التعذية والصحةالطب والحياة

الدكتور الوابل يتحدث عن الغدد الدرقية

النشطة والخاملة والفرق بينهما

الدكتور الوابل يتحدث عن الغدد الدرقية .. تحدث استشاري الغدد الصماء والسكري بمدينة الملك سعود الطبية د.عبدالله الوابل في حديثه خلال لقاء له عبرقناة “الإخبارية” عن الغدة الدرقية النشطة والخاملة والفرق بينهما.

وقال الدكتور عبدالله الوابل،أن الغدة الدرقية هي أحد أقسام جهاز الغدد الصماء في الجسم، والجسم يحتوي على نوعين من الغدد وهي الغدد الصماء والغدد الغير صماء.

وأضاف: الغدد الصماء هي الغدد القنوية والتي لها قنوات وتفرز وتخرج افرازاتها عن طريق القنوات مثل الغدة اللعابية والغدة العرقية ويكون تأثيرها محدود في مكان معين في الجسم.

وتابع: أن الغدد الصماء هي تفرز وتخرج افرازاتها مباشرةً غلى الدم وهي ما نسميها هرمونات والدم ينقلها إلى جميع اعباء الجسم.

وأشار : عن الأمراض التي تصيب الغدة الدرقية ممكن أن نقسمها إلى مجموعتين أساسيتين وهم:

إختلال في وظيفة الغدة الدرقية مثل زيادة هرمونات أو نقص هرمونات أو اختلال في النسيج التشريحي للغدة المقصود فيه الأورام وهي أن تكون حميدة أو غير حميد.

وأضاف: بالنسبة لأعراض انخفاض الغدة الدرقية، وهي تسببها في اكتئاب غير مبرر عند المريض – كسل دائم – يشكو من عدد ساعات النوم طويلة – زيادة في الوزن – عدم زيادة في الأكل – الألام في العضلات انتفاخات أسفل العيون – تجمع سوائل في القدمين – إمساك مزمن – تساقط الشعر .

وعن زيادة الوزن قال الدكتور عبدالله الوابل، أنه في البداية يحدث لخبطة لكن يستقر الوزن بعد فترة مؤكداً أن هناك قابلية وراثية ولا شك في أمراض الغدة الدرقية ونلاحظ بعض العوائل يوجد بها ارتفاع الغدة أو انخفاض وعوائل أخرى الأورام سواء الحميدة أو غير الحميدة.

وأضاف: بالنسبة للوقاية ، ليس هناك عوامل بيئية واضحة الا فقط نقص اليود في السابق قبل أن يضاف في الملح كان يؤثر على الغدة ويتسبب في تضخم لها.

إقرأ المزيد على صحيفة هتون الدولية


الغدة الدرقية وهي واحدة من أبرز غدد الجسم ومعروفة بإفراز الثيروكسين.

وتقع في الرقبة، أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها، وهي ذات لون بني محمر. وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين). وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء (التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدم من دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقلها).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى