التعذية والصحةالطب والحياة

ماهو التهاب البلعوم الحادث؟

ماهو التهاب البلعوم الحادث؟التهاب البلعوم الحاد / المزمن (Pharyngitis) هو عبارة عن نشوء التهاب في منطقة البلعوم (Pharynx)، أو في الحنجرة (Larynx) لفترة طويلة، مما يجعل الصوت يُسمع مبحوحاً وأجشّ.

وقد يستمر التهاب البلعوم بشكل عام، لفترة زمنية قصيرة أو قد يستمر لفترة طويلة (التهاب مزمن). في أغلب الحالات، يظهر الالتهاب بشكل سريع ويستمر لفترة لا تتعدى الأسبوعين.

ماهو التهاب البلعوم الحادث؟ - صحيفة هتون الدولية

الأعراض المزمنة هي تلك التي تظهر لفترات زمنية تزيد عن الأسبوعين. في حال استمرت الأعراض لأكثر من أسبوعين، ينبغي استشارة الطبيب المعالج، لان التهاب البلعوم قد ينجم، أيضا، عن أمراض أخرى أشد خطورة.
أعراض التهاب البلعوم الحاد

ماهو التهاب البلعوم الحادث؟

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

أكثر أعراض التهاب البلعوم شيوعا هو الألم في الحنجرة وبُحة الصوت. فالصوت يصبح أجشّ وخشنا أكثر من العادي، وقد يفقد المريض صوته تماما، في بعض الأحيان. وبالإضافة إلى ذلك، هنالك أعراض أخرى تشمل: جفاف الحلق، أوجاع حادة في الحلق، سعال وصعوبة في البلع.

أما ظهور أعراض أكثر حدة وخطورة فقد يشكل مؤشرا على وجود مرض أكثر خطورة. وإذا كان الطفل يعاني من آلام حادة كالإلعاب (إفراز اللعاب) المفرط ومن صعوبة في التنفس، فقد يكون مصاباً بالتهاب لسان المزمار (Epiglottitis)، والذي يعتبر حالة طبية خطيرة يتحتم فيها تقديم العلاج الطبي بشكل فوري. ومن الممكن أن يعاني البالغون أيضاً من التهاب لسان المزمار، لكن هذا الالتهاب أكثر شيوعا عند الأطفال.

ماهو التهاب البلعوم الحادث؟ - صحيفة هتون الدولية

أسباب وعوامل خطر التهاب الحلق

قد تحدث الإصابة بالتهاب الحلق لعدة عوامل، ويظهر كعَرَض اساسي في الكثير من الامراض الصعبة المتعلقة بمسالك التنفس العلوية والتهاب المريء.
أهم مسببات الإصابة بالتهاب الحلق

قد ينتج التهاب الحلق عن:

فيروسات: يعتقد الأطباء أن الفيروسات هي العامل الأساسي المسؤول عن غالبية حالات التهاب الحلق. كما هو معروف فانه لا يوجد عقار لعلاج التهاب الحلق الفيروسي، مع هذا تشير الاحصاءات ان 60% من المصابين قد يحصلون على علاج بالمضادات الحيوية رغم ان لجزء كبير منهم لن يكون ناجعًا ولن يؤثر شيئًا على سير المرض.
البكتيريا: نوع البكتيريا الاكثر شيوعا والتي قد تؤدي لالتهاب الحلق هي العقدية (Streptococcus) والاركانوباكتيريوم الحالة للدم (Arcanobacterium haemolyticum) (خاصة في اوساط المراهقين، واحيانا تكون مرتبطة بطفح جلدي احمر خفيف).
التهاب اللوزتين (Tonsillitis): تتواجد اللوزتين في الجزء الخلفي للبلعوم، وعند اصابة هذه المنطقة بفيروس او جرثومة، فانها تصبح هائجة، وتنتفخ اللوزتين اكبر من حجمهما الطبيعي، يترافق مع هذا العرض التهاب حلق، حرارة وصعوبات في الابتلاع.
علاجات مختلفة: قد يظهر التهاب الحلق في حالات معينة، بسبب علاج بمضادات حيوية، علاج كيميائي او كل دواء يؤثر على جهاز المناعة. ان التهاب الحلق (Sore throat) الذي يستمر اكثر من اسبوعين بالتناوب، قد يدل على وجود مرض مزمن.

ماهو التهاب البلعوم الحادث؟

رغم ان صورة الالتهاب الفيروسي مميزة، لا يمكن دائما التفريق بشكل قاطع بينها وبين الالتهاب الجرثومي فقط بالاعتماد على الاعراض السريرية، وعندها يجب القيام بفحوصات اضافية لتحديد التشخيص النهائي.

ماهو التهاب البلعوم الحادث؟ - صحيفة هتون الدولية

علاج التهاب الحلق
علاج التهاب الحلق يأتي بهدف تخفيف اعراض المرض من آلام، صعوبة في البلع، الصّداع، وارتفاع درجة الحرارة وغيرها. لهذا فإن علاج التهاب الحلق المفضل هو:

الغرغرة بماء ساخن ومالح: يساعد على تعقيم المنطقة المصابة.
الاستعانة باقراص مص لتخفف الالم: عملية مص الاقراص ترفع من تركيز اللعاب في الفم، وتساعد على ترطيب المنطقة المؤلمة، بالاضافة لذلك، يحتوي جزء من اقراص المص في الصيدليات على تركيز منخفض من مسكنات الالم.
جهاز البخار: قد يخفف استخدام هذا الجهاز من الاعراض، خاصة في حالات التهاب الحلق الناتج عن هواء جاف وتنفس عن طريق الفم.
البخاخ (Spray): هذه البخاخات تعمل على ترطيب الفم وتحتوي على مسكنات الالم.
تناول ادوية: لتسكين الالم بشكل فموي.

في بعض الحالات الصعبة والتي لم يتجاوب فيها الشخص المريض مع أيٍّ من امكانيات العلاج المشروحة سابقًا ومازال يعاني من مشاكل وصعوبة في البلع يصف الأطباء امكانية العلاج بواسطة الجلوكوكورتيكوستيروئيدات الذي من شأنه أن يساعد المريض في التغلب على صعوبة عوارض المرض.

البلعوم (بالإنجليزية: Pharynx)‏ تنحرف المسالك التنفسية إلى أسفل بزاوية قائمة قادمة من الأنف مكونة أنبوبة عضلية قصيرة تعرف بالبلعوم. ويقوم البلعوم بدور مزدوج في إمرار الغذاء من الفم إلى المريء والهواء من الأنف والفم إلى الحنجرة.

البلعوم هو ممر للهواء والطعام ولذلك يعتبر البلعوم جزءاً من الجهاز الهضمي وجزءاً من الجهاز التنفسي. يقوم لسان المزمار بإغلاق مدخل الحنجرة عند مرور البلعة الطعامية وبالتالي منع حدوث الاختناق.

يقسم البلعوم لدى الإنسان ومن الأعلى نحو الأسفل إلى ثلاثة أقسام هي:

  1. البلعوم الأنفي ويقع خلف جوف الأنف.
  2. البلعوم الفموي ويقع خلف جوف الفم.
  3. البلعوم الحنجري ويقع خلف مدخل الحنجرة.

مقالات ذات صلة

مرحبًا فضلا اكتب تعليق وسينشر فورًا

زر الذهاب إلى الأعلى