التعذية والصحةالطب والحياة

تشققات الجسم أسبابها وطرق علاجها

تشققات الجسم هي عبارة عن علامات تمدد طويلة أو خطوط ضيقة تظهرعندما يتمدد الجلد بسرعة، وقد يحدث ذلك عند حدوث زيادة سريعة في الوزن أو عند الحمل، وتظهر التشققات غالبًا على الفخذين والبطن والثديين والأرداف، وعلى الرغم من أن هذه التشققات لا تشكل مصدر خطرًا على صحة الأفراد، إلا أنها قد تسبب لديهم مشكلة مع مظهرهم الخارجي، ويستعرض هذا المقال طرق علاج تشققات الجسم وأسبابها وعلاماتها.

أسباب ظهور تشققات الجسم 
الخسارة المفاجئة للوزن حيثُ أن الاشخاص الذين يخسرون أوزانهم بصورةٍ مفاجئة يصبحون أكثر عرضةً لظهور التشققات وعلامات التمدد في الجلد ولهذا السبب ينصح الأطباء باتباع طرق حمية صحية ومتوازنة من أجل تجنب مخاطر خسارة الوزن بصورة سريعة .

يساهم التدخين في ظهور مشكلة التشققات حيثُ أن تعرّض الجلد بصورة مستمرة لأبخرة السجائر الضارة يتسبب في ضعف طبقة الجلد والتقليل من كثافتها مما يرفع احتمالية إصابتها بالتشققات وعلامات التمدد .

تؤثر عملية الحمل والولادة لدى السيدات بشكلٍ ملحوظ في الاصابة بمشكلة التشققات وعلامات التمدد ، حيثُ ان تمدد جلد البطن بصورة سريعة يؤدي الى تكسّر الطبقات الدهنية المرنة تحت سطح الجلد مما يجعل عودتها لشكلها الطبيعي بعد الولادة أمراً صعباً .

تساهم مشكلة جفاف البشرة بشكلٍ ملحوظ في ظهور التشققات وعلامات التمدد ، حيثُ ان الاهمال في ترطيب البشرة سواء من خلال شرب كميات كافية من المياه أو من خلال استخدام الكريمات الطبية الموضعية المرطبة يزيد كثيراً من احتمالية تعرّض البشرة لفقدان المرونة ومن ثّم التشقق .

تزيد الأدوية المحتوية على مشتقات الـ ( Corticosteroids ) من احتمالية الاصابة بالتشققات وعلامات التمدد خاصة إذا ما استمر العلاج بها لفترة طويلة .

علاج تشققات الجسم
في الحقيقة لا يوجد علاج تام لتشققات الجسم، ولكن هناك بعض العلاجات التي قد تساهم في تخفيف تشققات الجسم. إليك العلاجات المحتملة في علاج تشققات الجسم:

1. كريم الريتينويد (Retinoid A)
الريتينويد من مشتقات فيتامين أ، يعمل الريتينويد على اختراق طبقات الجلد وإعادة بناء الكولاجين وبالتالي التخفيف من تشققات الجلد.
يتم استخدام مشتقات فيتامين أ بوصفة طبية فقط، ولا يجب استخدامها من قبل الحامل أو المرضع. ومن الاثار الجانبية الريتينويد تقشير واحمرار الجلد.

2. العلاج بالليزر
يمكن علاج تشققات الجسم باستخدام الليزر وهو من العلاجات المستخدمة حديثًا في تخفيف اثار تشققات الجسم، ويكون ذلك بتحفيز الليزر نمو الكولاجين والإيلاستين وبالتالي المساعدة في زيادة مرونة الجلد وتخفيف تشققات الجسم.

تكمن سلبية العلاج بالليزر بأنها مكلفة، لأن الشخص قد يحتاج إلى 20 جلسة للحصول على 20% إلى 60% من النتائج الإيجابية في تخفيف وعلاج تشققات الجسم.

3. العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)
قد يساعد العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية في انتعاش الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين وهذا من شأنه المساعدة في علاج تشققات الجسم. يتم الحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية من دم الشخص نفسه.

4. التقشير السطحي
التقشير السطحي أو الكريستالي، بحيث تعمل الكريستالات على إزالة الطبقة الخارجية لخلايا الجلد وتحفيز إنتاج خلايا إلاستين جديدة والمساهمة في علاج تشققات الجسم.

علاج تشققات الجسم في المنزل
يمكن التخفيف من تشققات الجسم باستخدام علاجات منزلية ومنها:

1. جل الألوفيرا
يساعد جل الألوفيرا في تجديد خلايا الجلد والتئام الجروح ومن شأنها المساعدة في تخفيف تشققات الجلد أيضًد، يتم الحصول على الجل من نبات الألوفيرا ويتم تطبيقها على تشققات الجسم من 20 إلى 30 دقيقة.

2. زبدة الكاكاو
إن زبدة الكاكاو أيضًا قد تساعد في علاج تشققات الجسم، يفضل تطبيقها ليلًا قبل النوم ومع كثرة الاستخدام ستحصل على نتائج مرضية في علاج تشققات الجسم.

3. زيت اللوز أو زيت جوز الهند
يمكن خلط كميات متساوية من زيت اللوز وزيت جوز الهند وتطبيقه على تشققات الجسم فذلك من شأنه تخفيف وعلاج تشققات الجسم أيضًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88