الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الباميةكنز صحي

فوائد الباميةكنز صحي – البامية ‏ هي نوع نباتي يتبع جنس المسكي من الفصيلة الخبازية. . وهي تؤكل ثمارها الخضراء والنوع حولي أو ذات حولين. يصل طول النبات إلى 2 متر. الأوراق عريضة يصل طولها ما بين 10 إلى 20 سم. راحية palmate بها من 5 إلى 7 فصوص. الأزهار محيطها يتراوح ما بين 4 إلى 8 سم، كل زهرة تتكون من 5 بتلات يتدرج لونها من الأبيض إلى الأصفر مع بقع إرجوانية على قاعدة كل بتلة. الثمار كبسولية قد يصل طولها إلى 20 سم، تحتوي على الكثير من البذور وتؤكل ثمارها مطبوخة وهي قرون مستطيلة مغطاة بزغب ناعم.
البامية “Okra” هي نوع من الخضار الشائعة في حوض المتوسط و فوائد البامية لا تعد ولا تحصى. فتناول البامية على أساس ثابت يساعد النظام الهضمي ويحمي من الأمراض المختلفة. 
البامية مشهورة بقوامها اللزج، الذي يؤدي لردود فعل حادة ومتناقضة- إما الكراهية الشديدة والشعور بالنفور أو العشق وفتح القابلية.
فوائد الباميةكنز صحي - صحيفة هتون الدولية

مكونات البامية من العناصر الغذائية مصدر غني بالألياف: حيثُ تتميّز البامية بمحتواها الجيّد من الألياف التي تُساعد على الهضم، وتُقلل من الجوع، وتُحافظ على الشبع لفترةٍ أطول، كما تُعد الأطعمة التي تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف جزءاً مُهمّاً من النظام الغذائي لمرضى السكري؛ وذلك لأنّ زيادة تناول الألياف الغذائية يُساهم في السيطرة على نسبة السكر في الدم ويُحسّن من حساسية الإنسولين. مصدر جيد لمضادات الأكسدة: إذ تحتوي البامية على العديد من مُضادات الأكسدة؛ كفيتامين ج، ومُركبات الكيرسيتين ، والفلافونويد ، والتي تُساهم في إصلاح الخلايا المتضرّرة من الإجهاد التأكسدي  مما يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض، كما أنّ تناول
فوائد الباميةكنز صحي - صحيفة هتون الدولية
الأغذية التي تحتوي على الألياف ومُضادات الأكسدة معاً قد يُساهم في تحسين حالة المُصابين بمرضى السكري، وتجدر الإشارة إلى أنّ تناول مضادات الأكسدة من مصادرها الغذائيّة والأطعمة المُختلفة يُعدُّ أفضل من تناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليها. مصدر جيد للمعادن: حيثُ تحتوي البامية على نسبةٍ جيّدةٍ من المعادن، مثل: البوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والحديد، والمنغنيز، والفسفور.مصدر جيّد للفيتامينات: تحتوي البامية على نسبة جيّدة من الفيتامينات، ومنها فيتامين ج، والبيتا كاروتين ، وفيتامين ب1 أو ما يُعرف بالثيامين ، وفيتامين ب2 أو ما يُعرف بالريبوفلافين ، وفيتامين ب3 أو ما يُعرف بالنياسين  بالإضافة إلى الفولات أو ما يُعرف بحمض الفوليك أو فيتامين ب9 الذي يُساعد على تقليل خطر إصابة الجنين ببعض المشاكل الصحيّة كتشقق العمود الفقري ، أو حدوث الإجهاض، كما أنّ البامية تحتوي أيضاً على كميّة جيّدة من فيتامين ك الذي يُساهم في عملية تخثر الدم وبناء العظام، حيثُ يُغطي نصف كوبٍ من البامية المطبوخة ما يُقارب 36% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ك للنساء، بالإضافة إلى حوالي 27% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ك للرجال
فوائد الباميةكنز صحي - صحيفة هتون الدولية

فوائد البامية

للبامية فوائد صحية مذهلة، إليك قائمة بأهمها:

1- مكافحة السرطان

تحتوي البامية على بروتين يسمى الليكتين، هذا النوع من البروتينات أظهرت الدراسات أنه يساعد على مكافحة نمو الخلايا السرطانية، خاصة عندما يتعلق الأمر بسرطان الثدي.

كما أن محتوى البامية من حمض الفوليك كذلك يجعل تضمينه في حميتك الغذائية اليومية أمراً هاماً لمكافحة السرطانات، خاصة مع الدراسات التي أظهرت وجود رابط بين نقص حمض الفوليك ونشأة السرطانات المختلفة.

2- تعزيز صحة جهاز الدوران

أشارت بعض الأبحاث والدراسات إلى أن تناول أغذية غنية بالألياف يساعد على التقليل من منسوب الكولسترول الضار في الجسم وخفض مستوياته.

كما أن الحميات الغذائية الغنية بالألياف عموماً تساعد على خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسمنة.
فوائد الباميةكنز صحي - صحيفة هتون الدولية

3- تحسين مستويات الطاقة

يساعد تناول البامية على تحسين مستويات الطاقة والتقليل من الشعور بالتعب والإرهاق، وذلك لأن بعض الأبحاث قد وجدت أن تناول الخضراوات التي تحتوي على بذور عموماً، مثل البامية، قد يساعد على تخفيف الإرهاق.

4- لتحسين صحة الجهاز الهضمي

تساعد الألياف الغذائية على محاربة الإمساك وتحسين الهضم، كما أن تناول الألياف قد يساعد على تقليل فرص الإصابة بسرطانات القولون والشرج.

يساهم القوام اللزج للبامية كثيراً في تطبيب الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من إصابات مختلفة. المستفيدة الأساسية من مزايا البامية هي الأمعاء.

 

فوائد الباميةكنز صحي - صحيفة هتون الدولية

تتيح الأمعاء امتصاص الغذاء لجسمنا ولذلك في حال كانت الأغشية المخاطية مصابة، فإن امتصاص الغذاء يكون مضطربا.

من فوائد البامية أنها تستطيع  المساعدة في شفاء أضرار أغشية الأمعاء المخاطية وبالتالي التسهيل من عملية امتصاص الغذاء.

وإذا ما كنت تبحث عن حمية غذائية تقلل من رغبتك في تناول الأطعمة الدسمة والضارة، ابدأ بتضمين البامية في حميتك، فهي تساعد على مكافحة الشعور بالجوع وكبح الشهية.

5- مكافحة هشاشة العظام

تعتبر الأغذية الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد فيتامين ك على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.

وإذا كنت ترغب في حمية غنية بالأغذية التي سوف تساعدك على تقوية عظامك، عليك بتناول أطعمة غنية بفيتامين ك، مثل: السلق، السبانخ، الجرجير.
فوائد الباميةكنز صحي - صحيفة هتون الدولية

6- لمرضى السكري

وجدت بعض الدراسات الأولية أن البامية قد تكون فعالة بشكل خاص في علاج مرض السكري وفي السيطرة على مستويات السكر في الدم.

ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن هذه البحوث لا زالت في بدايتها.

7- لصحة الحامل والمرضعة

يعتبر حمض الفوليك هاماً بشكل خاص لصحة الحامل والجنين ولصحة المرأة المرضعة بعد الولادة، لذا فإن تناول كميات كافية من حمض الفوليك أمر شديد الأهمية.

ويوفر كل 100 غرام من البامية ما يقارب 60 ميكروغرام من حمض الفوليك.

8- تخفيف التوتر

وجدت بعض الدراسات أن البذور الدقيقة الموجودة في البامية تحتوي على مواد تساعد على تخفيف حدة الاكتئاب وخفض التوتر على المدى الطويل عند بدء استهلاك البامية بانتظام.
فوائد الباميةكنز صحي - صحيفة هتون الدولية

9- فوائد أخرى

كما أظهرت دراسات أولية أن من فوائد البامية المحتملة كذلك:

  • تحسين جودة النظر والرؤية.
  • مكافحة أمراض الكبد المختلفة.
  • تحسين صحة مريض الربو.
  • منع تصبغات البشرة، وإضفاء إشراقة ونضارة على  مظهر البشرة.
  • ترطيب الشعر وفروة الرأس.
  • البامية غنية بمضادات الاكسدة  حيث أنها غنية فيتامينات من نوع- فيتامين A، فيتامين C، فيتامينات من مجموعة B، فيتامين E.
  • كما توجد في البامية مواد بيوفلافنيئودات، التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة وتساهم في صحة  اللثة.
  • من فوائد البامية أنها لا تحتوي على الدهون وهي قليلة السعرات الحرارية – ففي 100 جرام بامية هنالك 33 سعرة حرارية فقط.
    فوائد الباميةكنز صحي - صحيفة هتون الدولية

عرف البشر البامية منذ القدم وفي العصرين الإغريقي والروماني الذي مرا على مصر زرعت البامية ووجدت صور منحوتة لها على معابد فرعونية وهي تتوطن في المناطق الحارة عموماً في أفريقيا وآسيا. نشأت الباميا في إفريقيا الاستوائية وبدأت زراعتها في الشرق الأوسط والهند منذ فترة طويلة، وفي القرن التاسع عشر الميلادي شوهدت نباتات البامية البرية على ضفاف النيل الأبيض في السودان. هذا وقد تم إدخال البامية للمرة الأولى إلى أوروبا بواسطة فاتحي الأندلس المسلمين. وقد وصف العالم أبو العباس النباتي، أحد مواطني اشبيلية، وصف نبات البامية وصفاً دقيقاً في عام 1216 للميلاد. وبمجرد اكتشاف العالم الجديد (الأمريكتين) نقلت البامية مع المهاجرين إلى هناك وعرفت في البرازيل في عام 1658 للميلاد. وتوجد الآن عدة أصناف محلية من البامية في جنوب الولايات المتحدة، حيث تتمتع بشعبية كبيرة هناك، كما توجد أصناف كثيرة منها في إفريقيا وحول حوض البحر الأبيض المتوسط. وتنقَّل النوع الثاني من رتبة (المالفيسي)، المسمى (بالروزيل)، في الاتجاه المعاكس للبامية، فقد انتقل من جزر الهند الغربية إلى إفريقيا ثم إلى الهند والصين ثم بقية القارة الآسيوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88