11المميز لدينالحظة بلحظة

شاهد افتتاح منفذ سلوى

وصول أول سيارات للمنفذ

بحمد الله افتتاح منفذ سلوى الحدودي بين السعودية وقطر وهذه لقطات من الافتتاح الذي تم اليوم 

وقام الأستاذ عبد اللطيف المحيسن رئيس تجرير صحيفة الديرة برصد هذا الافتتاح 

ووصول أول سيارة للمنفذ شاهد المقاطع شاهد افتتاح منفذ سلوى

الجدير بالذكر أن اليوم هو اليوم الأول في افتتاح منفذ سلوى الحدودي بين المملكة العربية السعودية ودولة قطر الشقيقة؛ وذلك بعد إغلاقه لعدة أعوام بعد مقاطعة المملكة والإمارات والبحرين ومصر لقطر.

وتم افتتاح منفذ سلوى على هامش زيارة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد المملكة الأسبوع الماضي وحضوره قمة العلا التاريخية وهي القمة الخليجية ال 41 والتي احتضنتها المملكة داخل مدينة العلا.

ووصول أول سيارة للمنفذ شاهد المقاطع شاهد افتتاح منفذ سلوى

 

منفذ سلوى هو مقترح طريق شحن والسياحة للحدودي البرية للمملكة العربية السعودية مع دولة قطر،[1] ويتبع جغرافياً محافظة العديد في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، يبعد عن العاصمة السعودية الرياض 460 كم، عبر طريق الرياض سعد خريص الهفوف سلوى، ويبعد عن العاصمة القطرية الدوحة 90 كم، تقوم بإدارة المنفذ كلٌ من وزارة الداخلية السعودية ووزارة المالية السعودية وتقدم الخدمات للمسافرين فيه من خلال الجوازات والجمارك والشرطة والمرور والهلال الأحمر السعودي وحرس الحدود والدفاع المدني.

في 19 ديسمبر 2017 أُغلق المنفذ نهئيًا رسميًا ومُنع السماح لأي مسافر بالمرور

يبلغ عرض الممر المائي المقترح 200 متر وسيتم حفره على عمق يصل إلى 20 مترًا لتوفير مسودة سفينة قصوى قدرها 12 مترًا.[6][7]
وهذا من شأنه أن يسمح للقناة باستيعاب سفن البضائع والحاويات والركاب بطول يصل إلى 295 مترًا. قدرت التكلفة الأولية بمبلغ 2.8 مليار ريال سعودي (747 مليون دولار أمريكي).[3][5] سوف تُبنا القناة المقترحة على بعد ما بين كيلومتر واحد وخمسة كيلومترات من الحدود القطرية، على أن تستخدم المساحة المتبقية من الأراضي على الجانب الحدودي من قبل الجيش وحرس الحدود.[5] يتضمّن الاقتراح بناء منتجعات مع شواطئ خاصّة،[8] إنشاء موانئ، ووجود منطقة تجارة حرّة [3] إضافة إلى إنشاء قاعدة عسكريّة، و ومكب للنفايات النوويّة

كل جديد وحصري في هتون  شاهد افتتاح منفذ سلوى

مقالات ذات صلة

مرحبًا فضلا اكتب تعليق وسينشر فورًا

زر الذهاب إلى الأعلى