أجهزة ومخترعاتعلوم وتقنية

شركة “موود بيم” تكشف عن سوار ذكي يخبر مديرك عن حالتك النفسية

في ظل صعوبة متابعة الشركات للحالة النفسية لموظفيها، استطاعت شركة «موود بيم» Moodbeam تطوير جهاز ذكي .

شركة “موود بيم” تكشف عن سوار ذكي يخبر مديرك عن حالتك النفسية 

وهو عبارة عن سوار إلكتروني، يستطيع صاحب العمل من خلاله تتبع حالة موظفيه باستمرار.

تقول كريستينا كولمر، أحد مؤسسي شركة «موود بيم»، لـ«بي بي سي»: «تحاول الشركات البقاء على اتصال مع الموظفين الذين يعملون من المنزل.

شركة "موود بيم" تكشف عن سوار ذكي يخبر مديرك عن حالتك النفسية

هنا يمكنهم أن يسألوا 500 عضو: »هل أنت بخير؟» دون أن يضطروا للتواصل معهم عبر الهاتف».

ما هو «موود بيم»؟ يحتوي هذا الجهاز، الذي يتصل بتطبيق الهواتف الذكية وموقع إلكتروني للحاسوب، على زرين، أحدهما أصفر والآخر أزرق.

شركة “موود بيم” تكشف عن سوار ذكي يخبر مديرك عن حالتك النفسية

ويتيح الزر الأصفر في السوار، التعبير عن الشعور بالسعادة، أما الأزرق فهو خاص بالتعبير عن الحزن.

ويهدف منتجو الجهاز، الذي تم تطويره في عام 2016م، إلى مراقبة رفاهية الموظفين الذين يعملون من المنزل.

شركة "موود بيم" تكشف عن سوار ذكي يخبر مديرك عن حالتك النفسية

وتعود فكرته بعد اكتشاف كولمر أن ابنتها كانت تعاني صعوبات في المدرسة، وأرادت أن تطور طريقة للتواصل مع طفلتها لإعلامها بما تشعر به.

وبحسب كولمر، التي يقع مقر شركتها في هال بإنجلترا، تأمل «مودبيم» في أن تسد هذه الفجوة، في ظل عدم قدرة المدراء على التواصل مع فرق عملهم بصورة مباشرة وجها لوجه.

ولطالما كانت الصحة العقلية مصدراً للقلق في أماكن العمل، إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن الاكتئاب والقلق كلفا الاقتصاد العالمي تريليون دولار سنويا قبل بدء تفشي الوباء بسبب الانتاجية المفقودة.

إلا إنه يبدو أن المسألة زادت سوءاً نتيجة إجراءات الإغلاق المفروضة بسبب كوفيد 19 والعمل من المنزل.

شركة "موود بيم" تكشف عن سوار ذكي يخبر مديرك عن حالتك النفسية

وبينما لا يتوقع أن يعود أغلبنا إلى مقار عملهم قريبا، تدرس مجموعة من شركات التكنولوجيا سبل مساعدة الشركات في العناية بالحالة النفسية لموظفيها بصورة أفضل.

ففي سان فرانسيسكو، يهدف تطبيق “مودرن هيلث” للصحة العقلية إلى مساعدة أصحاب العمل في التواصل بسهولة أكثر مع موظفيهم عبر مجموعة متنوعة من مصادر الصحة العقلية كجلسات المعالجين.

وتقول مؤسسة مايند للصحة العقلية إنه مادام الناس يواصلون العمل من المنزل “فمن المهم للغاية أن يلتزم أصحاب العمل بإعطاء الأولوية للصحة العقلية لموظفيهم.

غير أن بعض خبراء الموارد البشرية يحذرون من أنه لا ينبغي أن يكون الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا حلاً سريعاً لمساعدة الموظفين الذين يعملون من المنزل.

ويقول كريس راولي أستاذ إدارة الموارد البشرية الفخري في كلية كاس للأعمال بجامعة لندن إن هذه الأدوات ينبغي تعزيزها بالدعم المناسب للموظفين.

ويضيف “هذه النوايا المتعلقة بالمزاج والصحة العقلية ذات قيمة كبيرة، غير أن أصحاب العمل بحاجة إلى أن يقللوا من إحساس الموظفين بالعزلة من خلال بناء الشعور بالانتماء وبالجماعة”.

وتسعى شركة يوندرديسك البريطانية للتكنولوجيا إلى مساعدة الشركات على القيام بذلك من خلال إعادة الموظفين إلى مكان العمل بصورة افتراضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88