11المميز لديناتاريخ ومعــالممتاحف وأثار

المدينة الوردية المفقودة.. البتراء الأردنية.

البتراء إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة، وهي مدينة أثرية وتاريخية تقع في محافظة معان في جنوب المملكة الأردنية الهاشمية، وتشتهر بعمارتها المنحوتة بالصخور ونظام قنوات جر المياه القديمة، وسميت أيضًا بـ “المدينة الوردية” نسبة إلى ألوان صخورها الوردية.

إعداد/ نشوى سرحان

اكتشفت مدينة البتراء مع بدء رحلات المستشرقين للوطن العربى فى القرن التاسع عشر عام 1812م على يدى المستشرق السويسرى يوهان لودفيغ بركهارت، الذى تعلم اللغة العربية ودرس الإسلام فى سوريا وجاء إلى البتراء مدعيًا أنه مسلم من الهند بعد أن تنكر بزى إسلامى، لكي يسمح له بالدخول إلى المدينة الوردية، وقد احتوى كتابه المطبوع عام 1828 والمعروف باسم “رحلات فى سوريا والديار المقدسة” على صور للبتراء.

ولمدينة البتراء أهمية دينية وتاريخية للديانات الإبراهيمية الثلاث، حيث يعتقد اليهود أنها تحوى أهم وأثمن سر في تاريخهم، وهو تابوت العهد، الذى يحتوى الوصايا العشر التي أعطاها الله لموسى، بالإضافة إلى وجود عصا هارون فيه،

وقد اختيرت مدينة البتراء الأردنية ضمن لائحة عجائب الدنيا السبع “الجديدة” التى تم التوصل إليها بعد عملية تصويت شعبى مثيرة للجدل استمرت عدة أشهر، وشارك فيها نحو 70 مليون شخص من العالم وقاطعتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، معتبرة أن التصويت تم على أساس عاطفى ووطني ولم يعتمد على معايير علمية، وقد أُدرجت مدينة البتراء على لائحة التراث العالمي التابعة لليونسكو في عام 1985.

ومن أهم معالم مدينة البتراء:

  • السيق:

وهو شقٌ في الصخر، ويعد الطريق الرئيسي الذي يؤدي إلى مدينة البتراء، ويبلغ طوله حوالي ألف ومئتي متر، وارتفاعه يصل إلى نحو ثمانين مترًا، وهو شق طبيعي في معظم أجزائه، بالإضافة إلى جزء تم نحته من قبل الأنباط.

السيق – visit petra

  • الخزنة:

وهي أبرز معلم في مدينة البتراء، وتعتبر أكثر معالمها أهمية وجمالًا، وهي أول ما يظهر من السيق.

  • الدير:

ويتكون من طابقين اثنين، وهو كبير الحجم، حتى إنه أكبر حجمًا من الخزنة، ويصل عرضه إلى حوالي خمسين مترًا، وارتفاعه أيضًا يبلغ خمسين مترًا.

البتراء في الأردن.. الأسطورة بين يديك

  • المدرج النبطي:

وهو على شكل نصف دائرة يبلغ قطرها حوالي خمسة وتسعين مترًا، وارتفاعها حوالي ثلاثة وعشرين مترًا، ويتسع لعشرة آلاف شخص.

أين يقع وادي موسى؟ وما أهم ما يميز وادي موسى؟ - زيادة

  • قصر البنت أو قصر بنت فرعون:

وتكمن أهمية هذا القصر أنه أحد مباني البتراء القليلة التي صمدت رغم الزلازل، وذلك بسبب طريقة بناءه باستخدام مداميك وضع فيها خشب العرعر، مما جعل جدرانه أكثر طواعية للحركة في أثناء الزلازل. فالحنية التي تقع على يمين الساحة الأمامية لقصر البنت كانت قد صممت أصلا لتخليد الإمبراطور الروماني وعائلته عندما احتل الرومان مدينة البتراء، حيث إن هذا التقليد معروف عند الرومان.

وقد كان هذا المعبد مخصصًا لواحدة من الآلهة الرئيسية، ويجادل البعض أن هذه الآلهة هي اللات فيما يعتقد آخرون أنها العزى، ورأى آخرون أنه للإله الأعلى ذو الشرى. وكان من المثير للنقاش علاقة هذا المعبد بالإلهة إيزيس المعبودة المصرية، وكان ذلك من الظواهر المستغربة.

قصر البنت في البتراء بالأردن | سائح

  • المحكمة (قبر الجرة):

وهي من أروع معالم البتراء وأجملها، وتعود إلى النصف الأول من القرن الأول الميلادي، حيث يبلغ عرض الواجهة 16،49م وبارتفاع 26م وطابقين من الجدران التي تدعم أقواسًا تحت مستوى صالة المدفن، وهي مدمجة مع حجرات دفن جزء منها منحوت والآخر مبني. ويوجد درج يصعد إلى ساحة المدفن في الأعلى ويتكون المدفن من صالة مربعة الشكل بطول حوالي 19م. وكانت القبور في الجزء الخلفي للمدفن ولكن هذا المدفن حول إلى كنيسة في القرن الخامس الميلادي.

قبر الجرة (المحكمة ) - سلطة اقليم البترا التنموي السياحي

  • المعبد الكبير.

وهو مبنى أثري يعود تاريخه إلى القرن الأول الميلادي. ويقع في المحمية الأثرية بمدينة البتراء في جنوب البلاد، ويعتبر أحد أضخم المباني التي شيدها الأنباط، فهو أحد المباني القليلة التي تم بناؤها بدلًا من حفرها في الصخور كما كان معتادًا عند الأنباط في البتراء.

وقد تم بناء المعبد الكبير ليكون على مستويين، وتبلغ مساحته حوالي 7,560 مترًا مربعًا.

المعبد الكبير – visit petra

  • المسلات.

يقع مبنى قبر المسلات على يسار الطريق، وهو مبنى فريد في البتراء مكون من طابقين، الطابق العلوي ويؤرخ إلى القرن الأول قبل الميلاد، ويتكون من حجرة الدفن وفيها خمسة قبور وفوق الحجرة نحتت أربع مسلات منفصلة يبلغ ارتفاعها حوالي 7م، أما الطابق السفلي من المبنى فيؤرخ إلى القرن الأول ميلادي، وهو عبارة عن قاعة جنائزية نبطية على جوانبها الثلاث مصطبة مرتفعة قليلًا عن الأرض وتستخدم في إقامة حفلات الطعام الجنائزية للمتوفى.

مدفن المسلات

  • المذبح أو مكان النحر.

مبنى أثري مرتفع يعود تاريخه إلى حضارة الأنباط في الأردن، ويقع في مكان مرتفع ومشرف على المحمية الأثرية بالبتراء بجنوب البلاد. تم بناء هذا المبنى لتقديم القرابين للآلهة، وعندما اعتنق الأنباط المسيحية في القرن الرابع الميلادي استخدم المذبح في فترة مملكة بيت المقدس الصليبيين ليكون صلة وصل وربط بين قلعتي الوعيرة والحبيس.

جولة لمدة يوم من عمان إلى البترا�

  • محمية ضانا للمحيط الحيوي

ويضم هذا النظام البيئي الرائع أكثر من 600 نوع من النباتات، وقرابة 180 نوعًا من الطيور وما يزيد على 40 نوعًا مختلفًا من الثدييات منها الغزلان والثعالب والذئاب. بالإضافة إلى أنه يوجد في المحمية ما يقرب من مئة موقع أثري.

أين تقع محمية ضانا | المرسال

  • وادي رم

كان وادي رم الرائع موقع تصوير عدة أفلام منها فيلم “لورنس العرب”، حيث يمتاز وادي رم بالجبال الشاهقة والسهول الشاسعة والتاريخ البدوي العتيق.

سلطة العقبة عن أراضي الملكية للافلام في رم: تغيير صفة الاستخدام وليس تمليك - عين نيوز

 إن تجربة البتراء الأردنية فريدة من نوعها لما لها من جمال أجبر العالم كله على الوقوع في أسره، حيث تم اختيار البتراء موقعًا لتصوير عدد من الأفلام الأمريكية والعالمية مثل أفلام إنديانا جونز والحملة الأخيرة (Indiana Jones and the Last Crusade) والعاطفة في الصحراء (Passion in the Desert) والمتحوّلون (Transformers)، وغيرها من الأعمال

https://www.youtube.com/watch?v=8Lc5-LwVScM

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88