البيت والأسرةتربية وقضايا

أسباب مغص الأطفال الرضع وطرق علاجه

مغص الأطفال الرضع له الكثير من الأسباب، وهو من الأشياء المزعجة للأمهات، حيث يؤدي إلى البكاء الشديد للطفل نتيجة الآلام التي يعاني منها في المعدة، لنتعرف فيما يلي على أسباب مغص الأطفال الرضع، وأفضل وسائل وطرقة العلاج بالأعشاب الطبيعية والكمادات الدافئة.

وكثيرًا ما تجد الأم رضيعها يبكي باستمرار دون حاجته إلى الرضاعة أو تغيير الحفاض، فتسرع بإعطائه دواء المغص ليرتاح بطنه ويهدأ، ولكنه سرعان ما يعود للبكاء مرة ثانية، فما العمل إذًا؟ قبل اللجوء إلى الأدوية كأسهل حل للتخلص من مشكلة المغص والغازات لدى طفلكِ الرضيع، هناك بعض الحلول الطبيعية والآمنة التي عليكِ اتباعها لعلاج مغص الأطفال الرضع.

أسباب مغص الأطفال
إنّ السبب الدقيق للمغص غير معروف ولكن هناك بعض النظريات التي قد تفسر مغص الأطفال ومنها ما يلي:

نمو الجهاز الهضمي بما فيه من عضلات مسؤولة عن الهضم وما يصاحبها من تشنجات.
الغازات.
تغيّر في الهرمونات التي تسبب آلاماً في المعدة أو تغيّراً في المزاج.
فرط الحساسية للضوء والضجيج.
تطور الجهاز العصبي.

 التخلص من المغص من خلال خطوات بسيطة

أولاً: التجشؤ

مهم جداً أن تقومي بالتربيت على ظهر طفلك بعد كل رضعة والتأكد من سماع التجشؤ، لأن هذا الأمر هو الذي يجعله يتخلص من الغازات التي تسبب له المغص.

ثانياً: الرضاعة الصناعية

إذا كنتِ ترضعين طفلك من الرضّاعة الصناعية إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو بدونها، فيجب التأكد من شراء نوع جيد ومضمون للرضّاعة، وبها الجزء الخاص بإحكامها وعدم دخول الهواء لها، لأن الأنواع السيئة من الرضّاعة سوف تدخل الهواء إلى اللبن الذي يتناوله الرضيع، وبالتالي تسبب حدوث مغص.

أيضاً يجب إختيار نوع لبن صناعي مناسب للطفل، فلا يمكن أن يتفق كل الأطفال على نوع واحد، وهذا يظهر بالتجربة، نتيجة إختلاف المكونات الخاصة بكل نوع.

ثالثاً: الأعشاب الدافئة

يفضل أن تعطي الأم لرضيعها جرعة يومية من الأعشاب الدافئة التي تساعد في تنظيف البطن وعدم حدوث آلام أو مخص بها، مثل الينسون، البابونج، والكراوية، كما أن هناك عبوة تجمع أكثر من نوع مخصصة للأطفال ومتوفرة في الصيدليات.

رابعاً: الأمساك

يجب أن تساعدي طفلك في التخلص من البراز، فهناك أطفال يعانون من صعوبة التبرز، وبالتالي يسبب لهم آلام البطن الشديدة، إذا كان طفلك منهم فلتحاولي مساعدتي بثني الركبتين ورفعهما للضغط بلطف على البطن، حتى يتمكن من إخراج البراز، أمام إذا كان هناك مشكلة كبيرة لديه في التبرز فيجب إستشارة طبيب أطفال ليساعدك في علاج المشكلة.

خامساً: تدليك بطن الطفل

حاولي دوماً أن تقومي بعمل تدليك لجسم الطفل، وخاصةً بطنه، هذه الطريقة تساعده على الإسترخاء وتقلل فرص حدوث الآلام، وإذا شعر الطفل بالمغص فلتسرعي بتدليك البطن ومحاولة إخراج الغازات منها.

سادساً: النظافة

يجب أن تحرصي على نظافة أي شيء يتعامل معه الطفل، سواء الرضّاعة، الثدي، اللهاية، أو أي شيء يضعه الطفل في فمه، لأن أي تلوث فيها سوف يسبب شعوره بآلام البطن.

سابعاً: أدوية المغص

هناك أدوية معروفة لكل الأطفال تساعد في تخفيف آلام البطن والتخلص من المغص، إستشيري طبيبك عن الأفضل لطفلك، ويجب أن يتوفر الدواء في المنزل دوماً لإستخدامه عند اللزوم.

بهذه الطرق لن يجد المغص طريقاً لمعدة طفلك، ولكن لا تقلقي عزيزتي إذا حدث هذا فهو أمر طبيعي، ولكن حاولي قدر المستطاع تجنب مسبباته.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88