الإفتراضي

أوتار القدم .. وعلاجه !!

أوتار القدم .. وعلاجه !! –  توفر الأوتار دعامة للعضلات باعتبارها منطقة ربط بين العضلة والعظم، مما يسمح لنا بالحركة، ولهذا السبب قد تكون الأوتار أكثر عرضة للإصابات وخاصة أوتار القدم. فكيف يمكن علاج التهاب الأوتار في القدم؟

كيف يحدث التهاب الأوتار؟

يحدث التهاب الأوتار لعدة أسباب، منها:

  • عدم القيام بالتحمية قبل التمرين.
  • التعرض لإصابة مفاجئة عند القيام بأعمال روتينية، مثل: لعب التنس، أو النجارة، أو حتى تنظيف المنزل.

يعد التهاب الأوتار في القدم أو الكاحل من أكثر الأنواع شيوعًا.

أوتار القدم .. وعلاجه !!

اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية

ويسبب عادة ألم وتورم في المنطقة المصابة والذي قد يمتد لأعلى أو أسفل القدم، وتزداد حدته عند محاولة تحريك القدم أو القيام بالنشاطات اليومية المعتادة.

أسباب التهاب أوتار القدم يُعتبَر الاستخدام المفرط للوتر، وخاصّةً لدى الرياضيِّين من الأسباب الأكثر شُيوعاً للإصابة بالتهاب الوتر، ويعود التهاب أوتار القدم إلى عِدَّة أسباب، ومنها:

الإصابة بالتهاب المفاصل (بالإنجليزيّة: Arthritis). الإفراط في استخدام القدم، وتعرُّضها للإجهاد العضليّ.
وجود تشوُّهات في بنية القدم، مثل: القدم المُسطَّحة.
علاج التهاب أوتار القدم يمكن اللُّجوء إلى العديد من الطُّرُق العلاجيّة؛ لحلِّ مشكلة التهاب وتر القدم،
وفيما يأتي بعض من هذه العلاجات

العلاج الدوائيّ: يصف الطبيب العديد من الأدوية؛ لتخفيف الألم، والالتهاب، ومنها: الأدوية المُسكِّنة، مثل: الأسبرين (بالإنجليزيّة: Aspirin)، أو الإيبوبروفين (بالإنجليزيّة: Ibuprofen)، أو النابروكسين (بالإنجليزيّة: Naproxen)؛ لتخفيف الألم، والالتهاب، كما يمكن استخدام الأدوية الموضعيّة المُضادَّة للالتهاب؛ وذلك لتلاشي الأعراض الجانبيّة للأدوية الفمويّة.

الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزيّة: Corticosteroid)، حيث يحقن الطبيب هذا الدواء في المنطقة المحيطة بالوتر؛ لتخفيف الالتهاب. حقن البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة (بالإنجليزيّة: Platelet Rich Plasma)، يتمّ حقن البلازما الخاصَّة بالشخص المُصاب بعد فصلها من دمه في المنطقة المحيطة بالوتر، إلا أنَّ هذه الطريقة لا تزال قيد الدراسة.

الوَتَر العَقِبِيّ أو العُرْقُوب أو وتر أخيل أو وتر العرقوب أو وَتَرَة العُرْقُوب (بالإنجليزية: Achilles tendon)‏ (يعرف أيضاً باسم وتر العرقوب (بالإنجليزية: calcaneal tendon, or tendo calcaneus)‏) هو وتر يوجد في مؤخرة الساق، وتتصل به كل من العضلة الأخمصية والعضلة التوأمية الساقية (عضلة بطن الساق) لتندغما من خلاله في عظمة العقب.

سُمي بهذا الاسم نسبة للمحارب الشهير في القصص اليونانية أخيل، والذي أرادت أمه الإلهة تيتيس حمايته من الموت، فقامت بغمسه في نهر ستيكس الأسطوري، غير أنها (ولأنها كانت تمسكه من عرقوبه) لم تغمس هذا العرقوب في ماء نهر الخلود، وفي حرب طروادة أصيب أخيل بسهم في كعبه مما أدّى لسقوطه ثم قتله كما روية فالقصص اليونانية القدمية الخيالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88