تدريب وتطويرعلوم وتقنية

طرق كسب ثقة العملاء في العمل

كيف تكسب ثقة العملاء انه امر مهم جدا حتما العمل يحتاج إلى كل لحظة و كل خلية من مخك للتفكير كل جهد عضلي مطلوب يجب توفيره تفكر فى كل شيء كيف تدير العمل كيف تدير أعضاء الفريق فى العمل كيف تطور من أداء عملك كيف تكتسب عملاء جدد كيف تستطيع أن تكسب ثقتهم فى طريقك لتحقيق الأرباح هل المصروفات جيدة أم تحتاج إلى زيادة أما أنها في المدى المطلوب. وإن لم تكُن لديك المعلومات الكافية والقدرات الممكنة لإنجاز العمل ستتعرض للكثير من المشاكل والضغوطات قد تسبب لك الضرر الكبير فى عملك.

لا شك أن كسب ثقة العملاء يُعد أحد العوامل الرئيسية لنجاح علامتك التجارية واستمرارها في المنافسة، وكذلك تمييزها عن باقي العلامات التجارية الأخرى، وفي ظل التطور التكنولوجي أصبح هناك العديد من الأدوات التي تساعدك على جذب العملاء والاحتفاظ بهم، ولكن يتعين عليك العمل على تبني السياسات والأساليب التي ترتكز بشكل رئيسي على العميل

لكن من أهم أركان العمل أيا كان نوعه هو العملاء. العملاء هم أحد أركان العمل الأساسية والسعي لتوفيرهم وجذبهم لمنتجك أو لخدماتك أمر يتطلب الكثير من المجهود والإعداد. وأهم ما يميز نجاحك مع العميل هو كسب ثقته. فهناك العميل الذي يأتي ليقوم بشراء خدمتك أو منتجك مرة واحدة وهذا الذي لم نستطيع كسب ثقته، وهناك العميل الدائم المستمر وهذا الذي نجحت فى كسب ثقته .

طرق كسب ثقة العملاء

1. التنبؤ مسبقاً باحتياجات العملاء ومتطلباتهم
يتعين عليك تبني استراتيجيات وأساليب تساعد على تفهم احتياجات عملائك ورغباتهم والتعرّف على المشاكل التي يواجهونها. فإن أردت التميز حقاً، يتعين عليك تقديم منتجات وخدمات تتناسب مع احتياجات العملاء ومتطلباتهم، كما يتعين عليك أيضاً التعامل مع التحديات التي تواجه عملائك عن طريق تقديم أفضل الخدمات وايجاد حلول مبتكرة لكافة المشاكل. في الواقع، يجب عليك اعداد قائمة بكافة الأسئلة التي قد تخطر على بال العميل حتى تتمكن من الاجابة عليها بفعالية.

2. التعامل معهم بصدق
يتعين على الموظفين التعامل مع عملائهم بصدق واخلاص، فهذه الصفات تلعب دوراً مهماً في كسب رضا العملاء واخلاصهم على المدى البعيد. كما يجب عليهم الحرص على تقديم خدمة متميزة باستمرار والالتزام بأداء واجباتهم تجاه العملاء على أكمل وجه، مع توفير حلول مبتكرة لكافة المشاكل التي قد تواجه العميل. فانعدام المصداقية يؤثر سلباً على الموظف نفسه، وعلى الشركة وسمعتها.

3. الاستماع الى ملاحظاتهم
يعد الاستماع الى ملاحظات العملاء أفضل وسيلة لكسب ولائهم وثقتهم على المدى الطويل. حيث يجب على الموظف الاستماع جيداً لملاحظات العملاء والسعي لتطبيقها عملياً، فالموظف المتميز هو الذي يضع نفسه مكان العميل ويتفهم آراءه ووجهات نظره المختلفة. فقد أشار الاستبيان الذي أجراه بيت.كوم حول “ممارسات التوظيف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا” الى أن 28,8% من أصحاب العمل في المنطقة يبحثون عن ‘الشغف والدافع والطموح‘ كأهم العوامل عند اتخاذ قرارات التوظيف.

4. الحرص على التواصل الدائم
قد يكون التواصل السيء هو السبب الرئيسي الذي يدفع العملاء الى البحث عن شركات أخرى تبدي اهتماماً أكبر بعملائها وتلبي احتياجاتهم بفعالية اكبر. لذا يتعين عليك الحرص على انشاء قسم خاص بخدمة العملاء يهدف الى خدمتهم بطريقة سريعة وفعّالة. وقم بتوظيف أشخاص يتمتعون بمهارات تواصل جيدة، واحرص على تزويدهم بدورات تدريبية حول كيفية تقديم خدمة متميزة للعملاء، وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم بفعالية. وقد أشار استبيان بيت.كوم حول “ما الذي يجعل الشركة مكاناً جذاباً للعمل” الى أن 7 من أصل 10 مهنيين يرغبون بالعمل لدى شركة تملك آفاق للنمو المهني، وتشجع الأفكار الجديدة وتوفر فرص تدريبية متنوعة. وفي الواقع، يوجد أساليب مختلفة تسمح لك بالتواصل مع عملائك، فهناك التواصل عبر الهاتف، أو الفاكس أو البريد الالكتروني، كما يمكنك أيضاً تركيب خطوط هاتف مجانية لتلقي شكاوى العملاء واستفساراتهم، والرد عليها بطريقة سهلة وسريعة. كما يمكنك تصميم النشرات الاخبارية وارسالها مرة كل اسبوع او كل شهر لاطلاع العملاء على آخر أخبار شركتك، ومنتجاتها وخدماتها.

5. بناء علاقات وطيدة
يتعين عليك تبني أساليب وسياسات جيدة تهدف للاحتفاظ بالعملاء وتعزيز ولائهم واخلاصهم تجاه شركتك، حيث يجب عليك اظهار اهتمامك بعملائك من خلال أفعالك، وأقوالك وتواصلك الدائم معهم. فقد يكون هذا الاهتمام على شكل بطاقات معايدة ترسلها لعملائك بمناسبة أعياد ميلادهم مثلاً أو اية مناسبة الأخرى. كما يمكنك أيضاً دعوة عملائك لحضور الاجتماعات، والندوات والدورات التدريبية الخاصة بشركتك والمشاركة في أنشطتها المختلفة، حيث تعد هذه الأمور وسيلة سهلة ومتميزة لبناء علاقات وطيدة مع عملائك، فهي تعمل على كسب ثقتهم ورضاهم وتعزّز شعورهم بالولاء والاخلاص لك ولشركتك.

6. الحرص على تنفيذ الوعود التي تقطعها
يعد الاهمال في تنفيذ الوعود التي قطعتها من أخطر السلوكيات التي يجب تجنبها، وذلك نظراً لأثرها السلبي على علاقتك بعملائك. فإن لم تكن قادراً على حل مشكلة العميل في خلال فترة قصيرة، كن صادقاً معه وصارحه بذلك، واشرح له طبيعة المشكلة والوقت الفعلي الذي تحتاجه لحلها. واحرص على التواصل معه باستمرار لاطلاعه على سير العملية.

7- تقديم الحل الامثل:

عندما يقدم العميل على شراء منتج معين فإنة في الاساس يمتلك مشكلة ويرغب في حلها وبالطبع اذا تمكنت من تقديم المنتج الافضل الذي يساعدة على

حل مشكلتة بشكل مثالي فسيبصح العميل اكثر سعادة وسيأتى فيما بعد لشراء منتجاتة من متجرك، اما في حالة قدمت احد المنتجات التى ترغب انت في

بيعها وبالفعل قام العميل بشرائها ولم يتمكن هذا المنتج من حل مشكلتة فعلى الارجح لن يعود اليك مرة اخري.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88