الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد السبانخ ومقاومة الأمراض

فوائد السبانخ ومقاومة الأمراض -السبانخ أو الإِسفاناخ (الاسم العلمي: Spinacia oleracea) هو نبات زهري حولي ينتمي للفصيلة القُطَيفية. نبات حولي من الخضراوات الحقلية المألوفة، موطنه الأصلي آسيا وهو منخفض الطول ويبلغ طوله 30 سم، وينتج مجموعة سميكة من الأوراق العريضة الطرية. ويأكل الناس أوراقه نيئة أو مطبوخة. وينتمي السبانخ إلى البنجر أو الشمندر السويسري وإلى العديد من الأعشاب الشائعة.
فوائد السبانخ ومقاومة الأمراض -صحيفة هتون الدولية

يُعد السبانخ أحد الخضراوات الورقية العريضة، ويمكن تناولها مطبوخة ونيئة، إذ يمكن صنع العديد من الأطباق الشهية منه، مثل المعكرونة بالسبانخ وسمبوسك السبانخ، وغيرها، كما أن السبانخ يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم منها الفيتامينات مثل فيتامين أ، وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب3، والبروتينات والكربوهيدرات.
السبانخ واحدة من أكثر المكونات تنوعًا في مطبخك. فعندما تشعر بإحتياجك للكثير من العناصر الغذائية المتكاملة فإن الاحتفاظ بأكياس السبانخ المجمدة يمنحك سببًا لطهي وجبة صحية شهية. وهناك الكثير من وصفات السبانخ المجمدة التي تتطلب قليلاً جدًا من المكونات. إليك اكلات بالسبانخ المجمدة.
فوائد السبانخ ومقاومة الأمراض -صحيفة هتون الدولية

فوائد صحية فريدة تحصل عليها عند أكل السبانخ

السبانخ في قمة قوائم الأطعمة الفائقة ” سوبر فود ” Superfood لاحتوائها علي العديد من الفيتامينات والمعادن،  التي تمنح القدرة على المساعدة في الوقاية من الأمراض.
وتوفر العديد من الفوائد الغذائية الأخرى.

سوف نتكلم بالتفصيل في هذا المقال عن الفوائد الصحية لأوراق السبانخ، ولماذا من المهم و الجيد وضع أوراق السبانخ الخضراء في قائمة الأطعمة الخاصة بك.
فوائد السبانخ ومقاومة الأمراض -صحيفة هتون الدولية

كوب من السبانخ يوميا يبقيك بعيدا عن الطبيب!

فوائد تناول السبانخ بشكل يومي لا تعد ولا تحصى.

تناول الخضروات يوميا من العادات الغذائية الصحية الجيدة، خاصة تناول مجموعة متنوعة منها، كاللفت والخس والجرجير …
كذلك يمكن أن تؤكل السبانخ يوميا لمحاربة الأمراض خاصة تلك المرتبطة بالتقدم في السن، كأمراض البشرة و الجلد  عموما و النظر.
فوائد السبانخ ومقاومة الأمراض -صحيفة هتون الدولية

الفوائد الصحية للسبانخ لا تتغير بتغير شكلها، ففوائد أوراق السبانخ هي نفسها فوائد السبانخ المطبوخة.
من الجيد أن نستهدف على الأقل كوبًا من السبانخ الخضراء الطازجة، أو نصف كوب من السبانخ المطبوخة يوميًا لتحقيق أقصى قدر من الفوائد الغذائية.

أظهرت الدراسات أن إضافة كوب من السبانخ إلى نظامك الغذائي الخاص بإنقاص الوزن ” الدايت ” يوميًا سيساعد على الهضم، ومنع الإمساك، والحفاظ على نسبة السكر في الدم، كما يساعد في كبح شهيتك إذا كنت تحاول إنقاص وزنك.
فوائد السبانخ ومقاومة الأمراض -صحيفة هتون الدولية

تواجد فيتامينات A و C بوفرة ، بالإضافة للألياف ، وحمض الفوليك ، والمواد المغذية الأخرى يصنع جدارا منيعا لمحاربة سرطان القولون والثدي.

السبانخ كغيرها من الخضروات الخضراء تحتوي على الكلوروفيل.
أظهرت العديد من الدراسات ، بما في ذلك دراسة شهيرة اجريت عام 2013 على 12000 حيوان أن الكلوروفيل له تأثير فعال في منع التأثيرات السرطانية للأمينات الحلقية غير المتجانسة.
فوائد السبانخ ومقاومة الأمراض -صحيفة هتون الدولية

من الأكلات المغذية أكلة البورانى والتي تعتبر السبانخ المادة الرئيسية فيها، كذلك الفطائر التي تدخل في تكونيها، وفي الأخيرة يفضل أن تفرك فركا لا أن تسلق، وإذا أضيف لها توابل كالكزبرة والرمان ووضعت داخل العجين وقليت بالزيت فإن الفطائر المتكونة من هذا تعتبر غذاءً مثالياً. هذا ومن الضروري الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهيه، لأن هذا الماء يحتوي على معظم الفائدة. أيضا من المستحسن عدم تناول السبانخ إذا ظهرت البذور بين أوراقه.وهناك السلق وهو من فصيلة السبانخ غير أن أوراقه متواصلة وليس لها نفس الشكل، وهو معروف ومغذَي وتسهل زراعته وإنتاجه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى