الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

البازلاء.. فوائد عديدة للجسم

البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -البازلاء (في المشرق) أو الجلبانة (في المغرب) هي نوع من النباتات نبات الحولية تتبع جنس البازلاء من الفصيلة البقولية.تندرج البازلاء أو البسِلّة تحت (الخضراوات) وهي من الفصيلة الفراشية وثمارها عبارة عن قرون تحتوي بداخلها حبات صغيرة كروية الشكل. وهي من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم. وتؤكل قرونها وبذورها مطبوخة، ويمكن حفظها مجمدة أو معلبة أو مجففة.
تعتبر البازلاء أحد أنواع الخضراوات المغذية والمحبوبة حول العالم (هي فعلياً تنتمي لعائلة البقوليات، ولكن الغالبية يعرفونها على أنها نوع من الخضراوات)،
البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية-

تعد البازلاء الخضراء من الخضروات الشعبية والمستهلكة بكافة أنحاء العالم، وتأتي على شكل بذور صغيرة كروية وتتواجد في القرون التي تنتجها نبات لكن في الحقيقة فالبازلاء الخضراء ليست من الخضروات لكنها جزء من عائلة البقوليات التي تنتج من النباتات التي تحمل القرون مع البذور داخلها، لكن عادة ما يتم استخدام البازلاء الخضراء وبيعها كخضروات وتتوفر مجمدة أو طازجة أو معلبة، أما عن تصنيفها الخضريّ فنظرًا لأن البازلاء الخضراء تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة والتي تسمى النشا فهي تعتبر نباتًا نشويًا مثل البطاطس، وتتعدد أنواع البازلاء مثل البازلاء الصفراء والبازلاء ذات العيون السوداء والبازلاء الأرجواني لكن البازلاء الخضراء الأكثر استهلاكًا،
البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية-
لا شك أن مكملات بروتين البازلاء أصبحت خلال السنوات الأخيرة واحدة من أفضل وأجود أنواع المكملات الغذائية بالنسبة للبشر بشكل عام والرياضيين بشكل خاص، سواء النباتيين منهم أو الرياضيين من متناولي اللحوم بجانب النباتات، فمن بين أكثر مصادر البروتين المعروفة في الوقت الحالي تأتي مكملات بروتين البازلاء بين أهم وأنقى مصادر البروتين النباتي الخام مرتفع الجودة بفضل ما تحتويه على مغذيات وعناصر غذائية هامة وأساسية لصحة الجسم وعضلاته.تحتوى البازلاء على الكثير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسدة وغنية بالألياف والبروتين والكثير من مضادات الأكسدة التى تساعد على تحسين عملية الهضم بداخل الجسم وتقوم بتقوية ورفع الجهاز المناعى للجسم

للبازلاء العديد من الفوائد الصحية والتي سوف نستعرضها فيما يلي:
البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية-

1- مشبعة ومصدر ممتاز للبروتينات

تعتبر البازلاء أحد أفضل المصادر النباتية للبروتينات، الأمر الذي يجعلها مشبعة بالإضافة بالطبع لكونها تحتوي على كمية عالية من الألياف. وتساعد البروتينات عموماً على:

  • زيادة مستويات هرمونات معينة في الجسم تقطع الشهية.
  • إبطاء عملية الهضم (خاصة مع تواجد الألياف) للشعور بالشبع لمدة أطول.
  • تحسين صحة العضلات والعظام.

وبسبب محتواها العالي من البروتينات، تعتبر البازلاء خياراً جيداً للنباتيين، ولكنها ليست مصدراً كاملاً للبروتينات.
البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية-

2- تساعد على موازنة مستويات السكر في الدم

للبازلاء الخضراء العديد من الخصائص التي تجعلها تساعد في موازنة مستويات السكر في الدم، وذلك لأن المؤشر الجلايسيمي فيها منخفض.

كما أن البازلاء غنية بالألياف والبروتينات التي تلعب دوراً كذلك في تنظيم مستويات السكر في الدم، إذ أن الألياف تعمل على إبطاء عملية امتصاص الكربوهيدرات، وبالتالي لا تؤدي إلى رفعة مفاجئة في سكر الدم، بل رفعة تدريجية.

وقد وجدت الدراسات أن تناول الأغذية الغنية بالبروتينات عموماً قد يساعد في السيطرة على سكر الدم لدى مرضى السكري من النمط الثاني.

البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية-

3- تسهيل هضم الطعام

محتوى البازلاء العالي من الألياف يساعد على تحسين عملية الهضم، إذ تعمل هذه الألياف كغذاء ملائم لبكتيريا الأمعاء المفيدة ما يبقيها بصحة جيدة ويمنع زيادة عددها عن الحد الطبيعي، وتسهل من عملية إخراج الفضلات من الجسم.

وهذا كله يقلل من فرص الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، مثل داء الأمعاء الالتهابي ومرض القولون العصبي وسرطان القولون.

4- الحماية من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

خصائص البازلاء وقيمتها الغذائية العظيمة قد تجعلها سبباً في حمايتك من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل:
البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية-

أمراض القلب

تحتوي البازلاء على عناصر غذائية تساعد على تحسين صحة القلب، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وتساعد الحمية الغذائية الغنية بالعناصر السابقة على منع ارتفاع ضغط الدم، والذي يعتبر أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب.

كما وجد أن الألياف العالية في البازلاء والخضراوات عموماً تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم، والذي يعتبر أحد عوامل الإصابة بأمراض القلب كذلك.

ناهيك عن احتواء البازلاء على مضادات أكسدة تقلل من فرص حدوث الجلطات وتقلل من فرص إصابة خلايا القلب بأي ضرر.
البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية-

السرطان

يساعد تناول البازلاء بانتظام على التقليل من فرص الإصابة بالسرطان، وذلك:

  • نظراً لمحتواها العالي من مضادات الأكسدة.
  • لاحتواء البازلاء على مركبات السابونين المعروفة بخصائصها المكافحة للسرطانات، والتي أظهرت العديد من الأبحاث أنها قد تقلل من نمو الأورام السرطانية.
  • لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تقلل من فرص الإصابة بالسرطانات، مثل فيتامين ك المفيد بشكل خاص في محاربة سرطان البروستاتا.

البازلاء.. فوائد عديدة للجسم -صحيفة هتون الدولية-

  • تتميز البسلة بمنح الطاقة للجسم؛ لما لها من سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150 جراماً من البازلاء لإشباع الشخص.
  • تحمى من العمى: فالبسلّة من المصادر الغنية جدًّا بمادة اللوتين التي يُعتقد أن لها دورًا في الوقاية من مرض “تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية” الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88