ألعاب وتساليجيل الغد

ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟

ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟البلياردو  وتعرف أيضا باسم رياضات العصا هي مجموعة متنوعة من الألعاب تلعب بالعصا (تسمى عصا البلياردو) لضرب مجموعة من الكرات وتحريكها على طاولة مغطاة بالقماش تحدها مصدات مرنة تعرف بالوسائد.
ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟ صحيفة هتون الدولية

من الصعب جداً تحديد مخترع لعبة البلياردو فتاريخ اللعبة معقّد للغاية. إن كلاً من الفرنسيين والإنكليز والألمان يدّعون اختراعها. حتّى أنّ هنالك بعض الأساطير التي تردّها إلى الصين قبل ظهورها في أوروبا بأجيال. والصعوبة أيضاً في تحديد مبتكري اللعبة تنسحب على الفترة الزمنية التي ظهرت فيها ولو أنّ الترجيحات تصبّ لصالح ظهورها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر على الرغم من بعض الأصوات التي تردّ ظهورها إلى القرن الخامس قبل الميلاد.
البلياردو هي مجموعة متنوعة من الألعاب تلعب بالعصا لضرب كرات وتحريكها على طاولة يتخللها بعضها الثقوب. من الصعب جداً تحديد مخترع لعبة البلياردو فتاريخ اللعبة معقّد للغاية. ويكفي أن نذكر أنّ كلاً من الفرنسيين والإنكليز والألمان يدّعون اختراعها. حتّى أنّ هنالك بعض الأساطير التي تردّها إلى الصين قبل ظهورها في أوروبا بأجيال. والصعوبة أيضاً في تحديد مبتكري اللعبة تنسحب على الفترة الزمنية التي ظهرت فيها ولو أنّ الترجيحات تصبّ لصالح ظهورها في القرنين الخامس عشر والسادس عشر على الرغم من بعض الأصوات التي تردّ ظهورها إلى القرن الخامس قبل الميلاد.

ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟ صحيفة هتون الدولية
نمــط اللـــعبة :
مجموعة كرات ملونة ومرقمة من 1 إلى 15 بالإضافة إلى كرة لعب بيضاء ، حيث يجب على كل لاعب أن يسجل في الجيوب سبع كرات بطريقة قانونية (من 1 إلى 7 صغيرة أو من 9 إلى 15 كبيرة) ثم بعد ذلك عليه إدخال الكرة رقم 8 بطريقة قانونية حيث يعتبر هو الفائز بالمباراة .

ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟ صحيفة هتون الدولية

الإعلان عن الضربة : (التحديد) :
لا يتطلب أن يحدد اللاعب الكرة والجيب إذا كانت واضحة بالرغم أنه من حق الخصم أن يسأل لتأكيد الضربة ، يجب تحديد الكرة الغير مباشرة والغير واضحة ، والجيب المراد اللعب فيه ، ليس من الضروري أن تحدد الكرة بشكل مفصل كعدد الارتدادات ..الخ ، أي كرات تسقط في الجيوب أثناء خطاء تبقى كذلك سواء كانت للاعب أو الخصم في الضربة الافتتاحية ليس على اللاعب أن يحدد كرة وله الحق أن يواصل اللعب إذا أسقط أي كرة .
ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟ صحيفة هتون الدولية

وضع الكرات :
ترتب الكرات على شكل مثلث في أسفل الطاولة وذلك بوضع الكرة رقم 8 في منتصف المثلث وأول كرة في المثلث توضع على النقطة كرة مخططة (كبيرة) في زاوية وكرة صلبة (صغيرة) في الزاوية الأخرى وما عدا ذلك توضع الكرات بشكل عشوائي .

تتم عملية اختيار الكرات الملونة أو المرقمة في لحظة دخول الكرة الأولى. مثلا: إذا كانت الكرة التي دخلت هي ملونة, على اللاعب الذي ادخلها أن يستمر من الآن وصاعدا بإدخال جميع الكرات الملونة, وبعد ذالك, كما ورد سابقا الكرة الأخيرة. إذا ادخل اللاعب لجيب الطاولة كرة ملونة وكرة مرقمة في نفس الضربة, تنتقل عملية اختيار الكرات إلى الضربة القادمة. إذا ادخل اللاعب كرة سوداء في الوقت الذي ما زالت به عملية الاختيار مفتوحة, يعتبر هذا الشيء مخالفة, وينتقل الدور في هذه الحالة إلى اللاعب الثاني الذي سيختار أيضا أين يضع كرة اللعبة.الكرات التي دخلت الجيوب تبقى هنالك,وعملية الاختيار تبقى مفتوحة.في حالة دخول كرة سوداء بعد أن تمت عملية الاختيار,وقبل دخول جميع الكرات الملونة أو المرقمة, يعتبر هذا الأمر بشكل مباشر خسارة للاعب الذي نفذ الضربة. إدخال كرة من النوع الثاني تؤدي إلى فقدان الدور.أيضا هنا, جميع الكرات التي دخلت إلى جيب الطاولة تبقى هنالك, وتعود الكرة إلى اللاعب الذي انتقل إليه الدور. ضربة اللعبة
ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟ صحيفة هتون الدولية

قانونية في حالتين:
ضربة بكرة تابعة للاعب المنفذ للضربة,قبل إصابة كرة سوداء أو كرة تابعة للخصم.
تصيب كرة اللعبة (البيضاء) احد جدران الطاولة الداخلية قبل إصابة كرة من النوع الملائم.
تعتبر ضربة اللعبة غير قانونية عندما:
تدخل الكرة البيضاء إلى احد جيوب الطاولة-“سكراتش”
الكرة الأولى التي تصيبها كرة اللعبة (البيضاء) هي الكرة السوداء.
الكرة التي تحصل على الإصابة الأولى هي كرة للخصم
كرة اللعبة لا تصيب كرة من نوع كراتك
إذا حصلت ضربة غير قانونية,يعتبر الأمر مخالفة وينتقل الدور إلى الخصم. في حالة كهذه,يحق أيضا للخصم وضع كرة اللعبة في أي مكان يريد على الطاولة.قبل الضربة الافتتاحية (الكسرة ) لمثلث الكرات, يتقيد اللاعب بوضع كرة اللعبة خلف خط الرأس, بحيث يجب على الضربة أن تكون إلى الأمام. في كل حال, إذا أدخلت كرة من نوع خاص بالخصم إلى جيب الطاولة بشكل غير قانوني, تبقى الكرة داخل الجيب
ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟ صحيفة هتون الدولية

طاولة مفتوحة :
تعتبر الطاولة مفتوحة إذ لم يتم إسقاط أي من الكرات (الكبيرة أو الصغيرة) عندما تكون الطاولة مفتوحة فإنه من القانوني أن يسدد كرة مخططة على كرة صلبة أي مرة كبيرة على كرة صغيرة أو العكس .

التســـــجيل :
يخول للاعب بأن يواصل التسديد حتى يخنق في إسقاط كراته بشكل قانوني .

جمود الملعب :
بعد الملعب ثلاثة أدوار متتالية على الطاولة لكل لاعب أي (ستة أدوار) فعلى الحكم أن يعلن إعادة لعب الشوط (نفس اللاعب الذي كسر في الشوط السابق يكسر في الشوط المعاد) .
يحدث أحياناً أن أي محالة لإسقاط أو تحريك كرة مرقمة قد ينتج عنها خسارة للشوط
قانون جمود الكرات قد يحصل عندما تبقى كرتين مرقمتين بالإضافة إلى الكرة السوداء على الطاولة

ماهي قوانين لعبة البلياردو ؟ صحيفة هتون الدولية
تاريخيا ، كانت كلمة “البلياردو” هي المصطلح الشامل المستخدم للدلالة على جميع الألعاب التي تلعب بالعصا . ولا يزال البعض يستخدم هذه المصطلح حتى اليوم ، وفي وقت لاحق انقسم استخدام الكلمة إلى معاني أكثر حصرية في أجزاء مختلفة من العالم. على سبيل المثال ، في اللغتين الإنجليزية البريطانية والأسترالية ، تشير البلياردو عادةً إلى لعبة البلياردو الإنجليزية حصريًا ، بينما تُستخدم الكلمة أحيانًا في الإنجليزية الأمريكية والكندية للإشارة إلى لعبة معينة أو فئة ألعاب معينة ، أو إلى جميع ألعاب البلياردو بشكل عام اعتمادًا على على اللهجة والسياق. في الاستخدام العامي ، يمكن استخدام مصطلح البلياردو للإشارة إلى ألعاب البلياردو مثل السنوكر أو لعبة الهرم الروسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88