الإفتراضي

التسويق الإلكتروني

التسويق الإلكتروني – بات التسويق بالمحتوى يحتل مكانته كواحد من أقوى الاتجاهات الصاعدة في التسويق الإلكتروني، ويزداد يومًا بعد يوم اهتمام خبراء التسويق ورجال الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة بطريقة ظهور أعمالهم في الواقع الافتراضي الذي بات يفرض سياسات تسويقية وترويجية جديدة، أحد هذه السياسات هي التسويق بالمحتوى.

يحظى التسويق بالمحتوى مكانة مهمة من بين أنواع التسويق الإلكتروني، وربما يخلص باري فيلدمان من شركة KISSmetrics أهمية التسويق بالمحتوى في عبارته التالية:

التسويق الإلكتروني

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

“انطلق التسويق بالمحتوى واستمر في الازدهار لسبب واحد بسيط للغاية: لأنه ما يرغب به الناس، إنهم لا يريدون لافتات إعلانية مُزعجة، وإعلانات مباشرة، ونوافذ منبثقة. ولا يريدون رسائل ومُنتجات لا صلة لهم بها، ولا يريدون لرسائل البريد العشوائية أن تملأ علبة الوارد الخاصة بهم. بل يُريدون مُحتوى عالي الجودة ومُفيد ومُلائم ومُمتع حول الأشياء التي تهمهم.”

لا يخفى على أحد أهمية التسويق الإلكتروني في نجاح أي مشروع تجاري، في هذا المقال سنستعرض جوانب مهمة من التسويق بالمحتوى ابتداءً من التعريف به إلى تحديد أهم فوائده ومميزاته.
ماهو التسويق بالمحتوى؟

يُعرّفه معهد التسويق بالمحتوى (Content Marketing Institute (CMI:

“منهج للتسويق الاستراتيجي الذي يركز على خلق ونشر محتوى قيّم وذو صلة، متسق، لجذب والحفاظ على جمهور محدد بوضوح، ما يدفعه في نهاية المطاف لاتخاذ قرارات الشراء. فبدلًا من التسويق مباشرة لمنتجاتك أو خدماتك، فإنك تقدم محتوى مفيدا وذا صلة للعملاء والعملاء المحتملين، لمساعدتهم على حل مشكلاتهم”.

وبإمكاننا القول أن التسويق بالمحتوى هو طريقة نشر محتوى لا يركز على المبيعات مباشرة وإنما على إظهار الإهتمام بالجمهور وحل مشاكلهم أو إثراء معلوماتهم بدلًا من محتوى يركز فقط على عملية البيع بواسطة الإعلانات الموجهة بشكل مباشر. ويستخدم هذا النمط من التسويق بشكل كبير من شركات عالمية ناجحة مثل شركة مايكروسوفت وسيسكو وIBM (آي بي إم) عالميًا ونجد تجارب محلية كثيرة تظهر أهمية ودور التسويق بالمحتوى.
لماذا التسويق بالمحتوى؟

يعتبر التسويق بالمحتوى استثمار مهم لا يقل أهمية عن أساليب التسويق الأخرى إن لم يكن يتخطاها في الأهمية. وهو طريقة فعالة للحفاظ على شبكة عملائك وزيادتها والاستفادة منها في التسويق لك وكل هذا بتكاليف منخفضة ولاتقارن بالحملات المدفوعة والتي غالبا مايكون أثرها مؤقت ولحظي.

يذكر تقرير أنه من 80٪ من العملاء يتوقعون من الشركات تقديم محتوى مميز في مجالهم، وأي نشاط تجاري أو شركة ليس لها محتوى موجود على الإنترنت فهي تعطي للعملاء المحتملين إحياء بعدم وجودها أو توقفها.

التسويق بالمحتوى (Content Marketing) هو شكل من أشكال التسويق يركز على خلق ونشر وتوزيع المحتوى إلى الجمهور المستهدف عبر الإنترنت. وعلى اختلاف غيرها من أشكال التسويق عبر الإنترنت، يعتمد تسويق المحتوى على استباق وتلبية حاجة العملاء الحاليين من المعلومات. ترتكز فكرة التسويق بالمحتوى على أن العلامة التجارية يجب أن تعطي شيئا ذا قيمة للحصول على شيء ذو قيمة في المقابل. وبدلا من الإعلانات التجارية يكون عرضا. وبدلا من اللافتة الإعلانية، يكون المقال.عندما تسعى الشركات لتسويق المحتوى، يجب أن يكون التركيز الرئيسي على احتياجات العملاء المحتملين. بمجرد تحديد حاجة العميل، يمكن عرض المعلومات في مجموعة متنوعة من الأشكال والصيغات المختلفة، بما في ذلك الأخبار والفيديو والكتب الإلكترونية والرسوم البيانية ونشرات البريد الإلكتروني ودراسات حالة وأسئلة وأجوبة ومقالات وصور إلخ.

استخدمت عبارة ” التسويق بالمحتوى” في وقت مبكر من عام 1996، عندما قاد جون أوبيدال اجتماع مائدة مستديرة للصحفيين في الجمعية الأمريكية لمحرري الصحف.بحلول عام 2014، نشرت مجلة فوربس عن سبعة طرق مفضلة للشركات لاستخدام تسويق المحتوى. في ذلك، يشير الكاتب إلى أنه بحلول عام 2013، قد ارتفع استخدام تسويق المحتوى عبر الشركات من 60٪ قبل عام أو نحو ذلك إلى 93٪ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88