الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

تعرف على فوائد اللحوم

تعرف على فوائد اللحوم.. اللحم عبارة عن نسيج حيواني يشكل أحد أغذية الإنسان، وفي معظم الأحيان يقصد به النسيج العضلي الحيواني والدهن المتعلق به، ولكن أحيانًا يقصد به الأعضاء غير العضلية مثل الرئة والكبد والجلد والمخ ونخاع العظم والكلى، وتسمى اللحوم المجردة عن العظام هبرة.

وتعتبر اللحوم من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا الجسم وأنسجته ولترميم ما تهدم من هذه الخلايا والأنسجة وهي تعمل على تنشيط الوظائف الهضمية والدموية والدماغية.

وتنقسم اللحوم بشكل عام إلى لحوم بيضاء ولحوم حمراء، واللحوم البيضاء هي لحوم الطيور مثل الدجاج والحمام والبط وهي أسهل هضمًا من اللحوم الحمراء، أما اللحوم الحمراء فتكون مثل لحوم البقر والجاموس والضأن والغزلان.

تعرف على فوائد اللحوم - صحيفة هتون الدولية
طرق حفظ اللحوم.. طريقة التجفيف: وهو ما يُطلق عليه اللحم المُقدّد، من خلال تقطيع اللحوم إلى قطعٍ صغيرة، ثمّ تجفّف بالشمس والهواء لمدّة ثلاثة أيام ثم تُحفظ بمكان رطبٍ وجاف.

طريقة التمليح: وتتمّ من خلال عمل شقوق باللحم، وتعبئتها بالملح، وتربط بحبل وتُصفّى من الدم.

طريقة التبهير: من خلال إضافة عدّة أنواع من البهارات لمنع تكاثر الجراثيم. مثل لحم السجق.

طريقة التدخين: من خلال تعرّضه للدخان.

طريقة التعليب وطريقة التشعيع وطريقة التبريد.

الخيارات الصحية عند شراء اللحوم

عند شراء اللحوم، اختر الأقل دهونًا. وكقاعدة عامة، كلما ازداد اللون الأبيض الذي تراه، ازدادت نسبة الدهون التي تحتويها. وعلى سبيل المثال، فإن لحم ظهر العجل المقدد يحتوي على نسبة دهون أقل من معرق بطن العجل.

النصائح التالية يمكن أن تساعدك على شراء الخيارات الصحية:

  • اطلب من الجزار لحمًا أحمر غير دهني.
  • إذا كنت تشتري اللحوم معبأة مسبقًا، تحقق من المعلومات الغذائية على الملصقات لمعرفة مدى احتوائها على الدهون، وقارن بين المنتجات.
  • اختر الديك الرومي والدجاج منزوعي الجلود (انزع جلدها قبل الطهي)، لاحتوائهما على النسبة الأقل من الدهون.
  • حاول الحد من منتجات اللحوم المعالجة مثل النقانق والسلامي واللحم المهروس والبرغر، لأنها عالية الدهون بشكل عام، وغالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الملح أيضًا.
  • حاول الحد من منتجات اللحوم في المعجنات، مثل الفطائر ولفائف السجق، لأنها غالبا ما تحتوي على نسبة عالية من الدهون والملح.

تعرف على فوائد اللحوم - صحيفة هتون الدولية
طهي اللحوم بطريقة صحيحة

  • يقوم البعض بغسل اللحوم قبل استخدامها، لكن قذ يزيد هذا من خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، لأن الماء قد تسيل على الأسطح ويمكن أن تلوث تلك الأسطح بالبكتريا. لذا، فلا يفضل غسل اللحوم.
  • من المهم إعداد وطهي اللحوم بشكل جيد، حيث يضمن طهي اللحوم بشكل جيد موت البكتيريا الضارة الموجودة عليها.
  • إذا لم يتم طهي اللحوم بشكل جيد حتى النضج، فقد تسبب البكتريا حدوث تسمم غذائي.
  • قد توجد البكتريا والفيروسات في أنواع محددة من اللحوم، وهذا يعني أنه يجب عليك طهي هذه الأنواع من اللحوم جيدًا حتى النضج.
  • عندما يُطهى اللحم حتى النضج، فإن العصائر تجف تمامًا ولا يبقى أي أجزاء وردية أو حمراء داخل اللحم.

في ما مضى كان البشر يحفظون اللحم من الفساد بعدة طرق وذلك لعدم وجود البرادات والمجمدات ولأن اللحم من المواد الغذائية التي تفسد بسرعة، ومن أنواع حفظ اللحوم:

  1. التجفيف: أو ما يسمى باللحم المقدد وذلك بتقطيع اللحم إلى قطع صغيرة وتعريضها للشمس أو تيار هواء لتجفيفها لمدة 3 أيام لأسبوع حسب الطقس والرطوبة وعند الانتهاء يحفظ اللحم في مكان جاف.
  2. التمليح: تقوم هذه العملية على ملء الشقوق التي أحدثت في قطعة اللحم بالملح وتغطية قطعة اللحم بالملح أيضًا، ويتم ربطها بالحبل ويتم شده جيدًا وعصر اللحمة ليُصفى من الدم ويترك لمدة 3 أيام لأسبوع حسب الجو (كلما كان الجو حار أفضل وتحتاج إلى وقت قصير) ومن أنواع اللحم المملح البسطرمة وهناك السمك المملح يوضع السمك بالملح ويدفن لمدة طويلة وهو ما يسمى بالفسيخ.
  3. التبهير: وهو ببساطة أضافة البهارات إلى اللحم ليمنع نمو الجراثيم وللنكهة مثل السجق البسطرة أيضا.
  4. التدخين: هي عملية تعريض اللحم بجميع أنواعه للدخان.
  5. التعليب
  6. التشعيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88