤثر في حياة الأفراد والمجتمعات، بل واقتصادات الدول، والاكتئاب من الأسباب الرئيسة لغالبية حالات الانتحار والمقدّرة بـ800 ألف حالة سنوياً، غالبيتهم في المرحلة العمرية من 15 إلى 29 عاماً، كما وجد أن نسبة النساء أكثر من نسبة الرجال. فما هو الاكتئاب وما أسبابه وأعراضه، وكيف يمكن اكتشافه وعلاجه قبل فوات الأوان؟

وقد أعلن الطبيب النفسي يفغيني فومين، أن الكآبة والقلق، هما السببان الرئيسيان لانخفاض قدرة الناس على العمل في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى وجود “دواء” لعلاجهما.

وأضاف الأخصائي الروسي،  تنسب إلى أعراض الكآبة بما فيها الخريفية، الخمول ونقص الطاقة واضطراب النظام الغذائي. وجميع هذه العوامل تؤدي إلى انخفاض كبير في قدرة وكفاءة الإنسان على العمل، مشيرا إلى أن الأمراض النفسية أصبحت أكثر ضررا من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال، “الكآبة، هي مرض القرن الحالي توجد اليوم العديد من حالات الاكتئاب والقلق الاكتئابي وغالبا ما يرافق الكآبة الشعور بالقلق لذلك أصبحت الأمراض النفسية الكآبة والقلق، تتصدر قائمة أحوال السكان البالغين غير القادرين على العمل في العالم، بدل أمراض القلب والأوعية الدموية، والجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب“.

وينصح الطبيب بتناول “دواء” عام لمكافحة حالة الاكتئاب، وهذا “الدواء” هو ممارسة الرياضة، ويقول، “كيف نكافح الكآبة؟ ويجيب، اقترح قبل كل شيء ممارسة الرياضة، لأن الرياضة “دواء” عام. وكل شخص يناسبه نوع أو أكثر من أنواع الرياضة، مثل السباحة والجري ورفع الأثقال وغيرها، المهم أن الإنسان يمارس نشاطا بدنيا. لأنه بعد ممارسة الرياضة يشعر بتحسن حالته الصحية ومزاجه. وهذه أفضل طريقة للوقاية ومكافحة الاكتئاب

أعراض الإصابة بالاكتئاب لدى الرجال | صحيفة تواصل الالكترونيةخطوات لعلاج الإكتئاب

قوة الإرادة عند الإنسان لا تأتي من دون عناء، أو من دون بذل بعض الجهود التي تجلب تلك الإرادة، فكيف يتم ذلك؟

أولاً: حاول التركيز على الأسباب التي تجعلكِ تشعر بأعراض الاكتئاب

الإنسان يستطيع، لو أنه تمالك قواه واكتسب إرادة قوية، أن يتعرف على أسباب الاكتئاب، وبالتالي بنفس الإرادة أن تتخلص منه بالتدريج.

ثانياً: واظب على الحركة الجسمية (الرياضة والتحدي)

إن الرياضة تعني التحدي؛ أي تحدي القيام بمجهود غير عادي، هذا التحدي يساعدك على اكتساب الإرادة القوية مع مرور الزمن واستمرارية مواجهة التحدي.

ثالثاً: اشغل ذهنك بأي نشاط كان فإبقاء الذهن مشغولاً بالأنشطة المختلفة، يعطيه نوعاً من التدريب على تفهم الأمور. هذا التفهم كفيل بأن يعلم الإنسان ويكسبها القوة في الإرادة، وبالتالي مواجهة الاكتئاب.

رابعاً: اختبر التأمل الإيجابي

إن التأمل بحالته الإيجابية، يساعد الإنسان على تعلم الصبر وقوة الإرادة؛ لأن الصبر يمثل 70% من مجمل القوة الكامنة في الإرادة، بحسب الدراسة.

خامساً: تحدث كثيراً مع أصدقائك وأقاربك

هذه الأحاديث الكثيرة، تساعدك على عدم الانطواء على الذات، وتجعلك تكتسبين معرفة كبيرة من الآخرين. وأهم شيء في هذه النقطة هو التعرف على بعص القصص والمواقف القاسية التي مرّ بها فلان من الأصدقاء. هذه القصص ربما تعلمك دروساً في كيفية التعامل مع المواقف الصعبة، وبالتالي اكتساب القوة في إرادتك للتغلب على المصاعب، بما في ذلك الاكتئاب

سادسًا: أبحث عن مايسليك ويجعلك تضحك وتشعر بالسعادة سواء من مشاهدة الأفلام والقراءة للقصص الكوميدية أو النكت والظرائف وابتعد عن الوحدة قدر الإمكان ..

مقالات ذات صلة

مرحبًا فضلا اكتب تعليق وسينشر فورًا

زر الذهاب إلى الأعلى