البشرة والشعرالجمال والديكور

فوائد الخوخ للبشرة

فوائد الفواكه لا تعد ولا تحصى للمحافظة على شباب البشرة والعناية بالبشرة. لكن ماذا لو قلنا لكِ أن فاكهة الخوخ هي من أفضل الفواكه التي يجب أن تركزّي عليها للعناية بالبشرة وتعزيز جمال بشرتك.

فوائد الخوخ للبشرة

كما ان فوائد الخوخ هذا عدا عن نكهتها الحلوة واللذيذة. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال فوائد الخوخ الجمالية والصحية بالإضافة إلى فوائدها في خسارة الوزنكما ان للخوخ فوائد اخرى .

كما يعدّ الخوخ من الفواكه ذات القشرة الرقيقة المجعّدة والتي يرجع أصلها إلى شمال غرب الصين، وهي إحدى الفواكه التي تنتمي إلى عائلة الفواكه الحجريّة.

فوائد الخوخ للبشرة

أيّ أنّ لبّها يحيط ببذرة متوسطة الحجم وقاسية، ويتنوّع اللّب الداخلي للخوخ في اللّون من الأبيض إلى الأصفر أو البرتقالي.

فوائد الخوخ للبشرة

وهناك نوعين مختلفين من هذه الفاكهة ويكون الاختلاف بينهما حول مدى سهولة أو صعوبة إزالة اللب عن البذرة الداخلية. 

فوائد الخوخ للبشرة

ويقدّم الخوخ العديد من الفوائد الصحيّة بسبب احتوائه على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات ومضادّات الأكسدة والألياف الغذائية، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الخوخ للبشرة.

فوائد الخوخ للبشرة
الخوخ يحارب علامات الشيخوخة لأنه يحتوي على الفيتامين E والبيتا كاروتين اللذين يساهمان في محاربة الجذور الحرّة لذا إنّ الخوخ يساعد في الحدّ من ظهور علامات الشيخوخة. كذلك، يحتوي الخوخ على مواد مضادة للأكسدة تحارب التهابات البشرة، تعزّز مرونة الجلد وتساهم في التخلّص من التجاعيد والعلامات الرفيعة.
الخوخ يخلّص البشرة من البقع الداكنة إذ يعمل على تفتيح البشرة وتوحيد لونها. لذلك، يلعب الخوخ دوراً أساسياً في تجديد شباب البشرة.
الخوخ يساهم في زيادة تدفّق الدمّ إلى الندبات ليساهم بالتالي في التقليل من ظهورها وتجديد الخلايا الجلديّة.
الخوخ يعالج حب الشباب لأنه يحتوي الخوخ على نسبة عالية من الفيتامين سي الذي يساعد في التخلّص من حب الشباب وتعزيز الكولاجين في البشرة.
الخوخ يحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس بفضل غناه بالمواد المضادة للأكسدة، يشكّل الخوخ درعاً فعّالاً للحماية من أشعّة الشمس الضارّة.
الخوخ يمنع تلف الخلايا لأنه يحتوي على مادّة الأنثوسيان المسؤولة عن لون الخوخ المائل إلى الأحمر. هذه الماّدة تلعب دوراً مهمّاً في منع تلف الخلايا الجلديّة.

أقرأ اييضا فوائد الريحان للبشرة الريحان

ترطيب البشرة:

يحافظ الخوخ على صحة الجلد بالحفاظ على ترطيبها، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين A وفيتامين C وكميات كبيرة من الماء، ممّا يمنع من حدوث جفاف البشرة، ويعدّ ذلك مفيدًا للبشرة الجافّة على وجه الخصوص.

تقشير البشرة:

يساعد الخوخ على تقشير البشرة الجافّة عند تطبيقه بشكل موضعي فإنّه يزيل خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يصبح الجلد مشدودًا، ممّا يُسهم في التخلّص من خطوط التجاعيد وعلامات تقدّم العمر.

التئام الجروح:

من فوائد الخوخ للبشرة أنّه يسرّع من التئام الجروح، وذلك بفضل محتواه الغني بالبروتينات، كما يساعد تطبيق عجينة مكوّنة من الخوخ على المنطقة المصابة في تخفيف الألم وتسريع الشفاء ويحمي من التهاب الجروح.

حماية البشرة:

يساعد الخوخ في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارّة، وذلك بفضل احتوائه على مضادّات الأكسدة وفيتامين A وفيتامين C، وتقوم هذه العناصر أيضًا في الوقاية من الإصابة من السرطان الذي يمكن أن ينتج عن التعرّض للشمس.

يزرع النبات في مناطق حوض البحر المتوسط مثل بلاد الشام والمغرب العربي وإسبانيا وإيطاليا. كما ينتشر في جنوب غرب أمريكا الشمالية وجنوب شرقها والجنوبية مثل تشيليوجنوب غرب إفريقيا وجنوب أفريقيا.

الشجرة صغيرة إلى متوسطة الحجم قد يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار. تزهر في فصل الربيع أزهارها وردية اللون. الثمرة عبارة عن حسلة.

زرعت شجرة الدُّراق في دمشق قبل ما يزيد على 2500 سنة وعرفت من ثمار دمشق وفاكهتها، وعرفها الإسكندر المقدوني في دمشق وبعد أن قدمت له وأعجب بهذه الفاكهة التي لم يعرفها سابقاً طلب أن تؤخذ إلى روما لزراعتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى