تاريخ ومعــالممتاحف وأثار

قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية

قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -قلعة البحرين، أو قلعة البرتغال هي قلعة تقع في ضاحية السيف. تقع على شاطئ البحر في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين وهو محصور ما بين قرية كرباباد من الشرق وقرية حلة عبد الصالح من الجنوب والغرب. وهذا الموقع كبير جداً إذ أنه يشكل في الواقع المركز الرئيسي لحضارة دلمون ويتمثل ذلك في هضبة القلعة حيث يحيط بها سور المدينة الضخم ويضم هذا الموقع قلعة البحرين القصر الإسلامي، المدن الدلمونية وميناء دلمون. وشكلت القلعة المبينة على تل واسع الموقع الرئيسي لبحوث وحفريات البعثة الأثرية الفرنسية، حلت البعثة الفرنسية في القلعة محل البعثة الدنمركية التي اكتشفت الموقع في الخمسينات وكان يرأس البعثة الدنماركيه بيدر فيليم جلوبوجيفري بيبي، وتؤكد هذه البحوث والحفريات ان هذه المنطقة السكنية الممتدة على مساحة 17.5 هكتار كانت مأهولة دون أنقطاع خلال الفترة الواقعة بين 2300 قبل الميلاد الي القرن الثامن عشر، أنها كانت بدون شك العاصمة القديمة للبحرين، لقد
قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -صحيفة هتون الدولية

شيد ملوك هرمز حصن فارسي واسع في موقع القلعة علي مرحلتين في القرن الرابع عشر والقرن الخامس عشر ومن ثم قام البرتغاليون بتحصين هذا الحصن وذلك ببناء استحكامات علي زوايا الحصن، يزيد عمق طبقات الموقع عن ثمانية أمتار تراكمت علي مر العصور في ثناياها عدة مدن بنيت فوق بعضها البعض. البعثة الفرنسية للموقع ومنهم الباحثة مونيك كوفران ركزت حتي نهايه 1988 علي فترتين تارخيتين قريبتين وهما الحقبة الإسلامية والحقبة البرتغالية فأهتمت بدراسة المباني الرئيسية الدفاعية كالحصن الصغير المطل علي البحر الذي من الممكن أن يكون قد شيد في عصر الساسنيد والذي رمم في القرن الثالث عشر، ومنذ 1989 بدأ الفريق الفرنسي الثاني برئاسة بيير لومبار يهتم بمجمع عمراني كبير يمثل عصور دلمون القديمة(حوالي 2300 الي 1800 قبل الميلاد) ودلمون المتوسطة (من منتصف الالفية الثانية قبل الميلاد) ودلمون الحديث (النصف الأول من الالفية الأولي قبل الميللاد)، من أهم اكتشافات البعثة الفرنسية هو أكتشاف طبقات عصور دلمون الأوسط حيث وجدت في ثناياها الكثير من الالواح الطينية التي تعتبر الارشيف الإداري الذي كتب باللغة المسمارية وهذا شاهد علي احتلال كاسيد بابل للمدينة، تشكل هذه الالواح وما زالت أقدم أرشيف كاسيدي تم الكشف عنه في الشرق الأوسط كما تعكس طبيعة الكتابة المسمارية الساحلية.
قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -صحيفة هتون الدولية

تمتلك البحرين الكثير من الأماكن السياحية، ولكن يبقى موقع قلعــة البحرين الشاهد الأكبر والوحيد على تراث وتاريخ المملكة العريق.

فتلك القلعة، التي كانت تعرف قديما باسم دلمون، تقع في واحدة من أبرز وأهم المواقع الأثرية في منطقة الخليج العربي التي يتجلى فيها تاريخ المملكة التجاري الثري.

كان الموقع محطة تبادل تجاري أساسية ما بين بلاد فارس وبلاد ما بين النهرين وشرق الجزيرة العربية وآسيا الوسطى ومنطقة وادي الهندوس.

وقد حافظ الموقع على أهميته الاستراتيجية والتجارية في الفترة الهلنيستية، حيث أصبح أحد أهم مدن الجزيرة.
قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -صحيفة هتون الدولية

وفي العصور الإسلامية، صار هذا الموقع موضع تنافس دولي شديد، لتشهد على ذلك التعديلات المتعاقبة التي أدخلت على القلعة التي تتوّج الموقع في يومنا هذا.

وبعدما اكتشف البرتغاليون رأس الرجاء الصالح، قاموا باحتلال الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى الهند، كما أنهم استولوا على البحرين في الفترة من 1521م إلى 1602م.

وفي فترة احتلالهم للمنطقة لفت انتباههم موقع قلعة البحرين الاستراتيجي، مما جعلهم يستخدمونها كقاعدة عسكرية.

كما أنهم قرروا وضع إضافات جديدة للقلعة تضمنت بناء مقر خاص للقائد في وسط القلعة، وتوسيع السور المحيط بها، وبناء أربعة أبراج إضافية على شكل مربعات؛ وقد شكلت هذه الإضافات البناء الثالث في القلعة.

قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -صحيفة هتون الدولية

تضم قلعة البحرين مبانٍ رئيسية ودفاعية، وكذلك حصون تم استخدامها منذ عصور دلمون القديمة حتى عصورها الحديثة، وفيها ثلاثة أبنية، ونرى ممرات على شكل أقواس في المنطقة.

وأما الأبراج الداخلية الأربعة؛ فقد تم بناؤها من بعض حكام العرب المحليين وذلك في القرن الرابع عشر الميلادي، وحصلت القلعة على توسيعات وسورٍ خارجي وكذلك أبراج دائرية الشكل.

حصلت القلعة على مزيد من الإضافات أيضاً بعد احتلال الساحل الممتد من رأس الرجاء الصالح إلى الهند من قبل البرتغاليين، حيث تم الاستيلاء عليها وحصل سورها على تسوية مع بناء أربعة أبراج ذو أشكالٍ مربعة.
قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -صحيفة هتون الدولية

وفي الجهة الشمالية من قبل البحرين؛ يتواجد الحصن الإسلامي بشكله المربع وترتفع أضلاعه 52 متراً، وهو المدخل الرئيسي للموقع، ولكل زاويةٍ منه برج دائري له فتحات للرماية، يعود إلى الفترة من 100م حتى 1400م، وعلى جدران تعود إلى فترة تايلوس.
استمتع بأمسية رائعة مع أفضل إطلالات على البحر من أي تراس في الجزيرة، هذا المقهى هو المكان المثالي لإنهاء فترة ما بعد الظهر لاستكشاف قلعة أو حصن البحرين. ارتشف القهوة العطرية المطحونة محليًا، وتذوق الكعك الإلهي من المخابز المحلية، وشاهد المسطحات الطينية تنبض بالحياة مع الطيور.
قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -صحيفة هتون الدولية

توفر هذه القلعة الرائعة العديد من الفنادق القريبة منها، على سبيل المثال، ستجد فندق إنتركونتيننتال ريجنسي البحرين وفندق فورسيزونز خليج البحرين وفندق داون تاون روتانا، بالإضافة إلى فندق إيليت غراندي و ليه ميرديان سيتي سنتر البحرين.
إذا كنت تبحث عن مطاعم رائعة بالقرب من الحصن، فستجد العديد منها مثل ليه شيكولاتة ومايا ليه شيكولارتيه والفيياشن برجر ومخبز بول بالإضافة إلى كونفيسي.
عند زيارتك لقلعة أو حصن البحرين، يمكنك أيضًا الاستمتاع بمشاهدة معالم الجذب الأخرى التي تقع بالقرب منها مثل عش الغراب ومركز السلطان ومسجد الفاتح (المسجد الكبير) وسار مول وسيترا مول.
قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -صحيفة هتون الدولية

قلعة البحرين قلاع البحرين الأثرية -صحيفة هتون الدولية

 

تشكل هضبة قلعة البحرين مجموعة من المدن مبنية فوق بعضها البعض ويحيط بها سور ضخم طول الجدار من الشرق إلى الغرب 750 متراً وطوله من الشمال إلى الجنوب 360 متراً ويبلغ أقصى نقطة ارتفاع عن مستوى سطح البحر حوالي 12 متراً. وتعتبر في الواقع إحدى عجائب الدنيا لما تحتويه من مباني ضخمة مبنية فوق بعضها البعض. ولقد تمكن علماء الآثار من خلال دراسة الطبقات ومقارنة الفخار المكتشف بفخار وادي الرافدين من تمييز خمس مدن تعود لست فترات تاريخية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88