11المميز لديناتدريب وتطويرعلوم وتقنية

كيف تفرق بين الثقة بالنفس والغرور؟

يختلط الأمر على الكثير في التفريق بين الثقه بالنفس والغرور، حيث يوجد الكثير من الفروقات بين الثقه بالنفس والغرور حيث ان الثقة بالنفسي تعني شعور الإنسان بالاعتزاز بنفسه مع إحساسه الداخلي على قدرته على القيام بتحقيق الأهداف التي يريد أن يصل إليها، واحترام هذا الإنسان وتقديره لذاته .

الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

يقول خبراء علم الإجتماع ان الثقة بالنفس هي  شعور الإنسان بالارتياح والاطمئنان والاعتزاز بنفسه وبقدرته على تحقيق أهدافه وما يريده في الحياة واحترام ذاته وتقديرها، وأنه يعلم جيداً ما يستطيع القيام به لنفسه ولغيره وللمجتمع.

بينما الغرور هو حبّ الإنسان لنفسه بطريقة تزيد عن الحد الطبيعي، كما إنه يجعل الإنسان لديه  شعور كبير بالعظمة، مع توهّمه بأنّه وصل إلى الكمال، والمكانة التي لا يستطيع أحد الوصول لها. ويعرف الغرور باللغة بأنه كل شيء يغر الفرد من جاه أو مال أو شهوة أو شيطان، ويؤدي إلى الحقد وكره الآخرين له.

 كما وصف الخبراء الواثق بنفسه بأنه شخص طبيعي يتعامل بتلقائية مع الجميع.  أما المغرور فيقوم بالتصنع طوال الوقت ولا يتعامل مع الناس بتلقائية ويكون في تعامله نوع من التكبر.

كيفية تنمية الثقة بالنفس
هناك عدة طرق لتنمية الثقة بالنفس منها:

التحدث مع النّفس دائماً بطريقةٍ إيجابيةٍ، فالبعض دائماً ما يشعر من الدّاخل أنه غير جديرٍ بالحصول على الثّقة بالنفس ويبقى يردد عبارتٍ سلبيةٍ، مما يبرمج عقله على ذلك.

الابتعاد عن معاقبة النّفس بشكلٍ تعسفي ولومها بشكلٍ كبيرٍ على أي خطأ صغير، والأفضل هو إعطاؤها الفرص من أجل تقييم الأخطاء والتعلّم منها، والنّظر إليها كشخصٍ ناجحٍ يستحق المحاولة فالفشل هو الدّرجات الأولى للنّجاح.

تعزيز الثقة بالنفس من خلال القراءة وزياة الثقافة العامة، وهذا يجعل من الشّخص قادراً على إعطاء رأيه بشكلٍ سليم، والمشاركة بالنقاشات وحل المشكلات.

الابتعاد عن مقارنة النّفس بالأشخاص المحيطين مهما كان وضعهم، والاقتناع بأنّه لا يوجد هناك من هو كاملٌ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88