البيت والأسرةمواقف طريفة

أمثال شعبية مضحكة

أمثال شعبية مضحكة -ضرب المثل مِنْ أكثرِ أساليبِ التعبيرِ الشعبيةِ انتشاراً وشيوعاً، ولا تخلو منها أيَّةُ ثقافةٍ، إذْ نجدها تعكسُ مشاعرَ الشعوبِ على اختلافِ طبقاتِها وانتمائِها، وتُجسدُ أفكارَها وتصوراتِها وعاداتِها وتقاليدِها ومعتقداتِها ومعظمِ مظاهرِ حياتِها في صورةٍ حيَّةٍ وفي دلالةٍ إنسانيةٍ شاملة، فهي بذلك عُصارَةُ حِكْمَةِ الشُّعوبِ وذاكرَتِها. وتَتَّسِمُ الأمثالُ بسرعةِ انتشارِها وتداوُلِها مِنْ جيلٍ إلى آخر، وانتقالِها من لغةٍ إلى أخرى عبرَ الأزمنةِ والأمْكِنةِ، بالإضافةِ إلى إيجازِ نصِّها وجمالِ لفظِها وكثافةِ معانيها.
أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية

ولقد حَظِيَتْ الأمثالُ الشعبيةُ باهتمامِ العَرَبِ والغَرْبِ على حدٍ سواء، ولعلَّ عنايةَ الأدباءِ العربِ بهذا النوعِ التعبيريِّ كانَ لها طابعٌ مميزٌ، نظراً للأهميةِ التي يكتسِبُها المثلُ في الثقافةِ العربية، فنجدُ ابنَ الأثيرِ يشيرُ إلى أهميتِها وهوَ يحيطُ المتصديَ لدراسةِ الأمثالِ علماً أنَّ «الحاجةَ إليها شديدةٌ، وذلك أنَّ العربَ لمْ تَصُغِ الأمثالَ إلَّا لأسبابٍ أوجبَتْها وحوادثَ اقتَضَتْها، فصارَ المثلُ المضروبُ لأمرٍ مِنْ الأمورِ عندَهم كالعلامةِ التي يُعرَفُ بها الشيء».
أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية

لقد اعتنى العرب بالأمثال منذ القديم، فكان لكل ضرب من ضروب حياتهم مثل يستشهد به، وبلغت عناية اللغويين العرب حدا مميزا عن سواهم، إذ كان المثل بالنسبة إليهم يجسد اللغة الصافية إلى حد كبير، فأخذوا منها الشواهد وبنوا على أساسها شاهقات بنائهم اللغوي. ومن هنا فإن أول ما ينبغي على الباحث عن معنى كلمة «مثل» هو تقصيها في معاجم اللغة، ومن ثم النظر فيما جاء في كتب التراث وكتب الأمثال من تعاريف للمثل
العرب معروفون بضرب الأمثال ، وقد تركوا لنا إرث كبير من هذه الأمثال ، وتوارثت هذه الأمثال جيل بعد جيل حتى وصلت إلى أيدينا
هناك امثال شعبية جميلة نتداولها فيما بيننا منها ما نعرف معانيها ومنها ما نجهله , إليكم بعض من هذه الامثال . تمعنوا فيها ولاحظوا كم هي جميلة وقيمة وتتضمن دروسا كاملة من الحياة .
أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية

الأمثال هي حكم شفهية متوارثة، وأقوال نثرية مجهولة القائل، واسعة الانتشار بين الخاصة والعامة، تأخذ خصائص المجتمع وملامحة ومعاييره الأخلاقية، وقد يحتل المثل مكاناً كبيراً في الذاكرة الشعبية لكل مجتمع

خبز الصاج مقلب على الوجهين ….تقال للذي لا يثبت على رأي من شاف حاله انشغل باله …….تقال للمغرور ابن اربعة ربعوه وان ما قعد طبعوه ….تقال في توجيه الام لطفلها عند الاربع شهور مثل شمسة كانون ….تقال لمن تقل رؤيته مش كل من صف الصواني حلواني ….يضرب في من يدعي شيئا لا يعرفه اللي بده يسعدها زمانها بتجيب بناتها قبل صبيانها …..يقال لمن تكون اول خلفتها بنات لمساعدتها بنت الاصول عشرتها بتطول …..يقال لمن تزوج من ذات الاصل الطيب اصبر على الحصرم تيصير عنب …..تقال لتعلم الصبر قاعد على القهوة وجاله الخير سهوة ….تقال لمن حظه قوي الضرة ما تحب ضرتها لو خرجت من صرتها…..تقال عن كراهية الزوجة لضرتها بشر جوز الاثنين بالهم وكثر الدين…..تقال للمتاعب من زواج الاثنتين حسبنا حساب الثعبان ونسينا العقارب والفئران …..تقال
أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية

للذي لا نتوقعه حط للمصايب كرسي وترسي ….تقال لتسهيل الامور اللي فينا فينا مهما رحنا وجينا …..تقال لمن لا يغير طبعه الله يخلي اختي واخوي اشم فيهم ريحة ابوي …..تقال للرابطه الاسريه بين الاخوه زي الحلاق يضحك على الاقرع بطقطقة المقص ……تقال للانسان الفطين الذي يعرف التعامل مع اصناف الناس نيال اللي ببات مغلوب ولا يبات غالب ……تقال لتعزية النفس عند حدوث الفشل شابت الحاهم والعقل ما جاهم …..يقال لمن تصرفاته صبيانيه اجت الحزينه تفرح ما لقتيلهاش مطرح ….تقال لمن حظه سيء مهما حصل ظب راسك عند مناوشة الدول …..تقال عدم التدخل في الامور التي لا تعنيك اذا ضربت اوجع واذا اطعمت اشبع …..تقال لاعطاء الامر حقه اطرق
أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية

الحديد وهو حامي …..تقال في البت في الامور في حينها وعد تاجيلها اعطي خبزك للخباز ولو اكل نصه …..تقال في توكيل الامور الى اصحابها اكل الرجال على الرجال دين واكل الرجال على الانذال صدقه …..تقال في تقديم الامور وحساب ما بعدها الف عين تدمع ولا عين امي تدمع …….تقال في رفع شأن الام امشي في جنازه ولا تمشي في جوازه …..تقال في عدم التدخل في الزواج لانك لن تحمد في كل الاحوال ان كبر ابنك خاوييه …..تقال في العلاقه بين الاب وابنه عندما يكبر هذه بعض ما يقال من امثال وكل بلد لها امثالها الخاصه فيها ولكن تتفق في المعنى وتختلف في اللهجة ولكنها تبقى جميلة ويستفاد منها
أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية

أمثال شعبية مضحكة

  • اللي يأخذ المقصد بسوء نية تركبه جنية.
  • حيرتنا يا أقرع من فين نبوسك.
  • ترتر وحرير على غطاء زير.
  • حب العواجيز طعمه لذيذ.
  • الناموس والدبان ما يخلي أحد ينام.
  • تتبختر وتتغندر وتقول يؤذوها شباب البندر.
  • جبت الأقرع يونسني كشف عن قرعته وفجعني.
  • ربنا ريح العريان من تعب الغسيل.
  • زمان منكوس يرفع الرجول ويخفض الرؤوس.
  • دق الطاسة تجيك ألف رقاصة
  • شفت الزول حسبته هول.
  • أعرج يسحب مكسح يقول له تعال نتفسح.
    أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية
  • دقوا هوانداتهم وسمعوا جاراتهم.
  • أعمى يقود أعمى يقول له ليلتنا حلوة اللي اجتمعنا.
  • حبيتني وحبيتك ولما جاء عزرائيل من محبتي دفيتك.
  • تيتي تيتي زي ما رحتي زي ما جيتي.
  • أكتع يقول لكتيع لو ما كنت لكع خلك لكيع.
  • دبش العروسة للبيت وصل والأم مشغولة بتقطيع البصل.
  • اللي عاجبه عاجبه واللي ما هو عاجبه ينتف حواجبه.
  • دعوة ولية في عز الظهرية.
  • زي الذيب طبعه غريب إن شفته هرب وإن ما شفته وثب.
  • اللي يسمع يهبل زمن فيه العجائز تحبل.
  • زي القعقع ما يتاكل حتى يتفقع.
  • شنب ما تحته فلوس يحتاج له موس.
  • سكران يضرب في ميت لا الأول داري ولا الثاني حاسس به.
    أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية
  • فقران باع ولده لطفران اشتراه بالدين.
  • صاجك ما يقلي وكفتيرتك ما تغلي وأنا جيتك من قلة عقلي.
  • حبك في قلبي يا بهية زي حب الأقرع للكوفية.
  • علمناهم الشحادة سبقونا على الأبواب.
  • طمعنجي بنى له بيت فلسنجي سكن له فيه.
  • زي البرغشة تسمع الهرج والوشوشة.
  • علشان حتة بطيخ عمل مشكلة وصريخ.
  • راها راها وكليبها وراها.
  • زي السموار غليانة في قلبه وحرقانة في قعره.
  • سيبني وروقني وخلي العفاريت تركبني.
  • عفص وكرفس وشيء يصد النفس.
    أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية
  • عمية وعارجة وكيعانها خارجة.
  • فرح عديلة سيبة بلا نيلة.
  • شنب شناب وشن يجيب لأهله البلاوي.
  • طب طب وليس يطلع كويس.
  • إذا أنت أمير وأنا أمير، مين بيسوق الحمير؟
  • عاشر المصلّي بتصلي، وعاشر المغنّي بتغني.
  • لو كان الزلام بشواربهم لكان الصرصور أزلمهم.
  • صار للشرشوحة مرجوحة ولأبو بريص قبقاب.
    أمثال شعبية مضحكة -صحيفة هتون الدولية

إن معنى مادة «مثل» يتوزع في معاجم اللغة بين هذه المفاهيم التي يختلط فيها المحسوس والمجرد: «التسوية والمماثلة، الشبه والنظير، الحديث، الصفة، الخبر، الحذو، الحجة، الند، العبرة، الآية، المقدار، القالب، الانتصاب، نصب الهدف، الفضيلة، التصوير، الالتصاق بالأرض، الذهاب، الزوال، التنكيل، العقوبة، القصاص، الجهد، الفراش، النمط، الحجر المنقور، الوصف والإبانة» ولقد ورد في «لسان العرب» عن هذه المادة ما يلي: «مثل: كلمة تسوية، يقال هذا مثله ومثله كما يقال شبهه وشبهه؛ قال ابن بري: الفرق بين المماثلة والمساواة أن المساواة تكون بين المختلفين في الجنس والمتفقين، لأن التساوي هو التكافؤ في المقدار لا يزيد ولا ينقص، وأما المماثلة فلا تكون إلا في المتفقين. والمثل: الحديث نفسه. والمثل: الشيء الذي يضرب لشيء مثلا فيجعل مثله، وفي الصحاح: ما يضرب به من الأمثال. قال الجوهري: ومثل الشيء أيضا صفته. قال بن سيده: وقوله عز من قائل: ﴿مثل الجنة التي وعد المتقون﴾ قال الليث: مثلها هو الخبر عنها، وقال أبو إسحاق: معناه صفة الجنة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88