تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

الجوهرة الزرقاء.. شفشاون بالمغرب

شفشاون “الجوهرة الزرقاء”.. هي مدينة في شمال المغرب، بجهة طنجة، وتأسست مدينة شفشاون سنة 1471 على يد مولاي علي بن راشد، لإيواء مسلمي الأندلس بعد طردهم من طرف الإسبان، حيث كانت بمثابة قلعة للمجاهدين ضد الاستعمار.

إعداد/ نشوى سرحان

تتميز مدينة شفشاون بأسلوب حياة ثقافية خاصة انبثقت نتيجة تلاقح لقرون خالية من التقاليد والعادات، كما أن الجمال الطبيعي الذي حباها الله تعالى في مجالها الجغرافي، دفع لاختيارها سنة 2010 رمزا للمنظومة الغذائية للبحر الأبيض المتوسط من قبل منظمة اليونسكو. بالإضافة إلى المكونات الثقافية التي تعزز أهميتها من قبل الحرف التقليدية، والمنتجات المجالية المحلية، والمشاهد الطبيعية خاصة الزراعية منها والمنتجات المحلية.

مدينة شفشاون ¦ المغرب | دردشات أمينوDardshat Amino

والحقيقة، أن السفر إليها، تجربة فريدة تغذي كل الحواس. فهي بمثابة لوحة فنية مرسومة باللونين الأزرق والأبيض، من جدران البيوت والبنايات والشوارع، مرورًا بالأبواب والنوافذ والسلالم، وصولًا إلى أعمدة الكهرباء والمزهريات التي تزين أبواب البيوت. وعندما يمتزج الأزرق بلون السماء ومياه شلالاتها العذبة فإن السحر يكتمل ويجد الزائر نفسه مرتميًا في أحضانها لا يريد أن يفارقها..

صور مدهشة لأجمل 5 مدن زرقاء حول العالم.. من تونس إلى الهند - اليوم السابع

وتقول الروايات، إن لونها الأزرق يعود إلى أن الأندلسيين والموريسكيين الذين نزحوا إليها من الأندلس بعد تعرضهم للتطهير الديني والعرقي ضد غير المسيحيين. أرادوا أن يكون هذا اللون رمزاً للسلام والتسامح، ولم يكونوا يعرفون أنهم بهذا ساهموا في لقبها الحالي بـ«الجوهرة الزرقاء».

تعرف على المدينة الزرقاء في المغرب

أما عن معالم المدينة فنجد منها (القصبة – ساحة وطاء الحمام – المسجد الأعظم – رأس الماء.. ويشكل منبع رأس الماء أساس بناء مدينة شفشاون. فهذا المنبع كان ولا يزال المزود الوحيد للمدينة بالمياه الصالحة للشرب والزراعة أيضا. كما أنه شكل القوة المحركة).

ولتكتمل الصورة شاهد الفيديو..

https://www.youtube.com/watch?v=-zJku1FFd4E

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88