11المميز لديناالتعذية والصحةالطب والحياة

ما هي أسباب الصداع النصفي؟

قد يكون الصداع خفيفًا ومتكررًا، و حادًا ومرتكزًا في منطقة معينة، ويستمر لبضع دقائق أو بضعة أيام. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الصداع: الصداع التوتري، والصداع النصفي.

والصداع العنقودي. ولكلٍ مسبباته وأعراضه المختلفة. فالصداع النصفي يختلف عن الصداع التوتري في أن الألم يكون عادة مقتصرًا على جانب واحد من الرأس، ويمكن وصف الألم بأنه متكرر، أو متوسط، أو حاد.

ما هي أسباب الصداع النصفي
أسباب الصداع النصفي غير معروفة بعد. لكن يُعتقد أنها نتيجة لنشاط غير طبيعي في المخ، مما يؤثر على تواصل الأعصاب، ويؤثر كذلك على الأوعية الدموية والكيمياء الموجودة فى المخ. ويمكن أن تجعل بعض العوامل الوراثية شخص ما أكثر عرضة للإصابة بالأسباب المؤدية للصداع النصفي. وبالرغم من ذلك، قد تؤدي أسباب الصداع النصفي التالية لحدوثه أكثر من غيرها:

التغيرات الهرمونية: قد تعاني السيدات من أعراض الصداع النصفي أثناء فترة الطمث نتيجة للتغير في مستوى الهرمونات في أجسامهن.
أسباب نفسية: قد يتسبب الضغط العصبي، والاكتئاب، والقلق، والتحمس وكذلك الصدمة في الإصابة بالصداع النصفي.
أسباب جسدية: يعد من أهم أسباب الصداع النصفي، حيث إن التعب وعدم أخذ القدر الكافي من النوم، وكذلك الإرهاق الشديد ترتبط جميعها بالإصابة بالصداع النصفي. وقد يتسبب أيضًا انخفاض ضغط الدم واضطراب الرحلات الجوية الطويلة وتأثيرها على الساعة البيولوجية في الإصابة بالصداع النصفي.
أسباب متعلقة بالتغذية: الكحوليات والكافيين يعدون من أسباب الصداع النصفي المحتملة، كما تحمل بعض الأطعمة نفس ذلك التأثير، ومنها: الشوكولاتة، الجبن، الفواكه الحامضة، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على مادة التيرامين المضافة. ومن الممكن أن يتسبب عدم انتظام مواعيد الأكل وقلة شرب الماء في الإصابة بالأسباب المؤدية للصداع النصفي.
الأدوية والعقاقير: الحبوب المنومة وعقاقير العلاج الهرموني وحبوب منع الحمل من أسباب الصداع النصفي المحتملة.
أسباب بيئية: قد تتسبب الشاشات الوامضة، والروائح القوية، والأبخرة، والضوضاء في الإصابة بالصداع النصفي. كما قد تكون الغرف الضيقة والتغير في درجات الحرارة والأضواء الساطعة عوامل مساعدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88