الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد الرمان الصحية

فوائد الرمان الصحية  – شجرة الرمان من الأشجار المعمرة النفضية موطنها الأصلي إيران انتشرت زراعتها في كثير من البلدان العربية لدفئها. وتنتشر زراعته في المناطق المحادية للبحر الأبيض المتوسط وذلك مشابه للزيتون وكذلك في اليمن ومدينة الطائف الجبلية غرب السعودية ويعد الرمان اليمني من أجود أنواع الرمان بالعالم يليه رمان الطائف لكبر حجمه وتشتهر إسبانيا بزراعة الرمان والذي نقله العرب إليها منذ القدم ومنها انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية.
الرمان شجيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار لها أغصان متدلية، في أطرافها أشواك، وأغصانها وأوراقها تميل إلى اللون الأحمر. وأزهارها حمراء فاتحة اللون جميلة المنظر. والثمرة كروية الشكل تحمل تاجاً، بينما قشرة الثمرة جلدية القوام، وتحتوي الثمرة على كثير من البذور الحمراء أو تميل إلى البياض أحيانا ولكن في الغالب تكون بلون أحمر قاني. أما الأوراق فتسقط في الخريف ولذا فإن شجرة الرمان ليست دائمة الخضرة. وتسمى أزهار الرمان بالجلنار وهي كلمة معربة لكلمة كلنار الفارسية التي معناها ورد الرمان. ويعرف الرمان باللغة الفرعونية باسم “رمن” وفي القبطية “إيرمان
فوائد الرمان الصحية - صحيفة هتون الدولية

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه الصحية على سطح الأرض، فهو يحتوي على العديد من المركبات النباتية المفيدة، التي لا مثيل لها في الأطعمة الأخرى.

وبالرغم من أن قشر الرمان سميك وغير صالح للأكل، ولكن داخله مئات البذور الصالحة للأكل مباشرة، أو على شكل عصير

تبدأ فوائد الرمان من بذوره حيث يمكن استخدام بذور الرمان واضافتها للعديد من الأطباق والسلطات أو استخدامها كعصير خفيف أو مركز والذي يتم استخدامه في العديد من أطباق حوض البحر المتوسط.

فوائد الرمان الصحية - صحيفة هتون الدولية

ولطالما تم استخدام قشرها قديما في دباغة الجلود والحرير باللون الأسود.

– غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل:

2- تعزيز صحة الفم والاسنان

أثبتت دراسة علمية أمريكية أجريت من قبل باحثين في جامعة اوهايو ونشرت في مجلة Phytotherapy Research أن:

  • الرمان يساهم في تعزيز صحة الفم والأسنان ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة.
  • استخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يومياً لأربعة أسابيع، قلل من مسببات أمراض الفم وقلل من مستوى البروتين الذي يسبب تكون البلاك، لأن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان ساهم في منع تمسك البكتيريا في الفم.
    فوائد الرمان الصحية - صحيفة هتون الدولية

3- جيد لصحة القلب

أشارت دراسة أخرى إلى أن الرمان ساهم في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.

4- يقي من السرطان

حيث تبين أنه غني بالمركبات الكيميائية (مثل الفيتوكيماويات من نوع البوليفينول). وقد أثبتت الدراسات المخبرية أن الكثير من مكونات الرمان تتسم بالقدرة على الحد من تفشي الخلايا السرطانية.

وذلك لغناه بمضادات الاكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي ومنع السرطانات.

فوائد الرمان الصحية - صحيفة هتون الدولية

غني بالحديد الذي يساهم في الوقاية من العديد من الامراض

ليس هذا وحسب، بل إن معدن الحديد الموجود في الرمان بكثرة يساعد في التغلب على فقر الدم Anemia، إضافة إلى فوائده المختلفة والتي تتمثل في:

  • التخفيف من حالات التهاب المفاصل.
  • المساعدة في علاج التهابات العيون.
  • الوقاية من هشاشة العظام.

6- فوائد جمالية

بالرغم من فوائد الرمان العديدة في المجال الطبي، إلا أنه أثبت دوره الفعال أيضاً في المجال التجميلي، حيث يساهم في إبطاء عملية الشيخوخة، بفضل المكونات الفريدة لمضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية الجلد والخلايا من عملية الشيخوخة
فوائد الرمان الصحية - صحيفة هتون الدولية

تحسين حالات المصابين بالضعف الجنسي: فقد لوحظ أنّ شُرب حوالي 237 مليلتراً من عصير الرمان يومياً ساعد على تحسين حالة الضعف الجنسيّ لدى ما يقارب نصف عدد الأشخاص المشاركين في إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة International Journal of Impotence Research عام 2007 والتي أُجريت مدة 28 يوماً على 53 شخصاً من الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 21 إلى 70 سنة ممّن يعانون من حالة ضعفٍ جنسي تتراوح بين درجة بسيطة إلى متوسطة، وتمّ توزيعهم فيها إلى مجموعاتٍ لتستهلك مجموعةٌ منهم مشروباً وهمياً، في حين تتناول الأخرى عصير الرمان
فوائد الرمان الصحية - صحيفة هتون الدولية

درجة أمان استهلاك الرمان يُعدُّ استهلاك من قِبل معظم الأشخاص غالباً آمناً ولا يُسبّب آثاراً جانبية، أمّا بالنسبة لاستهلاك مستخلص الرمان فمن المحتمل أمانه، وقد يسبّب ما تسببه بعض أنواع الفاكهة الأخرى من ردّ فعلٍ تحسّسيّ وظهور أعراض الحساسية عند بعض الأشخاص، مثل: الحكة، والانتفاخ، ورشح الأنف وسيلانه، وضيق التنفس، ولكن يجدر التنبيه إلى احتمالية عدم أمان استهلاك بعض الأجزاء من الرمان، مثل: قشره، أو ساقه، أو جذوره، وذلك لاحتوائها على كميّةٍ من السموم، أمّا بالنسبة لاستهلاك المرأة الحامل أو المُرضع لعصير الرمان فمن المحتمل أمانه، لكن لا توجد معلومات كافية حول مدى أمان استهلاك المُستخلص أو الأجزاء الأخرى ولذا يُنصح بتجنّبها
فوائد الرمان الصحية - صحيفة هتون الدولية

وردت فاكهة الرمان في القرأن الكريم في عدة مواضع وهي من فواكه الجنه في قوله تعالى (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ)”الرحمن_55″كما وردت فاكهة الرمان في رواية الفيلسوف والأديب الإنجليزي أوسكار وايلدبيت الرمان” كرمز لجمع شتات المختلف في عنصر واحد، وأيضا ذكرت فاكهة الرمان في رواية الكاتب العراقي سنان أنطون وحدها شجرة الرمان كرمز للموت والخطيئة. ويمكن المقاربة بين رمزية فاكهة “الرمان” مع رمزية فاكهة “التفاح” والتي ترمز إلى “الخطيئة الأولى” تلك التي أخرجت الانسان من جنة عدن إلى عالم مليء بالشر والمؤامرات؛ فمفردة الرمان تعني باللغة اللاتينية “تفاحة تحتوي على العديد من البذور”؛ فوايلد يعتقد أن من هاوية العالم السفلي يأتي الانبعاث الروحي ويمنح وايلد الشخص التائب منزلة أعلى من القديس الذي لم يقترف الخطيئة إذ يقول: “كل قديس لهُ ماض، وكل مذنب لهُ مستقبل (في إدراك ذاته)” ولذلك تجد جميع شخصيات وايلد بعد الوصول إلى درجة القداسة من خلال الألم والمعاناة قد التحقوا بمملكة الرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88