ألعاب وتساليجيل الغد

ما هي المونوبولي؟

ما هي المونوبولي؟ لعبة المونوبولي ‏ أو بنك الحظ أو لُعْبَةُ الاحْتِكَارِ هي أكثر ألعاب الألواح مبيعاً في العالم. تقوم فكرة اللعبة على تنافس اللاعبين (لاعبين إلى ثمان لاعبين) لمحاولة جمع ثروة تبعاً لقواعد معينة عن طريق بيع وشراء العقارات وتأجيرها أثناء تحرك اللاعبين على اللوحة حسب نتيجة رمي النرد. تعني كلمة مونوبولي باللغة العربية الاحتكار وهو المبدأ الاقتصادي الذي يسيطر فيه بائع ما على سلعة معينة، ومنه أخذت اللعبة اسمها. في النسخة الأصلية سميت المساحات في اللعبة على شوارع حقيقة، في النسخة البريطانية سميت على شوارع في لندن وفي النسخة الأميركية سميت على شوارع في اتلانتيك سيتي ونيوجيرسي  

ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية

لعبة المونوبولي والتي تعني الاحتكارهي عبارة عن لوحة مربّعة ينقسم كل جانبها إلى 10 مستطيلات صغيرة تمثل خصائص محددة كالسّكك الحديديّة والمرافق والسجن والعديد من العقارات والأماكن والأحداث، ويمكن لشخصين إلى ثمانية أشخاص المشاركة في اللّعب، وفي بداية اللعبة، يحصل كل لاعب على مبلغ ثابت من مال اللّعبة، ويتحرك اللاعبون حول اللوحة وفقًا لرمي زوج من النرد، ويكون هدف اللّاعب فيها المحافظة على ماله وبالمقابل إجبار منافسيه على الإفلاس عن طريق شراء وتطوير العقارات
ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية

الهدف الأساسي من لُعبة المونوبولي هو دفعُ جميع اللاعبين الآخرين إلى الإفلاس، ومن ثمَّ يفوز الشخص الأخيرُ الذي تُصبح بين يديه كل ثروة اللعبة، والذي سيمتلكُ معظم الأراضي عندَ تلك المرحلة.

تتألَّف رُقعة المونوبولي من مجموعة من الأراضي العقارية، في بداية اللّعبة، يبدأ اللاعبون برمي النّرد والسير حسبَ الرقم الذي يحصلونَ عليه. كلَّما توقَّف أحد اللاعبين على أرض، فإنَّ له الحق بشرائها. يُوجد على الرقعة 22 عقاراً بالإجمال، وهي مُقسَّمة إلى ثماني مجموعات (كلُّ مجموعة تحتوي عقارَين إلى ثلاثة). كُلَّما نجح لاعبٌ بشراء مجموعة من العقارات، فإنَّ له الحق ببناء منازل وفنادق عليها، ممّا يرفعُ كثيراً من قيمتها. إذا توقَّفتَ على عقارٍ يملكهُ لاعب آخر، فإن عليك دفع مبلغٍ مُعيّن له – تعويضاً عن الإيجار – بحسب عدد المنازل المبنيّ عليه. عندها سيُصبح ذلك اللاعب أكثر ثراءً، ولذا سيبني المزيد من البيوت والفنادق التي ستجلبُ له أرباحاً مُضاعفة.
ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية

قواعد لعبة المونوبولي

  • تبدأ اللُّعبة ولدى كلِّ لاعبٍ مبلغ 1500 دولار.

  • يرمي اللاعبون النرد ويسيرونَ عدد الخطوات التي يحصلون عليها، حيث يُسمَح لأيّ عددٍ من اللاعبينَ بالوُقوف على الخانة نفسها. لو كانت الخانة التي توقَّفتَ عليها أرضاً شاغرة، فإنَّ لك الحقّ بشرائها، وأما لو كانت مُلكاً لغيرك، فعليكَ دفعُ الإيجار.
  • لو حصلَت في أيّ مرة على رمية نردٍ مُضاعفة، مثلاً رقما ستة من كلا النردين، فيُمكنك أن تُعيد رميهما مرّة أخرى في نفس الدور.
    ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية
  • في كلِّ مرة تعبرُ فيها خانة البداية، تستطيعُ تقاضي 200 دولار.
  • لو ضاقَت بك الأحوال الماليّة فيُمكنك رهن إحدى أراضيك، يُعطيك رهنُ الأرض نصفَ سعر شرائها. لا يُمكنك بناء منازل على أرضٍ مرهونة. عليكَ أن تُعيد دفع نفس المبلغ، مع إضافة فوائد ربويّة إليه مقدارُها 10%، عندما ترغبُ برفع الرَّهن.
    ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية
  • لو وقفت على خانة الشرطي، أو حصلتَ على رمية مُضاعفة ثلاث مرّات مُتتالية، عليك أن تذهب إلى السّجن. لديك خياران: إمّا أن تدفع غرامة مقدارُها 50 دولاراً وتخرج في الدور القادم، أو أن تنتظر ثلاثة أدوار كاملة دُون فعل شيء. في كلِّ دور عليك أن ترمي النرد، ولو حصلتَ على رمية مُضاعفة (رقما أربعة أو رقما ثلاثة مثلاً) يُمكنك الخروج على الفور، دُون دفع شيء.
    ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية
  • لا يُمكنك شراء أي عقارٍ إلا لو توقَّفت عليه تماماً، بعدد خطوات النّرد.
  • لا يُسمَح لأيّ لاعبٍ بالبدء بشراء العقارات حتى يعبرَ الرّقعة مرّة واحدة: الهدفُ من ذلك هو توزيع اللاعبين بشكلٍ عادل أكثر.
  • اللاعبونَ أحرارٌ بإجراء أيّ نوعٍ من الصفقات والتبادلاتِ التجارية فيما بينهُم.
  • لا تستطيعُ شراء العقارات لو لم يكُن معك سعرُها، ويجب أن تتركها تذهبُ إلى مزادٍ علنيّ، يفوزُ فيه من يعرضُ أكبر مبلغ لقائها.
  • في كلِّ مرة تتوقَّف على أرضٍ يملكها لاعب آخر، عليك أن تدفع إليه مبلغاً مُعيَّناً لقاء إيجارها، ويزدادُ هذا المبلغ بحسب المنازل الموجودة على تلك الأرض.
  • كلُّ أرضٍ عقاريَّة لها بطاقةٌ مكتوبٌ عليها عِدّة مبالغ للإيجار، سأشرحُها أدناه.
  • عندما تمتلكُ مجموعة كاملةً من الأراضي (ثلاثة مُتجاورة في الغالب ولبطاقاتها نفسُ اللون) تستطيعُ أن تبدأ ببناء منازل عليها لترفعَ قيمتها. لا يُمكن بناء أي منزلٍ على أي أرضٍ إلا لو كانت لديك كاملُ مجموعتها.
    ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية

في حال الإفلاس:

  • لو كان عليك دفعُ مبلغٍ مُعيَّن للاعبٍ آخر، ولم يكن لديك إيّاه، عليك بيعُ ممتلكاتك.
  • يُمكنك أن تبيع كلّ منزلٍ من منازلك إلى البنك بنصفِ سعر بنائه (ما بنيتَهُ بـ100 دولار تتقاضى عليه 50).
  • يُمكنك رهن كلُ واحدةٍ من أراضيك، بعد هدم جميع المنازل التي عليها، بنصف سعر شرائها.
  • لو لم يكفي كلُّ ذلك، فعليكَ بيعُ أراضيك للاعب آخر بسعرٍ تتفقّان عليهز
  • لو لم تبقَ لديك أموالٌ أو مُمتلكات، فأنت خارج اللّعبة. فلتسقط الرأسمالية!
    ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية

وتعد تلك اللعبة الشعبية من أكثر الألعاب شيوعاً وقد حظيت بتجارب رائعة لدى اللاعبين، فهي من الألعاب المحببة للكثيرين، خاصة أولئك الذين يميلون إلى الاهتمام بعجلة الأمور الاقتصادية ويحبون التفكير الاستراتيجي البنّاء.
ما هي المونوبولي؟ صحيفة هتون الدولية

تم تصميم اللعبة بواسطة إليزابيث ماغي، على أساس المفهوم الاقتصادي الإحتكار ابتكرت إليزابيث ماغي في عام 1903 اللعبة لشرح نظرية الضرائب لهنري جورج. أردت أن تكون أداة تعليمية لشرح وجهة نظرها عن سلبية الإحتكار. بدء انتشار اللعبة في عام 1906. في القواعد الأصلية للعبة كان بإمكان اللاعبين المشاركة في تأجير الأراضي وبالتالي يمكن لجميع اللاعبين الفوز. لكن هذا لم يكن مثيرا مما أدى إلى تغير قواعد اللعبة. فيما بعد سرت شائعات غير دقيقة أن تشارلز دارو هو من ابتكر اللعبة وهو من سجل براءة اختراعها فيما بعد. بناءً على معلومات شركة هازبرو المصنعة للعبة، فإن حوالي خمسمائة مليون شخص قد لعبوا لعبة المونوبولي منذ أن قام مخترعها شارلز دارو بتسجيل براءة اختراعها في عام 1935. ويؤكد كتاب غينس للأرقام القياسية الصادر عام 1999 هذا الرقم، مما يضع اللعبة في المركز الأول من حيث عدد مرّات اللعب بين ألعاب الألواح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88