11المميز لديناالتعذية والصحةالطب والحياة

ماهو غضروف الرقبة؟

ماهو غضروف الرقبة؟  .. يعتبر غضروف الرقبة احد أكبر المشاكل الشائعة التي تؤثر على الأشخاص خاصة الكبار في السن حيث يحدث هناك تمزق في الغضروف الواقع بين فقرات الرقبة.

ويحدث غضروف الرقبة جراء الممارسات والعادات اليومية الخاطئة، سواءً من حيث الجلوس أو العمل لساعات طويلة مما يؤدي الى تصلب عضلات الرقبة وانزلاق غضاريفها.
أسباب مشاكل غضروف الرقبة

من أكبر عوامل الخطر المتعلقة بمشاكل الرقبة هي الشيخوخة او التقدم بالعمر، والتي عادة ما تبدأ بالتطور بعد سن 40، وتوجد هناك عوامل خطر أخرى تشمل:

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

المهن التي تتسبب الضغط والإرهاق على رقبتك
الوضعية غير الصحيحة أثناء الجلوس أو المشي
عوامل وراثية
زيادة الوزن
حمل الأشياء الثقيلة
الابتعاد عن الممارسة الدورية للتمارين الرياضية التي تتسبب في تيبس العضلات والغضاريف.

أعراض أولية ومضاعفات

الانزلاق الغضروفي العنقي أو ديسك الرقبة تختلف أعراضه حسب شدته، وفقًا لـ«النحال» الذي أوضح أن المريض في البداية يشعر بآلام في الرقبة وشد عضلي وصعوبة في تحريكها، وإذا أهمل العلاج يحدث ضغط على العصب وتزداد حدة هذه الآلام، وتصل إلى أطراف الأصابع مع شعور بالتنميل فيها، في المراحل المتقدمة التي يصاحبها ضغط على النخاع الشوكي يصل التأثير إلى الأطراف.

علاج غضروف الرقبة

لا يحتاج جميع المرضى الذين يعانون من آلام الرقبة إلى جراحة حيث يتم علاج معظم حالات الانزلاق الغضروفي العنقي باستخدام العلاجات غير الجراحية حيث يمكن استخدام الأدوية لتقليل الألم أو مضادات الالتهابات غير الستيرويدية ، والالتزام بالراحة لبضعة أيام كما يمكن للمريض ارتداء طوق الرقبة الناعم و التدريب علي بعض التمارين لتقوية عضلات الرقبة، ولكن يوصى الطبيب بالجراحة عندما تقدم الطرق غير الجراحية تحسنًا طفيفًا أو لا تظهر تحسن في الأعراض، و قد تكون الجراحة مطلوبة أيضًا في الحالات التي يضغط فيها الانزلاق الغضروفي مباشرة على العصب أو الحبل الشوكي وتتسبب في فقدان وظيفته. ويعد استئصال الغضروف العنقي الأمامي هو نوع الجراحة الأكثر استخدامًا في حالة الانزلاق الغضروفي العنقي. حيث يقوم الجراح بإجراء الجراحة من خلال عمل شق صغير في الجزء الأمامي من الرقبة بطول بوصتين تقريبًا ، مع تجنب الحلق ومجرى الهواء بعناية. ثم يقوم بتحريك عضلات الرقبة والشرايين جانبًا بعناية للسماح بالوصول إلى الفقرات ، ثم سيقوم الجراح بإزالة االغضروف بالكامل أو جزء منه.

ماهو غضروف الرقبة؟

نصائح بعد الجراحة

يجب أن يتجنب المريض رفع الاشياء ، والأعمال المنزلية ، ارتداء دعامة للرقبة. جلسات العلاج الطبيعي لتقوية العضلات. التدريب علي الاوضاع المناسبة للعمود الفقري لاستخدامها عند الوقوف ،الجلوس ورفع الأشياء.

(بالإنجليزية: Spinal disc herniation)‏ هي حالة تظهر بسبب حدوث مشكلة ضمن أحد الأقراص (الوسائد المطاطية)في الفقرات العنقية، التي تفصل فقرات العمود الفقري. هذه الاقراص تشبه أقراص الدونت المحشوة حيث تتكون من شريط خارجي يشبه الإطار يدعى الحلقة الليفية تحتوي مادة تشبه الهلام، تدعى النواة اللبية. و مع وجود ضغط كافي على هذه الاقراص قد يندفع المحتوى الهلامي الداخلي للقرص من خلال تصدعات أو نقاط ضعف في الغلاف الخارجي، مما يؤدي إلى نفخ الجزء الضعيف المتصدع كبالون يبدو وكأنه يخرج من بين الفقرات ليضغط على الاعصاب في النفق الفقري، أو أن تتسرب النواة اللبية من خلال تمزق في الغلاف الخارجي للقرص. يمكن للقرص المنزلق أن يهيج جذور الاعصاب التي تخرج من النخاع الشوكي، مما يؤدي إلى ألام أو تنمل أو حتى ضعف في الذراع أو الساق. إلا أن العديد من الأفراد المصابون لا يعانون من أي أعراض، بل أن معظم من يعاني من الأعراض لا يحتاج لعملية جراحية لتصحيح المشكلة. يصاحب الانزلاق الغضروفي تقلص في المسافة البينية بين الفقرات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88