جيل الغدقصص وأناشيد

بياض الثلج والأقزام السبعة

بياض الثلج والأقزام السبعة -بياض الثلج ‏ هي شخصية شهيرة ارتبط اسمها باسم قصة أوربية ألمانية الأصل  والتي تعني بياض الثلج بالألماني، وقد سميت ببيضاء الثلج لبياضها القوي الذي يشبه لون الجليد.تحظى القصة التي قام بتجميعها الأخوان غريم بانتشار عالمي حيث انتجت بناء عليها العديد من الأفلام وقصص الأطفال والرسوم المتحركة والتي كان من أشهرها بيضاء الثلج والأقزام السبعة (سنو وايت) الذي انتجته شركة ديزني في العام 1937.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

في أحد أيام الشتاء، جلست الملكة على شرفة ذات إطار خشبي أسود اللون تحيك، وعن طريق الخطأ وخزت اصبعها بإبرة الخياطة فنزفت ثلاث قطرات من الدماء التي تمركزت فوق الثلج ناصع البياض، عندما رأت الملكة منظر الدم الأحمر القاني على الثلج الأبيض الناصع قرب إطار النافذة الأسود الحالك، دعت الله أن يرزقها طفلة بيضاء كالثلج بشفاه حمراء كالدم وشعر اسود كخشب الأبنوس. تحققت رغبة الملكة لكن للأسف توفيت أثناء الولادة وسرعان ما تزوج الملك من أخرى مغرورة إذ كانت الأجمل في البلاد، وكانت كل يوم تكلم مرآتها السحرية لتتأكد أن ما من أمرآة أخرى تضاهي جمالها، إلى أن وفي أحد الأيام، وبعدما كبرت بياض الثلج الصغيرة لتصبح فتاة حسناء بالغة الجمال، وقفت الملكة أمام المرآة سائلة إياها: „مرآتي، مرآتي التي على الجدار، من هي أجمل أمرآة في كل البلاد“. لتجيب المرآة بأن بياض الثلج هي الأجمل في البلاد، فتعمي الغيرة الملكة وتأمر صياد بقتلها وإحضار رئتيها وكبدها كدليل، إلا أن الصياد يشفق على الفتاة المتوسلة للإبقاء على حياتها شرط ألا تعود للمملكة أبدا مرة اخرى، ويحضر للملكة رئتي وكبد خنزير بري صغير،
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

في قديم الزمان عاشت ملكة في قلعة بعيدة. وكانت أمنيتها أن تنجب طفلة صغيرة، فقد كانت القلعة موحشة وساكنة أخيراً، تحققت رغبة الملكة وأنجبت طفلة في يوم تغطت أرضه بالثلج فسمتها بياض الثلج، توفيت الملكة والطفلة صغيرة، فحزن الملك لفراقها كثيراً، ثم تزوج بعد سنوات بملكة رائعة الجمال، كان هم الملكة أن تخبرها مرآتها السحرية بأنها أجمل امرأة، لما كبرت بياض الثلج أصبحت رائعة الجمال فامتلأ قلب الملكة بالغيرة منها.
في يوم أخبرت المرآة الملكة أنّ بياض الثلج أجمل فتاة، فغضبت الملكة، وأمرت أحد الخدم أن يقتل الفتاة في الغابة. لكن الخادم الطيب لم يستطع إيذاء الأميرة، وطلب منها أن تبحث عن بيت في الغابة، شعرت بياض الثلج بالوحشة والخوف، لكنها استغرقت في النوم، وفي الصباح استيقظت على تغريد الطيور وأشعة الشمس، وبدأت تبحث عمن يساعدها والحيوانات تتنقل حولها.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

بمجرد أن دخلا الغابة شعرت الفتاة بالعطش الشديد ولأنها كانت طيبة القلب لم تروي ظمأها قبل أن تحمل الماء في كفيها الصغيرتين وتذهب بهما إلى الصياد لتروي عطشه، رق قلب الصياد على الفتاة العطوفة وتساءل بينه وبين نفسه: “ما نوعية قلب زوجة أبيكِ التي تريد أن تقتلكِ بدم بارد هكذا؟!”.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

ولطيبة قلبها لم يستطع قتلها الصياد والوفاء بكلمته للملكة الشريرة، ولكنه حذرها من زوجة أبيها وأمرها بالاختباء بعيدا عنها، وأخبرها بأن تذهب للغابة المظلمة المكان الوحيد الذي لن تجدها به زوجة أبيها، فربما قلوب الحيوانات الضارية أحن عليها وأرحم من قلب زوجة أبيها.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

بالفعل ذهبت “بياض الثلج” إلى الغابة وقلبها يملأه الخوف والقلق، حل عليها الظلام ولم تجد مأوى تحتمي به، فأخذت تسير بحثا عن مكان يأويها من الظلام، وأخيرا وجدت منزلا صغيرا به كل شيء صغير، وكل شيء منه سبعة أعداد، خمنت أنهم أطفال صغار، كانت جائعة للغاية فأكلت الخبز، وكانت متعبة من قلة النوم فتمددت على الأسرة في الطابق العلوي وغرقت في نوم عميق.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

عندما عادوا من عملهم بالمنجم وقد كانوا سبعة أقزام، وجدوا باب منزلهم مفتوحا والخبز مفقودا فاعتقدوا أنها روح شريرة، ولكنهم اكتشفوا أنها الأميرة “بياض الثلج”، بداية أراد غضبان طردها من المنزل خوفا من بطش الملكة الشريرة، ولكنه رق قلبه لحالها وسمح لها بالبقاء، كانت كل يوم تعد لهم الطعام وتنظف المنزل وتهتم بكافة شئونهم بكل حب وود.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

أما عن الصياد فقد قام بقتل حيوان بري وقام بوضع قلبه دافئا في الصندوق وأعطاه للمكلة كما أمرته بذلك، فرحت فرحا شديدا ولكنها على الفور قامت من مقعدها لتسأل مرآتها عن أجمل امرأة بالوجود، وكانت إجابة المرآة صادمة لها فقد أخبرتها بأنها “بياض الثلج” أجمل فتاة بكل الوجود؛ أيقنت الملكة أن الصياد قد خدعها، وعمدت إلى التخلص منها بنفسها وبشكل نهائي، عرفت مكانها بمنزل الأقزام السبعة عن طريق مرآتها السحرية، ومن ثم سحرت تفاحة مسمومة قضمة واحدة منها كفيلة بإنهاء حياة “بياض الثلج” نهائيا، ولكن مفعولها يبطل بقبلة حب صادق.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

تنكرت في هيئة امرأة عجوز وذهبت إلى الفتاة طيبة القلب، وسألتها شراء التفاح الذي معها وألحت في سؤالها وطلبها أن تتذوقه، وما إن وضعته على فمهما إلا كانت طريحة على الأرض؛ طارد الأقزام السبعة الملكة الشريرة حتى سقطت من أعلى قمة الجبل وكانت نهايتها كما تمنت للفتاة طيبة القلب، أما عن “بياض الثلج” التي حزن لأجلها الأقزام السبعة حزنا شديدا فقاموا ببناء مكان من المرجان واللؤلؤ من أجلها ووضعوها به وحاوطوه بالأزهار الجميلة.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية

تداولوا على حمايتها وأخيرا جاءها حبيب قلبها بقبلة الحب الصادق، وعادت للحياة بقلبها الطيب المليء بالرحمة للجميع، ودائما ما ينتصر الخير على الشر مهما بلغت طرقه المعوجة.
بياض الثلج والأقزام السبعة -صحيفة هتون الدولية
بياض الثلج أيقونة ورمز ثقافي، وترتبط بالقصة الاسطورية العديد من المعارف المختلفة، حيث يمكن العثور على جوانب من علم النفس، علم الاجتماع، التاريخ ،اللاهوت المسيحي، الأساطير اليونانية وعلم الكونيات والرمزيات. في هذا التركيز المكثف للكثير من الأشكال الثقافية، وجد العديد من الرسامين، النحاتين, الادباء وصولا إلى الموسيقين في بياض الثلج مصدرا للإلهام.

إحدى أهم هذه الرموز والمواضيع الخاصة بقصة بياض الثلج هي التفاحة المسمومة، الرقم سبعة، الأقزام، المرآة، الالوان: الاحمر، الاسود والابيض، الشريط والمشط، الدم واخيرا الشتاء. كما يمكن ايضا العثور على فكرة النوم الشبيه في الموت التي ذكرت ايضا في إحدى قصص الأخوين غريم والتي هي“ الجميلة النائمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88