11المميز لديناالتعذية والصحةالطب والحياة

اضرار الملح على مرضى السكر

تتطلب الإصابة بمرض السكري على المريض أن يكون حريصاً على نوعية الطعام الذي يتناوله، حيث تعتبر الحمية الغذائية أحد أنواع العلاج غير الدوائي والتي تساعد المريض السيطرة على مستويات السكر في الدم لديه، ويرسخ لدى أغلب الناس مبدأ أن مرض السكري مرتبط بالسكر ومرض الضغط مرتبط بالملح، إلا أنه ظهرت العديد من الدراسات التي تتحدث حول وجود علاقة بين مرض السكري وبين الملح، وهذا ما يفرض على مريض السكري أن يكون حريصاً بشكل أكبر تجاه أنواع الطعام التي يتناولها، وسنتحدث في هذا المقال حول تأثير الملح على مرض السكري.

الإكثار من الملح يسبب السكري

لقد أثبتت الدراسات الطبية الحديثة أن الإفراط في تناول ملح الطعام من شأنه أن يرفع مستوى امتصاص الجسم لسكر الغلوكوز، وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم، ومع الوقت الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الإفراط في تناول ملح الطعام من شأنه أيضاً أن يحدث العديد من التأثيرات السلبية على عمل الكبد وأنزيماته، لذلك فإن الملح يقلل من كفاءة الكبد في تخليص الجسم من السموم ويؤثر على إنتاج الأنسولين في الجسم، مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، أي عدم وجود التوازن بين كمية الأنسولين التي يفرزها الجسم وكمية السكر التي تدخل إليه، فلا يقدر هرمون الأنسولين ضبط معدّل السكر في الدم.

اضرار الملح على مرض السكري

استطاعت الدراسات التوصل إلى أن التقليل من تناول الملح والسكر يعتبر إجراء وقائي وتدبيري هدفه حماية الإنسان من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

تم إجراء هذه النوع من الدراسات على الحيوانات، وقد أثبت صحة اعتقاد هؤلاء العلماء.

أما عن سبب ذلك فإنه يعود إلى أن الملح يعزز من امتصاص سكر الغلوكوز في الدم، وهذا بحد ذاته يرفع من مستويات السكر في الدم.

يؤثر الملح أيضاً على إفرازات الكبد وعملها، وبالتالي فإن الكبد والأنزيمات تؤثر على الأطعمة الجاهزة للهضم بشكل أقل وهذا ما يجعل قدرتها على امتصاص الغلوكوز تقل.

عندما تم إجراء هذه الدراسات على الحيوانات فقد تم إعطاؤها كمية معينة من الملح مع الوجبات، وعند قياس مستويات السكر بعد تناول تلك الوجبات لاحظوا ارتفاع مستويات السكر في الدم.

نستنتج مما سبق أن الحرص على تناول أطعمة تحتوي على كميات معتدلة من الأملاح يساهم في التقليل من احتمالية الإصابة بمرض السكري خاصة عند وجود عوامل خطر مثل التاريخ المرضي للعائلة والتي تساهم في زيادة احتمالية الإصابة بهذا النوع من الأمراض.

أضرار الملح على جسم الإنسان بشكل عام

الإفراط في تناول ملح الطعام وإضافته على الغذاء يسبب الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، حيث زيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط معه.
الإفراط في تناول الملح يزيد العبء على الكلى مما قد يؤدي مع الوقت لتشكل حصى الكلى، كما وان ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى ضرر شرايين الكلى الدقيقة.
الإفراط في تناول ملح الطعام يزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لأن زيادة حجم الدم قد يؤدي الى تضخم وزيادة في حجم القلب.
الإفراط في الصوديوم يسبب مشاكل بالجهاز الهضمي ويزيد من فرص الإصابة بقرحة المعدة، ومن ثم الإصابة بسرطانات المعدة.
زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر على توازن المعادن وخاصة الكالسيوم ومنع امتصاصه في الجسم والاستفادة منه، وبالتالي الإصابة بـ هشاشة العظام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88