البيت والأسرةتربية وقضايا

كيفية تعليم الطفل النطق

كيفية تعليم الطفل النطق -تأخر النطق ، والمعروف أيضا باسم تعذر الكلام، أو البكامة ، هو مصطلح يشير إلى تأخر في تطور أو استخدام الآليات التي تنتج الكلام.

يختلف النطق عن اللغة، حيث يشير النطق إلى العملية الفعلية لإصدار الأصوات، وذلك باستخدام أعضاء وتراكيب الجسم مثل: الرئتين، والأحبال الصوتية، والفم، واللسان، والأسنان، وما إلى ذلك. بينما يشير تأخر اللغة إلى التأخر في تطور أو استخدام المعرفة اللغوية.

ولأن اللغة والكلام هما مرحلتان مستقلتان، فإن كلا منهما قد يتأخر بشكل فردي. على سبيل المثال، قد يكون الطفل متأخر في الكلام (أي، غير قادر على إنتاج كلام واضح)، ولكن ليس هناك تأخر في اللغة. وفي هذه الحالة، فإن الطفل سوف يحاول إنتاج قدر من اللغة مناسب لسنه، ولكن يكون من الصعب أو المستحيل فهم هذه اللغة. على العكس من ذلك، عندما يكون الطفل متأخر في اللغة، فإنه عادة لا يكون له فرصة لإنتاج أصوات الكلام، فغالبا يكون هناك تأخير في الكلام أيضا.
يعاني بعض الأطفال من مشاكل في النطق وهنا لا نقصد عدم النطق الكامل فقط، بل هو يشمل النطق الخاطئ لبعض الحروف أو تفادي حروف بالكامل من الكلمات، ولا تستدعي أي حالة تأخر أو نطق غير سليم إلى أخصائي نطق، فهناك طرق يجب أن تتبعينها كـ أم لتعليم الطفل النطق السليم والتام.
كيفية تعليم الطفل النطق -صحيفة هتون الدولية

يحتاج الطّفل إلى رعايةٍ خاصّة منذ لحظات مولده تباعاً لمراحل حياته الأولى ، حيث تشكِّل السّنوات الأولى من عمره اللّبنة الأولى في تأسيس شخصيته ، يُلقى هذا الأمر على الأب والأم بوجه التّحديد ، حيثُ يكون الطّفل قريب من أبويه وخاصةً الأمّ في سنواته الأولى ، يحتاج الطفل لمعاملةٍ خاصة تجعله يدرك شيئاً فشيئاً الأمور التي تحيط حوله بدايةً بالإيحاءات ومن ثمّ تعلّم اللغة ولو كانت مبسّطة جداًّ له ، إن اللغة وتعلمها هي مرحلةٌ إنتقالية في حياة الطّفل تجعله يدرك العالم الخارجيّ ويستطيع التّواصل الإجتماعيّ بدايةً مع أفراد أسرته ومن ثمّ التّواصل مع العالم الخارجيّ كالحضانة والرّوضة والمدرسة

كيفية تعليم الطفل النطق -صحيفة هتون الدولية
لقد تبين أن القراءة تؤثر بشكل إيجابي كبير على نمو الطفل، إذ تساعد قراءة الكتب على تطوير اللغة لدى الأطفال، بالإضافة إلى تطوير خيالهم، وزيادة عدد المفردات لديهم، فتصبح الكلمات المعروفة والمألوفة راسخةً في عقولهم، وبالتالي سيتمكن الطفل من البدء باستعمال هذه الكلمات الجديدة، كما لا يُحبّذ الانتظار حتى يكبر الطفل ليصبح قادراً على النطق، بل يُمكن الاستفادة من الكتب التي تحتوي على صور مُلونة، واعتبار ذلك نشاطاً تعليمياً مُسبقاً لدى الطفلللأطفال الصغار لغة لا يفهمها غيرهم، ربما يصدر طفلكِ بعض الغمغمات والأصوات غير المفهومة، ولكنه يدرك معناها جيداً، تظل هذه لغة الطفل وتتطور على مراحل عدة، إلى أن يصل لمرحلة النطق بكلمات ذات معنى، فما هي مراحل تطور اللغة لديه

كيفية تعليم الطفل النطق -صحيفة هتون الدولية

يمكن توجيه عدّة أسئلة للطفل واللعب معه من خلال ذلك، على سبيل المثال يمكن طرح السؤال التالي خلال اللعب أين اختفى الكلب؟ وغيرها من الأمور التي يمكن أن يتمّ توجيهها للطفل؛ بهدف مساعدته على التعرف على أنماط الكلام المختلفة، كما يجب التركيز على تعليمه الفرق بين التعجب والسؤال وتوجيه الأمر له، مثل لا تلمس، حيث يمكن من خلال تكرار هذه المواقف تشجيعه على التحدث واكتساب ألفاظ اللغة المختلفة

يحتاج طفلكِ باستمرار إلى دعمكِ وقيامكِ ببعض الأمور التي تشجعه على النطق والكلام، إليكِ عزيزتي أهم ما يجب أن تقومي به لتعليم طفلكِ الكلام:

  • تعاملي مع طفلك أنه واعي: منذ ولادة الطفل يجب أن تتعاملي أنه شخص واعي وفاهم لأي كلمة تقولينها، وعندها تبدأين معه بتعلم النطق وكلمات، قومي بطرح الأسئلة عليه مع توضيح الأدوات، فمثلاً يمكنكِ أن تقولي له هل تريد أن تشرب الحليب؟ بلغة واضحة مع الإشارة للحليب أو هل تريد أن تنام؟ وبالرغم من أنكِ ستشعرين بأنه لا يعي أي مما تقولينه إلا أن ما تقومين به في الحقيقة يقوي شخصيته ويدعم النطق والكلام له، لأن الأمر سيبدو مألوفاً له.
  • قومي بتعريف طفلكِ بمحيطه: فمثلاً يمكن أن تقولي له أسماء الأدوات الموجودة في الغرفة أو في البيت، يجب أن تكون هذه الوسيلة مستمرة ومتكررة.
  • فتح أحاديث مع طفلك: يمكن أن تفتحي حديث مع طفلكِ حول أمور هو لا يفهمها بعد مثل الحديث عن الجو في الخارج، أو أن تخبريه أن أخوه في المدرسة وأباه في العمل، بالرغم من عدم فهمه لما تقولينه فإنه سيحب أن يسمع كلامكِ وسيعي عقله أن الكلام هو وسيلة للتواصل. 
  • كيفية تعليم الطفل النطق -صحيفة هتون الدولية
  • اسماع طفلك أغاني وبرامج أطفال: يمكن أن يسمع طفلكِ بعض الأغاني المخصصة للأطفال سواء كانت بالفصحى أو العامية، كما يمكن أن يسمع بعض الحوارات في أفلام الكرتون والتي تعزز اللغة والمفردات لديه.
  • تجنبي اختصار الكلمات ونطقها بطرق الأطفال: تجنبي تماماً فكرة اختصار الكلمات وتغييرها ونطقها بطريقة الأطفال، يجب أن يكون النطق واضح وسليم بحيث يسمع طفلكِ الكلمة الصحيحة.
  • قراءة القصص يومياً: قراءة القصص من سن مبكر أمر مهم يساعده على تعلم الإصغاء وكذلك يزيد من رصيده اللغوي، خاصة إن قمتِ بعمل تعابير وتغيير في نبرات صوتكِ بما يتوافق مع الحدث في القصة.
  • اتركي له فرصة للرد والكلام: يجب أن تتركي لطفلكِ فرصة الرد أو الحديث أو تجربة النطق بكل حرية، مهما كانت الأخطاء كثيرة أو الكلمات غير واضحة، فهذه الطريقة ستساعده على تجربة الحديث باستمرار وبأنكِ مهتمه لسماعه، كما يمكن أن تستمري معه من خلال طرح الأسئلة عليه بهدف إكمال الحوار معه.
  • شجعي طفلكِ على الاختلاط مع الأطفال والناس، ستقوي هذه الصلات الإجتماعية من شخصيته وستساعده على اكتساب كلمات جديدة. 
  • كيفية تعليم الطفل النطق -صحيفة هتون الدولية
  • تجنبي الصوت المرتفع: عندما يقوم بفعل أي سلوك سيء تجنبي الصوت المرتفع والتوبيخ، بل قومي بالتحدث معه حول السلوك الخاطئ وتوضيح الخطأ له، حاولي أن يفهم طفلكِ منكِ ما عواقب الأخطاء بدل أن يخاف منكِ ومن توبيخكِ دون وعي بالخطأ.
  • المدح والتشجيع: عندما يقول طفلكِ أي كلمة جديدة أو يتقن نطق كلمة لم ينطقها بشكل سليم من قبل، فيجب أن تمدحيه وتثني عليه وتقولي له كلمات مثل أنت ولد ذكي أو أنت جيد.
  • الرسم: قومي بمنح طفلكِ أدوات الرسم وتجربة الرسم معه، بالإضافة إلى التلوين، يمكن أن تحضري له صور عصافير أو أزهار لتجربة رسمها.

    أخيراً إنّ عالم الطّفولة واسعاً جداً والغوص به كالغوص ببحرٍ لا نهاية له إلاّ أنّ نصيحتي لكلِّ الأمّهات ، الطّفل شخصٌ حساسٌ له شخصيته وكيانه أتركي لطفلكِ العنان ليبدع في كلّ ماهو جميل ، قدّمي له كل ما هو جميلٌ في عالمه البريء النّقيّ وسانديه في كلّ مراحل حياته ، إخلقي منه شخصاً واثقاً من نفسه إزرعي الجّمال في قلبه وعقله حاوريه في كلّ شيء ليكون صديقكِ يفشي كل أسراره لكِ فستبقين الحضن الوحيد الذي يوفّر له الأمان والدّفء ، ضعي قدمه على أول الطّريق وراقبيه من بعيد وستجديه سيتقدّم في جميع مراحل حياته وستجدينه من أنجح الأشخاص وواثق الخطى دائماً

    كيفية تعليم الطفل النطق -صحيفة هتون الدولية

كيفية تعليم الطفل النطق -صحيفة هتون الدولية

كيفية تعليم الطفل النطق -صحيفة هتون الدولية

تشير الدراسات إلى أن الأطفال المصابين بتأخر الكلام هم أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل سلوكية، واجتماعية، وعاطفية في مرحلتي الطفولة والبلوغ على حد سواء. انخفاض اللغة الاستقبالية، والقراءة، وتعلم مهارات هي الآثار الجانبية الشائعة للأطفال الذين يعانون من تأخر الكلام، مع عدم تلقي التدخل المناسب. وتشير دراسات مماثلة إلى أن الأطفال الذين يعانون من تأخر الكلام يجدون صعوبة في التواصل والترابط مع أقرانهم، مما يمكن أن يكون له آثار سلبية على صحتهم النفسية في وقت لاحق في الحياة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88