الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

فوائد المشمش الصحية

فوائد المشمش الصحية -المِشْمِش هي شجرة مثمرة ذات حجم متوسط يتراوح طولها بين 2 و3 مترا، وتصل الأشجار المعمرة منها مايزيد عن ثمانية أمتار، أوراقها ذات شكل قلبي مع أطراف مدببة. طول الأوراق يصل لـ10 سم وعرضها بين الـ3 و4 سم. تسقط أوراقها في الخريف وتزهر في الربيع وفي الصيف تنضج ثمار المشمش. أزهارها ذات لون أبيض مائل إلى الوردي. تبدو ثمارها شبيهة بثمار الخوخ والنكتارين حيث لون المشمش يكون أصفرا أو برتقالى عليه مسحة حمراء. لثمرة المشمش نواة واحدة. وتختلف كمية طرحها وانتاجها من شجرة لإخرى.
فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية

الموطن الأصلي للمِشْمِش هو الصين حيث كان ينبت بريا على الحدود مع ما يعرف الآن بروسيا وقد عرف في الصين قبل ميلاد المسيح ب3 آلاف عام، ثم انتقل إلى بلدان أخرى مثل أرمينيا ولم يدخل المِشْمِش أوروبا إلا بعد ميلاد المسيح ثم انتشرت زراعته في أغلب دول العالم وخاصة الباردة والمعتدلة منها، يزرع على نطاق واسع في بلاد الشام تحديدا سورية وتشتهر بالمِشْمِش الحموي وكذلك في تركيا والمناطق الجنوبية المرتفعة من السعودية ومصر. حاليا تصدر تركيا 85% من الإنتاج العالمي للمِشْمِش المجفف. بعكس الخوخ يتحمل المِشْمِش درجات حرارة منخفضة جدا تصل إلى 30 درجة مئوية تحت الصفر. تصلح زراعة المِشْمِش في الجو البارد ومناخ المتوسط إلا أن أفضل بيئة له هي البيئة الجافة.
فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية

يعتبر المشمش أحد الفواكه المغذية ذات الفوائد العديدة، إذ يحتوي على مضادات الاكسدة والبيتا كاروتين والالياف الغذائية والعديد العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم، وأشهرها البوتاسيوم وفيتامين c.
فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية

المشمش ثمرة شبيهة بثمرة الخوخ، لها نواة واحدة، لونها أصفر أو برتقالي وعليه مسحة حمراء، يمتد موسم حصاد المشمش من يوليو إلى أغسطس.

فاكهة المشمش تحتوي على مركبات مفيدة للصحة تعرف باسم “كاروتينات” التي يوجد أكثر من 100 مادة منها في مختلف أنواع الخضر والفواكه، إلا أن أشكالها الموجودة في المشمش تمتاز بأنها الأقوى. أوضح خبراء التغذية أن مادة بيتا- كاروتين المتوفرة في المشمش تتحول في الجسم لتعطي فيتامين (أ) الذي تحتاجه العين للتخلص من المركبات الكيماوية الضارة التي تؤذي أنسجة العين، مسببة حدوث مرض المياه البيضاء. ثلاث حبات من المشمش تزود الجسم بحوالي 2800 وحدة عالمية من فيتامين (أ)، أي أكثر من نصف احتياجات الإنسان اليومية من هذا الفيتامين، ويعتبر المشمش من أهم الفواكه الغنية بالمعادن والبوتاسيوم والصوديوم اللازم لعمل الخلايا، والكالسيوم والفوسفور الضروريين لتكوين الهيكل العظمي، والحديد الضروري لتركيب هيموجلوبين الدم وبالتالي للوقاية من فقر الدم.
فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية

للمشمش العديد من الفوائد الصحية الهامة للجسم، فلنتعرف عليها:
تعزيز صحة القلب

يعتبر المشمش مفيداً لصحة القلب وجهاز الدوران، وذلك للأسباب التالية:

  • كون المشمش عالي بمضادات الاكسدة القوية وخاصة فيتامين A وفيتامين C  المهمين لمحاربة الجذور الحره وحماية الخلايا من التلف وتعزيز صحة القلب وحمايتها من التجلطات والسكتات.
  • الالياف التي يحويها تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول الجيد مما يجعل له دور كبير في تعزيز صحة الشرايين بشكل كبير وتقليل الاصابة بالجلطات وارتفاع الكولسترول.
  • بعض المعادن فيه، كالبوتاسيوم، تعتبر مهمة لتنظيم عمل القلب وانقباض عضلته، والمساعدة على ارتخاء الشرايين والاوعية، وبالتالي له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وابقائه ضمن الطبيعي.
  • تعزيز صحة العيون
    فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية

المشمش غني جدا بالبيتا كاروتين(فيتامين A) الضروري جدا كونه من مضادات الأكسدة القوية والمهمة لحماية العين وخلايا الجسم من الجذور الحرة، ونقصه قد يسبب العشى الليلي.

كما أن لتناول الفواكه بشكل عام، والمشمش بشكل خاص، دور كبير في تقليل نسبة إصابة كبار السن بالضمور البقعي المرتبط بالعمر (ARMD).
تعزيز صحة الجهاز الهضمي

لأن المشمش غني بالألياف الغذائية المهمة لتسهيل عملية الهضم والوقاية من الامساك ، فهذا يجعل للمشمش دور كبير جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من العديد من المشاكل والاضطرابات .

فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية
الوقاية من الانيميا أو فقر الدم

يعتبر المشمش بأنواعه المختلفة، الطازج منها والمجفف (مثل قمر الدين):

  • مصدر غني للحديد والمهم جدا لعمل الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في الجسم والوقاية من فقر الدم (الانيميا).
  • مصدر غني جدا لفيتامين c  والذي يعمل على تشجيع امتصاص الحديد في الجسم والاستفاده منه.
    ​​6- المشمش لبشرة وردية ومشرقة
    فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية

مضادات الاكسدة التي يحويها المشمش وبالذات فيتامين A، والمعروف بفيتامين الجمال، تساعد على زيادة بشرتك جمالا واشراقا، ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد.

كما ويدخل المشمش وأقنعته في علاج حب الشباب والتخلص منه.
المشمش للوقاية من السرطان
وجدت العديد من الأبحاث دوراً لمضادات الأكسدة التي يحويها المشمش في مكافحة الجذور الحرة والسموم والوقاية من السرطانات، خاصة سرطان الكبد وسرطانات الرئة والمريء والحنجرة.
تعزيز وتقوية صحة العظام
من فوائد المشمش انه يحتوي على كميات جيدة من الكالسيوم وهو المعدن الاهم للعظام لنموها ووقايتها من الترقق والهشاشة.

فوائد المشمش الصحية -صحيفة هتون الدولية

أشجار المشمش من الأشجار التي تتأثر بالظروف الجوية خصوصا خلال فترة التزهير والعقد الحديث حيث أن ارتفاع درجات الحرارة في فترة ما بعد العقد ونمو الثمارثؤثر تأثيرا سلبيا على المحصول وعلى صفات الثمار. كما أن زيادة الرطوبة الجوية خلال هذه الفترة تساعد على زيادة انتشار الأمراض الفطرية خصوصا أمراض البياض التي تسبب تدهور في الصفات التجارية للثمار

علاوة على ذلك فإن عدم توفر درجات الحرارة المنخفضة والبرودة خلال فصلى الخريف والشتاء تسبب عدم انتهاء فترة السكون وبالتالى التأخر في تفتح البراعم الزهرية والخضرية وعدم الانتظار في تفتحها

وفترة السكون أو الراحة في أشجار المشمش قصيرة نسبيا إذا ما قورنت بأشجار الفاكهة ذات النواة الحجرية الأخرى أو التفاحيات ولا تحتاج إلى برودة عالية لإنهاء طور الراحة فتكفيها ساعات قليلة من درجات الحرارة المنخفضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى