11المميز لديناالطب والحياة

تنظيف الأسنان قد يمنع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

إذا كنتم ممن يهملون أسنانهم ولا يهتمون بصحتها، عليكم بالحذر، فأنتم معرضون للاصابة بالسكتات الدماغية والقلبية، فقد كشفت دراسة طبية حديثة، أن المصابين بأمراض اللثة أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، مؤكدة أن تنظيف الأسنان يمنع حدوث الإصابة بأي نوبات أو سكتات دماغية.

أظهرت نتائج دراسة جديدة بأن الإهتمام بنظافة الأسنان يعد عنصراً مهماً للوقاية من السكتة الدماغية والنوبة القلبية.

حيث قام الباحثون بإجراء تجربة بإستخدام معجون أسنان يسمى بلاك اتش دي (Plaque HD) وقد ثبت انه يقوم بخفض الالتهابات في الجسم والتي يتم قياسها بحساب نسبة البروتين سي التفاعلي وهو المؤشر على حدوث بعض النوبات القلبية والسكتات الدماغية أيضا.

تفريش أسنانك يوميا يمكن أن يقيك من النوبات القلبية

هذا وكانت الدراسات السابقة قد أثبتت بأن المصابين بأمراض اللثة يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب وبأن العناية بصحة الفم والأسنان يمكن أن تشكل عامل وقاية من خطر الإصابة بتلك الأمراض. حيث ثبت ان أولئك الذين يستعملون هذا المعجون تقل مستويات الإلتهابات لديهم بنسبة 29% عن أولئك الذين يستعملون المعجون العادي.

وقد قال البروفيسور تشارلز هانيكينز من جامعة فلوريدا اتلانتيك (Charles Hennekens, of Florida Atlantic University) أنه يعتقد بأن هذه الدراسة قد تترك أثرا سياسيا على الملايين الذين يستخدمون بعض أنواع الأدوية مثل أدوية الستاتينات والأسبرين وحاصرات بيتا والتي تشكل العامل الأساسي في خفض نسبة أمراض القلب.

November | 2013 | مدونة الدكتور / عهدي غنيمة | Page 202

مقالات ذات صلة

مرحبًا فضلا اكتب تعليق وسينشر فورًا

زر الذهاب إلى الأعلى