تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

السياحة في موريشيوس

إذا كنت عزيزي السائح من عشاق الطبيعة البكر، فإن السياحة في موريشيوس هي الأنسب لك، وإن كنت تبحث عن الخصوصية والرومانسية لقضاء شهر العسل فإليك تلك الجولة الرائعة في موريشيوس؛ تلك الجزيرة الأفريقية النائية في أحضان المحيط الهندي.

حيث عبقرية المكان من مياه المحيط الصافية والسواحل التي تحفها أشجار النخيل، والمناسبة للأنشطة البحرية سواء كانت السباحة أو الغوص أو التزلج، إضافةً إلى الفنادق والمنتجعات الراقية والحديثة، ولكنها تحتفظ بالطابع الأفريقي المميز.

والسفر إلى موريشيوس يستلزم الحصول على تأشيرةٍ مسبقةٍ لبعض الدول، بينما يسمح لدولٍ أخرى بالدخول بدون تأشيرةً منهم بعض الدول العربية مثل عمان وقطر والبحرين والكويت والسعودية.

السياحة في بورت لويس

السياحة في موريشيوس

بورت لويس هي عاصمة موريشيوس، وتقع في الجزء الشمالي الغربي منها، وهي أول محطة لأي سائحٍ قادم من أجل السياحة في موريشيوس.

ونظراً لتعدد الحضارات التي وفدت على الجزيرة، فإن السائح يستمتع بطابع وثقافات الحضارات المختلفة التي مرت عليها، ما بين الهند والصين وأوروبا والعرب وأفريقيا طبعاً، هذا إلى جانب تمتعها بالجو الاستوائي الرائع، بكل مباهجه وامتزاج ألوانه بين مياه الخليج بتدرج زرقة مياهه، إلى سفوح الجبال الخضراء، والأودية بنباتاتها وأزهارها المتنوعة، كما يستمتع السائح في كل لحظةٍ بالمنتجعات الرائعة، والأسواق المتميزة بالفواكه الاستوائية والخضروات والتوابل، وأيضاً المراكز التجارية العامرة بالماركات العالمية.

حديقة موريشيوس النباتية الوطنية

السياحة في موريشيوس
هي حديقةٌ تاريخية تعود إلى فترة الحكم الفرنسي، انشئت عام 1736 على مساحة 37.5 هكتار، وهي أحد أهم مزارات السياحة في موريشيوس، وتضم مجموعاتٍ نادرة ومتنوعة من الطيور والحيوانات من كل مناطق العالم، وقد جمعت أنواع الزهور والنباتات إلى جانب الفواكه والخضروات من كل مكانٍ في العالم.

وهي فريدةٌ في تصميمها البديع حيث مثلت فيها مختلف بيئات العالم، وتعتبر أقدم حديقة نباتات في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية.

 واجهة كودان البحرية

السياحة في موريشيوس
تعتبر واجهة كودان البحرية أهم ممشى سياحي في مدينة بورت لويس، ومن أهم عوامل جذب السياحة في موريشيوس، ولا تحلو الليالي ولا السهر إلا في واجهة كودان حيث المسارح التي تعرض أحدث المسرحيات العالمية، وقاعات السنيما والكازينوهات، إلى جانب مراكز التسوق العالمية، والتي تعرض أحدث وأرقى الماركات العالمية، جنباً إلى جنب مع الصناعات الحرفية اليدوية التي يشتهر بها سكان المدينة.

أيضاً هناك الفنادق ذات المستويات المتعددة والتي تناسب مختلف الدخول، فهناك فنادق 5 نجوم و4 نجوم، كما توجد الموتيلات متواضعة المستوى، كما تتميز واجهة كودان البحرية بمختلف أنواع المطاعم التي توافق كافة الأذواق، ففيها المطاعم الهندية والصينية والأوروبية والأفريقية.

 قلعة حصن اديلاد

السياحة في موريشيوس
تركت بريطانيا اثناء تواجدها في موريشيوس 4 حصونٍ قديمةً، لم يبق منها سوى حصن أديلاد، ويطلق عليها الوطنيين القلعة، وقد استغرق بنائها 10 سنوات بدأت منذ عام 1830، وقد بنيت في موقعٍ فريدٍ على تلةٍ مرتفعةً تطل على ميناء بورت لويس، من أجل المراقبة الجيدة لأي سفنٍ معاديةٍ، كما تم إنشاء نفقٍ تحت الحصن يوصل مباشرةً للميناء يسهل للحامية الفرار إن لزم الأمر، وهذه القلعة الآن تعتبر من معالم السياحة في موريشيوس وتجتذب ملايين الزوار من السكان المحليين والوافدين، حيث أنها تمتلك إطلالةً رائعةً على المحيط تكشف مدينة بورت لويس بأكملها.

السياحة في تشاماريل

السياحة في موريشيوس
رغم كونها قريةٍ صغيرةً قريبةً من النهر الأسود (ريفيير نوار) إلا أنها غنيةٌ بالعديد من المعالم السياحية النادرة، ولن تحقق السياحة في موريشيوس إذا لم تقم بزيارة قرية تشاماريل، وأهم معالمها شلالات تشاماريل في أعالي الجبال حيث تمنح الطبيعة الزائر الشعور بالرهبة والجلال وأيضاً الراحة، ويمكن للزائر ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية المحببة في تلك المنطقة. أيضاً هناك أعجوبةً أخرى، وهي أرض الألوان السبعة، وكيف أدت التحولات البركانية لتكون تلك المنطقة أعجوبة بألوانها السبعة. أما منطقة غريفيتشاماريل فهي منطقة كاملة خاصة للصغار والكبار يستمتعون فيها بأوقات رائعة من التحدي وحل الألغاز المثيرة.

أرض السبعة ألوان 7

أرض السبعة ألوان - Seven Colored Earths - منتديات فدك الثقافية

في منطقة صغيرة بالقرب من النهر الأسود توجد أرض السبعة ألوان، وهي تعتبر أعجوبةً تستحق أن يأتيها الزائرون من كل بقاع الأرض، وأن تكون أبرز معالم السياحة في موريشيوس، ولا تعتبر أرض السبعة ألوانٍ جاذبةً للسياح فقط بل أنها لغز يحير علماء الجيولوجيا يسعون لحله حتى الآن.

أرض السبعة ألوانٍ عبارةً عن كثبانٍ رمليةً على مساحة 7500 متراً، تمتزج فيها سبعة الوانٍ وتتدرج بشكلٍ مذهلٍ، وهي الأصفر والأرجواني والأزرق والأخضر والبنفسجي والأحمر والبني. وقد نتجت هذه الكثبان وتكونت طبقاتها نتيجة لتحلل صخوٍر بركانيةً على مدى أزمنةٍ بعيدةً، اختلطت مع مياه النهر وتحولت إلى طينٍ ثم تحولت إلى تربةٍ غنيةً بالعديد من المعادن التي منحتها هذه الألون وبهذا التناسق العجيب.

شلالات تشاماريل

افضل 4 انشطة عند شلالات شماريل جزيرة موريشيوس | عطلات

من معالم السياحة في موريشيوس والتي تجتذب السياح إليها بشكل كبير، تعدد الشلالات، التي تشكل مع محيطها المناظر الخلابة الرائعة، وتعتبر شلالات تشاماريل الأروع على الإطلاق ولها شهرةٌ عالميةٌ، ومنبع شلالات تشاماريل هو نهر دنيس، ويبلغ ارتفاعها 83 متراً.

تمتاز شلالات تشاماريل بتنوع الأنشطة التي يمكن ممارستها حولها، فإذا زار السائح الجزء السفلي من الشلالات لمشاهدة النباتات الجميلة عند انحناءات النهر الأسود، سوف يقترب جداً من مياه الشلالات الصافية الرائعة، ويمكنه التقاط العديد من الصور التذكارية، وإن كان من عشاق السباحة فسوف يقضي وقتاً ممتعا ًفي السباحة تحت مياه الشلالات، ومؤكد سوف يقوم بمشاهدة الشلالات من الجزء العلوي حيث الإبهار الكامل لمنظر فريد لاندفاع المياه فوق الصخور ذات الألوان البديعة، والتقاط الصور التذكارية.

ركن غريبفيتشاماريل

السياحة في موريشيوس وأفضل 17 معلم يستحق زيارتك | تور فلاج

تنفرد فرية تشاماريل بركن غريفيتشاماريل لهواة المغامرات والعاب المتاهة وحل الألغاز، وهو أحد المعالم الشهيرة التي تنفرد بها السياحة في موريشيوس. إنه بيت المرح والألغاز، وفيه ستواجه ما يزيد على 40 تحدياً مختلفاً على مساحة تبلغ 5000 متر، والتي تتمثل في الخدع البصرية العجيبة التي تأخذك بعيداً عن الواقع لتمضي أوقاتاً من المتعة والإثارة والإبهار، وسوف يجد كل زائر الألعاب والألغاز المناسبة مهما كان عمره وتوجهاته وهواياته، فهو أفضل مكان للمرح مع الأسرة والأصدقاء، والمكان المناسب لمن يعشقون التحدي وفك شفرة الألغاز والغوص للبحث عن الحقيقة.

السياحة في مابورج

السياحه في موريشيوس
تعتبر قرية مابورج أكثر القرى المشهورة بالصيد كما أنها من أقدم قرى الجزيرة، والتي شهدت الكثير من الأحداث التاريخية التي مرت بها، ولعل الاحتفال السنوي بذكرى انتهاء العبودية من أهم الأحداث الجاذبة للسياحة في موريشيوس من كل عام، وقد ساعدت الطبيعة الساحرة في مابورج على تمتعها بالعديد من المعالم السياحية التي تشكل أحد العوامل الهامة في جذب السياحة إلى موريشيوس مثل المحمية الطبيعية Ile Aux Aigrettes، والمشاركة في فاعليات سباقات قوارب الكاتاماران، وأيضاً مشاهدة الاعمال المعروضة بمتحف مابورج.

 المحمية الطبيعية

السياحة في هامبورغ ثاني أكبر المدن الألمانية وأجمل معالمها - تيك ويك
تقع هذه المحمية الطبيعية في المنطقة المقابلة للساحل الجنوبي الشرقي لجزيرة موريشيوس، وهي مركز هام للعديد من الأبحاث والدراسات إلى جانب كونها محمية طبيعية تزخر بالعديد من النباتات النادرة والحيوانات التي يخشى من تعرضها للانقراض، وهي أحد معالم السياحة في موريشيوس والتي تجتذب السائحين من جميع بلاد العالم.

في السابق كانت محمية Ile Aux Aigrettes جزء من الغابة الجافة، وكانت تشغل مساحةً كبيرةً من الساحل الجنوبي الشرقي، لكنها تعرضت أثناء فترات الغزو المتتالية للكثير من الاعتداء على اشجارها وحيواناتها وطيورها، فتم قطع الأشجار والصيد الجائر للحيوانات والطيور، حتى هدد الانقراض العديد من الكائنات الحية الموجودة عليها، وحتى يتم الحفاظ على ما تبقى منها تم إعلانها محميةً طبيعيةً في عام 1965، ويقصدها الزائرون للتنزه والاستمتاع بجمال الطبيعة.

كروز كاتاماران موريشيوس

جزر غابرييل في كاتاماران كروز 6 ساعات تقريباً اكتشاف ومغامرات
من الرائع حقا أن يتم إحياء المناسبات التاريخية الهامة للجزيرة، ومنها الاحتفال السنوي بإعلان انتهاء العبودية ونشر الحرية بين أبناء الشعب، ويقام من أجل ذلك احتفالاً سنوياً يحرص السياح من كل بقاع العالم على المشاركة فيه فهو رمز لحرية الإنسان، وأيضاً لأن هذه الاحتفالية تعد من مناسبات السياحة في موريشيوس ذات الفاعليات المثيرة والممتعة في ذات الوقت، وهي عبارة عن سباقات تتم بالقوارب القديمة الشراعية والتي كانت معروفة في ذلك الزمان، والإبحار لمناطق السباحة والغوص لتمضية الوقت في اكتشاف الأعماق الغنية بالكائنات البحرية الغريبة وألوانها الرائعة، ويمكن الاستمرار في الإبحار حول الشلالات في رحلة ممتعة، ومشاهدة الخفافيش والقرود على قمم الأشجار والجبال.

 متحف مابورج

متحف تاريخ هامبورج - هامبورغ المانيا المسافرون العرب
متحف مابورج البحري هو أحد معالم المدينة الهامة، وهو مناسبٌ تماماً للعائلات التي تصطحب أطفالاً ويكونون في العادة شغوفين لمشاهدة كل ما هو غريبٌ وعجيب، ومتحف مابورج البحري غني بحيواناتٍ بحريةً غريبةً ومحنطةً، منها ما انقرض تماماً ولم يعد له وجود، ومنها الأحياء البحرية الغير مألوفة، وكل ذلك مصحوباً بالمعلومات الهامة عن موطن هذه الكائنات ودورة حياتها.

المتحف أيضاً مزود بأحواض عملاقة تعج بالأحياء المائية في بيئة أقرب ما تكون لبيئتها الطبيعية، ويعتبر المتحف من معالم السياحة في موريشيوس التي يحرص السائح على زيارتها، ويقع المتحف داخل حصنٍ بناه الهولنديون في عام 1938 في عهد فريدريك هندريك، ويشكل الحصن في حد ذاته قمة الإثارة بالنسبة للزوار.

السياحة في كوريبيب

السياحة في موريشيوس
تعتبر مدينة كوريبيب من أعلى المناطق في العالم، وهي تقع على مساحةٍ تبلغ 24 كم2 تقريباً على الهضبة الوسطى لجزيرة موريشيوس، وعلى ارتفاعٍ يبلغ 561 متراً عن سطح البحر، وهي ثاني مدن موريشيوس من حيث المساحة، بعد بورت لويس العاصمة، ونظراً لموقعها المرتفع فهي تعرف بجوها البارد والممطر أحيانا.

وتعتبر كوريبيب من عوامل جذب السياحة في موريشيوس، حيث تضم العديد من المعالم السياحية الهامة مثل حدائق كوريبيب النباتية الشهيرة، وعدد من الكنائس القديمة مثل كنيسة سانت هيلين وسانت تريز، وشلالات تاماريند، والبركان الخامد. وربما كان شعب موريشيوس الودود هو أحد العوامل الرئيسية للجذب السياحي، فهو بالفعل ذو طبيعة ودودة وسمحة ويمتازون بالكرم وحب الناس.

شلالات تاماريند

السياحة في موريشيوس وأفضل 17 معلم يستحق زيارتك | تور فلاج
شلالات تاماريند أو منطقة 7 شلالات تطل على نهر تامارين، ولأنها توجد على مرتفع مدينة كوريبيب فهي الأكثر جاذبيةً للسائح الوافد من أجل السياحة في موريشيوس، حيث يخوض السائح بصحبة المرشد العديد من المغامرات والسير في الغابات الاستوائية الكثيفة وفي طرق البرية خلال أشجار الموز لعدة كيلو مترات وربما السباحة أيضا لمسافات أخرى من أجل اكتشاف تلك الشلالات، وعلى الرغم أن تلك الغابات آمنةً تماماً إلا ان اختراقها يعني المتعة لمن يعشقون المغامرة، وتصوير اللقطات الغريبة والعجيبة، ويعتبر الوقت الذي يمضيه السائح في التنزه واكتشاف تلك الشلالات الرائعة من أفضل الأوقات والذكريات التي يحتفظ بها عند عودته لبلاده.

البركان الخامد 

سكاي العالمية للعطلات ™ on Twitter: "يعتبر بركان ترو أوكس سيرفس بركان خامد ولكنه مناطق الجذب الأكثر جمالاً في جزيرة موريشيوس، ويتيح للزائرين مشاهدة كافة المناطق المحيطة به… https://t.co/UqvXRplJMZ"
كان البركان الخامد Trou aux Cerfs نشطا منذ أكثر من 2 مليون عامً مضت، وحسب الخبراء الجيوجوليين أنه ثار لمرةٍ واحدةً فقط، وأنه قد يثور مرةً اخرى خلال الألف عاماً القادمة. وهو من أهم معالم مدينة كوريبيب، ومقصد السياح من كل مكان سواء كانوا محليين أو وافدين.

يقع البركان في وسط المدينة تقريباً، ويرتفع لمسافة 605 م عن سطح الأرض، لذلك فهو شديد الجاذبية لمن يعشقون التسلق للوصول لقمة البركان لمشاهدة الفوهة التي انطلقت منهم الحمم البركانية منذ ملايين السنين، وكثيراً ما تكون زيارة البركان الخامد أحد أسباب السياحة في موريشيوس، ويمارس الزوار العديد من الرياضات المحببة مثل رياضة المشي والجري في ذلك المكان المنبسط الرائع.

حدائق كوريبيب النباتية

معالم سياحية في جزيرة الأحلام موريشيوس - Travelling Gates
تم إنشاء حدائق كوريبيب النبتاية عام 1870، بغرض استخدامها في زراعة النباتات التي تحتاج إلى الجو المعتدل، وهو ملائم تماماً في مدينة كوريبيب التي ترتفع عن سطح البحر بارتفاعٍ كبيرٍ، وتمثل الجو المعتدل المائل للبرودة بخلاف باقي جزر موريشيوس التي يغلب عليها الجو الاستوائي الحار، وبالفعل نجحت كثيرٌ من الزراعات النادرة والجديدة على جو الجزيرة، كما ضمت مجموعات من نباتاتٍ أصبحت مهددةً بالإنقراض، وأصبحت قبلة الكثير من الزائرين من أجل السياحة في موريشيوس، وقد أقيمت الحديقة على مساحة 27 فداناً بغرب مدينة كوريبيب، وتتقاطع مع نهر تمارين والبحيرة، ويوجد في الحديقة مساحة لإقامة الاجتماعات الخاصة بالقرية، وأيضاً لإقامة الاحتفالات والحفلات الموسيقية والراقصة.

كان البحارة العرب أول من اكتشف الجزر وأطلقوا عليها اسم (دنيا العروبة) ثم جاء بعدهم البرتغاليون في القرن السادس عشر الميلادي وقد عمل الهولنديون على جلب الأفارقة عنوة من مدغشقر للعمل في قطع الأخشاب من غابات الأبنوس التي تغطي هذه الجزيرة. غير أن الهولنديين تخلوا عن هذه الجزيرة عام 1710 م وفي عام 1715 م بسطت فرنسا سيطرتها على موريشيوس وأطلقت عليها اسم جزيرة فرنسا وإثر هذا انتقل المستعمرون الفرنسيون من جزيرة بوربون إلى جزيرة موريشيوس عام 1722 م. وخلال الحرب الإنكليزية الفرنسية في القرن الثامن عشر الميلادي اتخذ الفرنسيون جزيرة موريشيوس مركزاً لمهاجمة السفن التجارية البريطانية عبر المحيط الهندي ومهاجمة المستوطنات البريطانية في الهند. وفي عام 1833 م أصدرت بريطانيا مرسوماً يقضي بتحريم الرقيق في أرجاء الإمبراطورية البريطانية وتمكنت موريشيوس من الحصول على الحكم الذاتي في الخمسينيات من القرن العشرين ثم حصلت على استقلالها كاملاً عام 1968، وخلال فترة مابين 1968 و1982 سيطر حزب العمل على مقاليد الحكم في البلاد وفي عام 1982 سيطرت حكومة موريشيوس العسكرية على السلطة في البلاد عبر الانتخابات. في عام 1983 أعلن رئيس الوزراء انسحابه من حركة موريشيوس العسكرية وكون حزباً جديدًا اسمه الحركة الاشتراكية العسكرية شكل مع الحزبين الآخرين تحالفًا، وفاز في الانتخابات عام 1983

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88