البشرة والشعرالجمال والديكور

أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة

يفاجأ بعض الأشخاص بظهور الشعر الأبيض “الشيب”، في سن مبكرة دون معرفة الأسباب الحقيقية التي تتسبب في تغير لون الشعر بهذه الطريقة.

ومن الممكن أن يكون الشيب المبكر راجعًا إلى الجينات الوراثية لدى الإنسان، وفي أحيان أخرى بسبب وجود نقص في بعض الفيتامينات داخل الجسم، وعدد آخر من المشكلات الصحية.

أسباب ظهور الشيب المبكر
توجد عدّة أسباب لظهور الشّيب المبكّر، ومنها:

الوراثة
يقع اللّوم على الوراثة في أغلب الأحيان حينما يتعلّق الأمر بالشّيب المبكّر، إذ إنّ ظهوره لدى الوالدين في سنّ مبكّرة، يجعل من الطّبيعي ظهوره لدى الأبناء في سنّ مبكّرة.

نقص فيتامين B12
يُعتبر نقص فيتامينB12، من أهم الأمور التي تؤدي إلى الشّيب السّريع والمبكّر، إذ تَلْعب الفيتامينات دورًا مهمًّا في عمليّة صبغة الشّعر، وبخاصة فيتامين B.

مشكلات الغدة الدرقية
إنّ اضطرابات الغدّة الدّرقيّة من فرط نشاط أو قصور تُؤثّر على صبغة الشّعر، حيث تعمل على التّقليل من إنتاج الميلانين.

أمراض جهاز المناعة
يمكن أنْ يظهر الشّيب المبكّر عندما يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم، كما في حالة البهاق والصّلع.

التدخين
التّدخين يضرّ صحّة الجسم بشكلٍ عامٍ، ومن المعروف أنّه يقبض الأوعية الدّمويّة، مما يؤدي إلى عدم وصول الدّم الكافي إلى بصيلات الشّعر، وبالتّالي فقدان الشّعر، بالإضافة إلى أنّ السّجائر تحتوي على مواد سامةٍ، تُتْلِف بصيلات الشّعر، ويرتبط أول أكسيد الكربون الذي يتم استنشاقه من السّجائر بالهموجلوبين بسهولةٍ أكبر من ارتباطه بالأوكسجين، مما يمنع الشّعر من الحصول على الكميّة الكافيّة من الأوكسجين، وبالتّالي عدم قدرته على إنتاج صبغة الشّعر، والنّتيجة ظهور الشّيب المبكّر.

التوتر
عندما يدخل الإنسان في حالة التّوتر لفترةٍ طويلةٍ، بالإضافة إلى اضطرابات القلق، يُفرِز الجسم هرمون الكورتيزول، الذي يعمل على تركيز الأوكسجين والتّغذية على الأعضاء الرّئيسية في الجسم، مما يؤثر على صبغة ونمو الشّعر وعلى الحالة الصّحيّة بشكلٍ عامٍ، إذْ إنّ الأشخاص المعرّضين للتّوتر والذين يبالغون فيه حيْث يصيبهم التّوتر غير الضّروريّ، يظهر لديهم الشّيب في سنٍّ مبكّرة.

الأمراض الوراثية
يظهر الشّيب المبكّر كأولى أعراض بعض الحالات الوراثيّة النّادرة، مثْل متلازمة هتشينسون-جيلفورد، ومتلازمة فيرنر، والبهاق، والتي تشيع بين الأطفال والبالغين في أوائل العشرينيّات.

سوء التغذية
التّغذية السّيئة ونقص الغذاء الصّحي يؤثّر على الصّحة وعلى حالة الشّعر والبشرة، واتّباع الحميّة الصّحيحة، والحصول على المغذيات بشكلٍ كافٍ يجعل الجسم يعمل بكفاءةٍ مما يُؤخّر ظهور الشّيب.

عدم نظافة فروة الرأس
تتراكم الدّهون والأوساخ على فروة الرّأس عنْد إهمال النّظافة، مما يؤدي إلى انسداد مسام الشّعر، والمسام المسدودة تُضعِف البصيلات؛ بسبب عدم وصول الغذاء والأوكسجين إليها بشكلٍ كافٍ، وبالتّالي فقدان الشّعر، وظهور الشّيب.

إيقاع الضرر على بصيلات الشعر
الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشّعر الحراريّة، واستخدام صبغات الشّعر الكيميائيّة يوقع الضّرر على بصيلات الشّعر، ومع الوقت تَتْلَف البصيلات وتَفْقِد قُدرتها على إنتاج الصّبغة بشكلٍ كافٍ.

طرق الوقاية من سرعة الشيب
إذا كانت الوراثة أو تقدم العمر هي الأسباب في ظهور الشعر الأبيض، فلا شيء يمكن أن يمنع هذا.

أما في حالة صغر السن، يمكن تفادي ظهور الشعر الأبيض من خلال بعض الإجراءات، وتشمل:

1-تناول المزيد من مضادات الأكسدة
إن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة سوف تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي مثل الفواكه والخضراوات الطازجة، الشاي الأخضر، زيت الزيتون، والسمك.

الحصول على الفيتامينات اللازمة: يحتاج الجسم إلى بعض الفيتامينات المهمة للحفاظ على صحة وشباب الجلد والشعر، وفي حالة نقصها فيمكن ظهور الشعر الأبيض في سن مبكرة.

ومن أهم هذه الفيتامينات: فيتامين د، وفيتامين ب 12، وفي حالة نقصها في الجسم، يمكن أن يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي تساعد في رفع نسبتها.

2-الإقلاع عن التدخين
يجب التوقف عن هذه العادة السيئة التي تسرع من ظهور الشعر الأبيض، حيث تعتبر من المسببات الرئيسية لانخفاض نسبة الميلانين بالجسم.

3-تجنب المواد الكيميائية قدر المستطاع
ينصح بتجنب التعرض للمواد الكيميائية التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض، وتقليل استخدامها، وفي حالة الإضطرار إلى استخدامها، ينصح بتغطية الشعر وارتداء قناع الفم والأنف.

4-تطبيق أوراق الكاري
تعتبر أوراق الكاري من المستحضرات الطبيعية التي تبطئ الشيب المبكر.

ولإعداد هذه الوصفة، يتم سحق هذه الأوراق وإضافتها إلى زيت جوز الهند ووضع المزيج على النار لمدة 5 دقائق، ثم يتم تصفية المزيج.

يطبق المزيج على فروة الرأس مع تدليكه قبل النوم، ويغسل في الصباح، ويتم تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًّا.

للمزيد تابع صحيفتنا هتون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88