البيت والأسرةمواقف طريفة

بيع عملة ذهبية نادرة مقابل 9.36 ملايين دولار

قطعة عملة ذهبية نادرة صنعها حرفي كان مشهورا في نيويورك عام 1787 بيعت في مزاد بمدينة دالاس الواقعة في ولاية تكساس الأميركية مقابل 9.36 ملايين دولار عرضت دار المزادات هيريتدج العملة التي يطلق عليها “براشر دوبلون” المصنوعة على طراز نيويورك مساء الخميس ضمن مزاد للعملات الأميركية.

وقالت دار المزادات إن العرض هو الأعلى قيمة لعملة ذهبية في مزاد، وإن المشتري رغب في الإبقاء على هويته سرا.

وفي السياق، قال تود إمهوف، نائب الرئيس التنفيذي لهيريتدج، إن “براشر دوبلون بالنسبة لهواة جمع العملات وخبراء العملات، نوع من الكأس المقدسة … القطعة الوحيدة الأكثر شهرة والأكثر طلبا”.

وأضاف أنه من بين العملات السبع المعروفة الموجودة، كانت العملة التي بيعت الخميس “الأفضل جودة”.جاءت العملة من مجموعة مقتنيات رجل الأعمال الراحل دونالد جي بارتريك من نيويورك الذي اشتراها عام 1979 مقابل 725 ألف دولار.

وأوضح إمهوف أن صانع براشر دوبلون هو إفرايم براشر، وهو صائغ ذهب وفضة من نيويورك اشتهر بإنتاجه عالي الجودة.

بحلول أواخر القرن الثالث كانت القطع النقدية مصنوعة بالكامل من البرونز تقريبا من خلال صهر العملات القديمة مثل:(السسترس وهي عملة رومانية قديمة فضية صغيرة، كانت تصدر أثناء الجمهورية الرومانية في مناسبات نادرة).

(من اليسار) توضح الصورة الانخفاض السريع في نقاء الفضة.

اليوم معظم هذه القطع النقدية المعدنية هي اكتشافات نادرة جدا، مع عدد قليل من العملات الأكثر نُدرة، مثل عملات:إميليانوسوماركوس أوريليوس ماريوسوكوايتسوريجالينس على سبيل المثال لا الحصر). كان الوضع لا يختلف عن التضخم المفرط الذي حصل في جمهورية فايمار في ألمانيا 1920 عندما تم طبع النقود الورقية بوفرة متهورة. توقف استخدام العملة في أواخر القرن الثالث أثناء محاولة سلسلة من الإصلاحات سك العملة لوقف الانخفاض من خلال إصدار أنواع جديدة. القائمين بسك العملات الحديثة استخدامو هذا الاسم للعملة لأنه ليس من المعروف ماذا كانت تسمى في العصور القديمة.

أعطيت هذا الاسم نسبة إلى وثيقة رومانية قديمة تسمى هيستوريا أوغستا (Historia Augusta) إشارة إلى العملات الفضية المسماة أنطونيوس في عدة مناسبات (عدة أباطرة رومان في أواخر وأوائل القرن 2 و 3 حملت هذا الاسم من بين أمور أخرى) . لأن عملة كاراكلا الفضية كانت مسألة جديدة، وأنه قد اتخذ أنطونيوس كجزء من اسمه الإمبراطوري، أجري ربط العملة بذلك، وعلى الرغم من أن الرابطة كاذبة بالتأكيد، فقد التصقت بالاسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88