الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد التين الصحية

فوائد التين الصحية  -التين من أشجار الفواكه الموسمية. يُزرع في غرب آسيا والشرق الأوسط لكن موطنه يمتد من تركيا حتى شمال الهند وهي منتشرة في بلدان البحر المتوسط، وقد وصلت جنوب ولاية كاليفورنيا عام 1759.يزود التين جسم الإنسان بالفيتامينات والمعادن والألياف، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والأملاح المعدنية الرئيسية، مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامين سي، ولها فوائد صحية مثل التخلص من حب الشباب والبثور والوقاية من الإمساك وارتفاع ضغط الدم والحماية من سرطان البروستات

فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

التين من الثمار المشهورة والمفضلة عبر التاريخ. وهي فاكهة كان لها التقدير منذ قديم الزمان بشكله الجاف والغض الأخضر. ويزرع في عدة مناطق كفلسطين و فارس والعراق و سورياو الأردن ولبنان و ليبيا والسعودية وسلطنة عمان واليمن ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية. وحالياً فهو يزرع في كل حوض بلاد البحر المتوسط وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة. ظهر التين في الرسومات والنقوش والمنحوتات التي اكتشفت في سوريا. ويقال بأنه وصل إلى الإغريق عبر بلد اسمها Caria في آسيا ومن هنا نعرف أن التسمية تحل اسم البلد التي وصل التين إلى الغرب منها وهو يسمى كان التين طعاماً رئيسياً عند الإغريق وقد استعمله بوفرة الاسبارطيون في موائد طعامهم اليومية. الرياضيون بشكل خاص اعتمد غذاءهم بشكل رئيسي على التين، لاعتقادهم بأنه يزيد في قوتهم. وقد سنّت الدولة الاغريقية في ذلك الوقت قانوناً يمنع تصدير التين والفاكهة ذات الصنف الممتاز من بلادهم إلى البلاد الأخرى. دخل التين أوروبا عبر إيطاليا. Pliny يعطي في كتاباته التفاصيل عن أكثر من 29 صنفاً من التين كانت معروفة في وقته
يعتبر التين من أشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجًا أو مجففًا، ولقد استخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات والأمراض مثل: السكري، وأمراض الكبد، والجهاز التنفسي، والبولي
فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

شجرة التين هي من الأشجار الموسمية التي تكثر زراعتها في مناطق غرب آسيا ومنطقة الشرق الأوسط، حيث تنمو ليصل ارتفاعها إلى عدة أمتار، وتنتج ثماراً ذات لون أسود أو أخضر مصفر، وتتميّز بقدرتها على تحمُّل الجفاف والملوحة، كما وتعتبر معظم أنواع التربة صالحة لزراعة هذه الشجرة، ولكن أفضلها هي التربة الطمية الصفراء، وكذلك يُعتقد أن التربة الجيرية هي أفضل الأنواع لإنتاج أجود أنواع التين الصالج للتجفيف

ثمرة التين من الثمار التي جاء ذكرها في القرآن الكريم للدلالة على فوائدها العظيمة التي تعود على صحة الجسم، وهي على عدّة أصناف وأنواع ومنها: تين جنوا الأسود، والتين الإدرياتيكيّ، والتين البُني، وتين كادوتا. وفيما يلي شرح تفصيلي عن الموطن الأصلي لهذه الثمرة، وأبرز فوائدها الصحيّة.
فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

أشارت دراسةٌ مخبريةٌ أُجريت على أصناف مختلفة من التين، نُشرت في مجلّة Journal of agricultural and food chemistry عام 2006، إلى احتواء مستخلص التين على كميّات جيّدة من مركبات متعدد الفينول والفلافونويدات ، والأنثوسيان ، بالإضافة إلى امتلاكه نشاطاً مضاداً للأكسدة، وقد بيّنت النتائج أنَّ محتوى التين من هذه المركبات يختلف من صنفٍ إلى آخر، إذ تحتوي الأصناف الداكنة على نسبة أعلى من المركبات النباتية المذكورة مقارنةً بالأصناف فاتحة اللون، كما أنَّ قشرة التين تحتوي على معظم المركبات النباتية المذكورة، والنشاط المضاد للأكسدة مقارنةً بلبّ التين
فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

من فوائد التين الصحية:

1- تعزيز صحة القلب

يحتوي التين على مضادات قوية للأكسدة مثل مادة الفينول التي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة، والتي تعزز صحة القلب وتحميه من المشاكل والأمراض، كما يلعب التين دورًا في تحسين مستويات الكوليسترول بشكل عام.

وبناءًا على ذلك يساعد تناول التين في خفض معدل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2- السيطرة على ضغط الدم

أثبتت الأبحاث أن أحد الفوائد الصحية للتين دوره في السيطرة على ضغط الدم وتخفيضه، وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

والذي يعمل أيضًا على ارتخاء الأوعية الدموية وعلى خفض الضغط، كما يساعد على زيادة إفراز كلوريد الصوديوم في البول وتخليص الجسم منه.

ومن الدراسات التي أجريت على الفوائد الصحية للتين في السيطرة على ضغط الدم ما يأتي:

  • وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص التين قلل من ضغط الدم عند الفئران ذات ضغط الدم الطبيعي والمرتفع.
  • وجدت دراسة أجريت على الحيوانات التي تناولت مستخلص أوراق التين أنه حسن من مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الجيد والدهون الثلاثية.
    فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم تأثير التين على ضغط الدم وصحة القلب.

3- ملين ومحارب للإمساك

يحتوي التين على نسب عالية من الألياف الغذائية والتي لها دور كبير في:

  • تليين الفضلات وتحسين حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك أو معالجته.
  • الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بصورة عامة والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

حيث يحتوي التين بأنواعه سواء الطازج أو المجفف على نوعين من الألياف: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

للألياف القابلة للذوبان دور كبير في تخفيف الوزن، والسيطرة على الشهية، وخفض نسبة السكر في الدم، وخفض مستويات الكولسترول، بينما تخرج الألياف الغير قابلة للذوبان مع البراز وتحسن عمل الأمعاء.

يمدنا 40 غرام من التين الطازج بما يقارب 1 غرام من الألياف.
فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

4- محاربة السرطان

محاربة السرطان هي مثال أخر على فوائد صحية للتين، حيث تم إجراء العديد من الدراسات حول تأثير أوراق التين على الخلايا السرطانية، والتي أظهرت نشاطًا ضد الأورام وتحديدًا ضد سرطان القولون، والثدي، وعنق الرحم وخلايا سرطان الكبد.

5- مصدر للفيتامينات والمعادن

يعتبر التين مصدرًا مهمًا لمجموعة من المعادن والفيتامينات الضرورية للجسم، وأشهرها:

  • الكالسيوم

الكالسيوم هو المعدن الأهم في تركيب العظام ونموها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام، ويحتوي التين على كمية عالية من الكالسيوم بالمقارنة مع غيره من الفواكه.

حيث يحتوي 100 غرام من التين المجفف على 162 ملليغرام من الكالسيوم.
فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

  • الحديد 

إذا كنت ممن يعانون من فقر الدم أو نقص الحديد في الجسم فقد يساعدك التين الطازج أو المجفف على تلبية احتياجاتك من الحديد، حيث يحتوي 100 غرام من التين المجفف على 2.03 ملليغرام من الحديد. 

والحديد ذو أهمية كبيرة للجسم حيث يدخل في بناء خلايا الدم الحمراء التي تساعد على حمل الأكسجين إلى أنحاء الجسم المختلفة.

  • المنغنيز

وجدت العديد من الأبحاث بأن غنى التين بالمنغنيز يساعد في حماية العيون، فيقلل من خطر الإصابة بالضمور أو التنكس البقعي المرتبط بالعمر والذي يعتبر السبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن، حيث يحتوي 100 غرام من التين على 0.13 ملليغرام من المنغنيز.

بالإضافة لذلك فالجسم يعتمد على المنغنيز للمساعدة في تنشيط بعض البروتينات والإنزيمات الضرورية للعديد من التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، كما وأن للمنغنيز دور مهم في بناء العظام ونموها.
فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

  • البوتاسيوم

يحتوي التين على كمية عالية من البوتاسيوم، وهو معدن مهم لخلايا الجسم ومهم للحفاظ على توازن السوائل فيه، كما أن له دور في دعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانقباض والانبساط، وهو مهم أيضًا لعمل الألياف العضلية المكونة للقلب والأمعاء.

يحتوي 100 غرام من التين على 232 ملليغرام من البوتاسيوم.
فوائد التين الصحية  -صحيفة هتون الدولية

يستعمل التين كملين للطبيعة، ويستعمل مع غيره من الأدوية مثل مادة السنامكة ‏ والراوند ‏ لتصنيع الشرابات الملينة خاصة في بريطانيا – مكرع ومجشئ يزيل النفخة والأرياح – ملطف للبشرة ينعمها ويزيل البثور. يدبغ الشعر الشايب موضعياً ومع الطعام – يزيل مشاكل الرشح والزكام وآثارهما على الأنف والحنجرة – تستعمل لبخات التين على خراجات الأسنان والتهابات اللثة والأورام بالفم وغيره – يستعمل الحليب الذي يخرج من عنق التين غير الناضج لإزالة الثآليل بأن يوضع الحليب على الثؤلول – منه البري والبستاني يمزج مع الشمر واليانسون والسمسم يؤكل صباحاً فيساعد الصحة على القوة والنشاط ويزيد في الوزن – يقوي الكبد وينشطه ويزيل تضخم الطحال – يعالج أمراض الدورة الدموية والأوردة خصوصاً البواسير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88