علوم طبيعيةعلوم وتقنية

انتبه.. هذه ليست ورقة شجر (الجزء الأول)

يعتبر التنكر أسلوبًا تنتهجه الكثير من المخلوقات، ولكن من برع فيه هي الحيوانات فأغلبها يبدو كأوراق الشجر، ولكن انتبه هذه ليست ورقة شجر، وذلك للدفاع عن نفسها أحيانًا أو لإيقاع فريستها أحيانًا أخرى،

إعداد/ نشوى سرحان

ووصف هذا الأسلوب بأنه أسلوب ذكي للتمويه وخداع الغير، لذلك تفضله أغلب الحيوانات.. ومن هذه الحيوانات..

  • فراشة كاليما

تبدو كأوراق الشجر الميتة.. تسمى الفراشة “Kallima inachus” بورق البلوط البرتقالي، أو ورق البلوط الهندي، أو الورقة الميتة، وهي فراشة حورائية تنتشر في منطقة آسيا الإستوائية من الهند إلى اليابان.

تشبه إلى حد كبير ورقة النبات الجافة ذات العروق الداكنة، وهي مثال مذهل وشهير على التمويه، وذلك لأنها تشبه أوراق الأشجار المتساقطة الذابلة عند غلق أجنحتها. وتستخدم هذه الخاصية في التمويه والتخفي من الطيور الجائعة.

انتبه.. هذه ليست ورقة شجر (الجزء الأول)

  • وارق العملاق

الوارقات الاسم العلمي:(Phylliidae)  هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة الشبحيات من خارجيات الأجنحة. وهي مجموعة من الحشرات تبدو شديدة الشبه بالورقة الخضراء أو الغصن الصغير الأخضر. وتوجد في أفريقيا، جنوب شرقي آسيا، أستراليا الشمالية، وفي الجزر العديدة الواقعة جنوب المحيط الهادئ.
وتستغل حشرات “الوارقات” شكلها بالتخفي بين أوراق الأشجار كوسيلة دفاعية، وتنشط هذه الحشرة ليلًا حيث تتغذى على النباتات وتبقى ساكنة نهارًا، ويبلغ طولها ثمانية سنتيمترات.

  • الوزغ ورقي الذيل (الشيطاني)

يعد البرص ورقي الذيل من فصائل الزواحف ويسمى بورقي أو مفلطح الذيل كما أن له أسماء أخرى مثل: أبو بريص والوزغ أو الوزغ الشيطاني والشفاشح.

وهو أحد أنواع الأوزاغ التي لا تعيش سوى في مدغشقر، لديه قدرة خارقة على التمويه بفضل شكله الذي يشبه الورقة الميتة، قد يصل طوله الكلي إلى 15 سم، بما في ذلك الذيل. وهو يتغذى على الحشرات. لقب بأغرب جاسوس في العالم وذلك لقدرته على التخفي من أعدائه نهارًا للحصول على وجبات طعام مساء، ولا تتوقف براعته عند ذلك الحد بل يعد ذو الذيل الورقي من أغرب الأبراص التي توجد في جزيرة مدغشقر، وتتميز بذيلها المسطح الذي يبدو كما لو كان ورقة شجر.

انتبه.. هذه ليست ورقة شجر (الجزء الأول)

  • ضفدع مالايان

يعيش هذا النوع من الضفادع في الغابات المطيرة، وتحديدًا تلك الموجودة في جزر سومطرة والملايو وبورنيو وغيرها.

انتبه.. هذه ليست ورقة شجر (الجزء الأول)

اقرأ المزيد من غرائب الطبيعة والبيئة حولنا في علوم طبيعية بهتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88