ألعاب وتساليجيل الغد

فوائد لعبة الشطرنج

فوائد لعبة الشطرنج -الشَّطْرَنـْج (بفتح الشين) أو الشِّطْرَنـْج (بكسر الشين وهو الأجود)، هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج. وهي رقعة مطعمة ومربعة الشكل مكونة من 64 مربعا بأبعاد 8×8 مربع، يلعب الشطرنج ملايين الأشخاص في العالم سواء المحترفين أو الهواة ويشكل لاعبو الشطرنج أحد أكبر الفئات الاجتماعية في العالم وتبلغ حوالي 605 مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بانتظام.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

ويبدأ كل لاعب المباراة بـمجموعة قطع عددها 16 قطعة: ملك واحد، وزير واحد، قلعتان، حصانان، فيلان وثمانية جنود حيث تختلف حركة كل قطعة من هذه القطع الستة، ويعتبر الوزير أقوى القطع والجندي أضعفها، والهدف في هذه اللعبة هو إماتة ملك الخصم بوضعه تحت تهديد بالأسر لا يمكن الفرار منه ولهذه الغاية تستخدم قطع الشطرنج لمهاجمة وأسر قطع الخصم وفي نفس الوقت للدفاع عن بعضها البعض، ويمكن كذلك بلوغ الإماتة بالاستسلام الطوعي للخصم والذي يظهر بعد أن يفقد الكثير من العتاد أو تظهر استحالة تجنب الإماتة، كما يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل بعدة طرق مختلفة.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

ولا يعرف على وجه الدقة أين كان منشأ هذه اللعبة ومن ابتكرها، ويُعتقد أن أصلها يرجع إلى الهند، وأن ابتكارها كان قبل القرن السابع الميلادي بقليل حيث اشتق الاسم من لعبة الشطورانجا التي هي على الأرجح تعتبر الأساس والسلف للألعاب الاستراتيجية الشرقية مثل الشطرنج الصيني، والشوغي والشطرنج الكوري، وغيرها. ومن بلاد الهند انتقلت الشاطورنجا إلى بلاد فارس ثم إلى البلاد العربية وبعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقل الشطرنج إلى إسبانيا ومنه إلى قارة أوروبا حيث تغيرت قوانينه ونتج عنه الشطرنج الحديث في أواخر القرن الخامس عشر، وفي القرن التاسع عشر ثبتت القوانين وكان أول بطل للعالم في الشطرنج معترف به هو ويليام شتاينيتز الذي حصل على اللقب سنة 1886 وبطل العالم منذ عام 2013 هو النرويجي ماغنوس كارلسن، ومنذ سنة 1948 أصبحت بطولة العالم للشطرنج تدار عن طريق الاتحاد الدولي للشطرنج وهو الهيئة الدولية الحاكمة للعبة
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

تُعد لعبة الشطرنج إحدى أقدم الألعاب اللوحية في العالم كما أنّها الأكثر شهرةً، وتتم هذه اللعبة بين متسابقين اثنين يلعبان باستخدام لوح ذو مربّعات، بالإضافة إلى قطع مُصممة خصيصًا بألوانٍ متعاكسةٍ ويُستخدم لوني الأبيض والأسود بشكلٍ شائعٍ، ويبدأ اللاعب الذي يمتلك اللون الأبيض بالتحرّك أولًا، وبعد ذلك يتناوب اللاعبان وفقًا للقواعد الثابتة؛ حيث يحاول كل منهما إجبار القطعة الرئيسة في اللعبة وهي الملك على التحرّك إلى منطقة الموت وهي المنطقة التي لا يُمكن تجنّب الطرد فيها من قِبل اللاعب الآخر، وبالإضافة للتسلية والترفيه تتعدد فوائد لعبة الشطرنج الصحية والنفسية.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-
تعتبر لعبة الشطرنج واحدة من أكثر تلك الألعاب شهرة في العالم ، و هي من ضمن أسماؤهم لعبة الملوك ، و هي من أحد الألعاب التي تقوم في الأساس فكرتها على الذكاء ، والتخطيط العسكري والاستراتيجي ، وهي لعبة مهارية تكتيكية ، ومن ضمن فوائدها أنها تعمل على تطوير المهارات العقلية ، وتركيز الذهن سواء عند الكبار أو الصغار ، وهي لعبة تتكون من لوحة تكون مقسمة إلى عدد ( 64 ) مربعاً يتداخل فيها اللونين الأبيض والأسود ، وتعتمد على تنافس شخصاً فقط ، ولكل منهما ( 16 ) حجراً ، وذلك بأشكال مختلفة يتم تحريكها في مختلف الاتجاهات ، وذلك ضمن الشروط الخاصة باللعبة ، و تلك الأحجار تكون مقسمة إلى عدداً معه وهي ( الجنود ، حصانين ، فيلان ، قلعتان ، وزيران ، ملك واحد لكل لاعب ) ، وهي تقوم فكرتها الأساسية على تصارع فريقان ، وذلك بهدف تحقيق الهدف ، وهو إسقاط الملك وحصاره بحيث يستطيع الهرب ، وهنا تنتهي اللعبة
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

فوائد لعبة الشطرنج غالبًا ما ترتبط لعبة الشطرنج بالأشخاص الأذكياء، وتتميّز بأنّها أفضل رياضة لتمرين أهم عضو في الجسم وهو الدماغ، وقد لا تسهم هذه اللعبة في بناء الجسم، إلّا أنّها قد تعود بالفائدة على الصحة النفسية مدى الحياة، وفيما يأتي ذكر لبعض فوائد لعبة الشطرنج
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

تعزز من نمو الدماغ

بعض الألعاب مثل لعبة الشطرنج تقوم على تحفيز الدماغ من خلال زيادة نمو التشعبات والتفرعات العصبية الخاصة بالدماغ البشري، وهي عبارة عن تمديدات قصيرة متفرعة للخلية العصبية، والتي تنقل النبضات إلى الخلايا الأُخرى في نقاط الاشتباك العصبي.

وفي حالة زيادة هذه التفرعات فإنّه سوف يتحسن التواصل العصبي داخل الدماغ ويصبح أكثر سرعةً، ومن جانب آخر نرى أنَّه من الواضح أنَّ التفاعلَ مع الناس خاصةً في ممارسة الأنشطة الصعبة يدفع بهذه التشعبات أن تنمو أكثر، والشطرنج هو خير مثال للأنشطة الذهنية الصعبة.

تدرب كلا الجانبين للدماغ

أشارت دراسةٌ ألمانية أنَّه عندما طُلب من لاعبي الشطرنج تحديد مواقع أحجار الشطرنج ومواقع الأشكال الهندسية العادية، كانت النتيجةُ أنَّ أوقات رد الفعل للأشكال البسيطة هي نفسها مع الجميع، لكنَّهم بالمقابل كانوا يستخدمون جانبي أدمغتهم للتجاوب بسرعة مع أسئلة موقع أحجار الشطرنج، حيثُ كانَ كلّ من نصفي الدماغ الأيمن والأيسر للاعبين في حالة نشاط.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

ترفع معدل الذكاء الخاص بك IQ

هل يلعب الأشخاص الأذكياء الشطرنج أم أنَّ الشطرنج هي من تجعل الناس أذكياء؟ تجيب على هذا السؤال الدائر حول نفسه إحدى الدراسات العلمية التي أظهرت أنَّ لعب هذه اللعبة يمكن أن يرفع من معدل ذكاء الشخص، حيثُ أجريت على 4000 طالب فنزويلي، ورصدت ارتفاعات كبيرة في درجة ذكاء الفتيان والفتيات بعد أربعة أشهر فقط من تعلمها.

تساعد في الحماية من مرض الزهايمر

مع تقدّم العمر يصبح من المهم بشكلٍ متزايد إعطاء الدماغ بعض التمارين تمامًا كما نفعل مع العضلات الرئيسية الأُخرى، من أجل الحفاظ على صحة هذه العضلات، وإبقائها في حالة ملائمة.

وجدت دراسة حديثة أقيمت في The New England Journal of Medicine أنَّ الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 75 عامًا ممن يشاركون في ألعاب الدماغ والذكاء، هم أقلُ عرضةً للإصابة بمرض الخرف من أقرانهم الذين لم يلعبوا هذه الألعاب على الإطلاق. تنطبق هنا المقولة المهمة: “استخدامه أو أفقده” “use it or lose it”، حيثُ يمكن أن يخفض الدماغ الجامد من قوته في حالة عدم استخدامه.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

هذا سبب إضافي يدفعك للعب الشطرنج قبل أن تصل إلى عمر الـ 75.

تُشعل جذوة الإبداع

لعبة الشطرنج تساعد على إطلاق العنان لعقلك المتألّق؛ لأنَّها تنشط الجانب الأيمن من الدماغ (بجانب الأيسر كما ذكرنا)، وهذا هو الجانب المسؤول عن الإبداع، في دراسة استمرت لمدة 4 سنوات تضمنت طلاب الصف السابع والتاسع، بعضهم كانوا يلعبون الشطرنج وبعضهم يستخدمون الكمبيوتر، وبعضهم قامَ بأنشطة أُخرى لمرة واحدة في الأسبوع لمدة 32 أسبوعًا لمعرفة النشاط الذي عزز النمو الأكبر في التفكير الإبداعي، أحرزت مجموعة الشطرنج درجات أعلى في جميع مقاييس الإبداع، حيثُ كانَ الابتكار هو أكبر مجال حقّقوا فيه مكاسبهم.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

تزيد من مهارة حل المشكلات

من أهم متطلبات هذه اللعبة هو التفكير السريع، وحل جميع الاحتمالات الواردة التي قد يقدم عليها الخصم؛ لأنَّه يغيّر جميع المعايير والخطط الخاصة بك باستمرار، أشارت دراسة أجريت في عام 1992، حيثُ نُفذت على 450 طالب في الصف الخامس في New Brunswick، واستخلصت إلى أنَّ أولئك الذين تعلموا لعب الشطرنج حصلوا على درجات أعلى بكثير في الاختبارات القياسية بالمقارنة مع أولئك الذين لم يلعبوا الشطرنج.

تُعلم التخطيط والتوقع

واحدة من الأجزاء المتأخرة في الدماغ، والتي تتطوّر خلال مرحلة المراهقة هي قشرة الفص الجبهي the prefrontal cortex، تُعتبر المنطقة المسؤولة عن الحكم والتخطيط وعن التحكم في النفس، ولأنَّ لعبة الشطرنج تتطلّب تفكيرًا استراتيجيًا ونقديًا، فهي تساعد على تعزيز تطوّر القشرة الجبهية الأمامية، وتساعد المراهقين على اتخاذ قرارات أفضل في جميع مجالات الحياة، وربما منعهم من اتخاذ خيار غير مسؤول ومحفوف بالمخاطر.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

تحسن مهارات القراءة

في دراسة أُجريت في العام 1991م، درس الدكتور Stuart Margulies أداء القراءة لـ 53 تلميذًا في مدرسة ابتدائية، الذين شاركوا في برنامج للشطرنج وقاموا بتقييمهم مقارنةً بالطلاب غير المشاركين في لعبة الشطرنج في المنطقة الخاصة بهم وببقية الطلاب حول البلاد، وجد نتائج نهائية تفيد أنَّ هذه اللعبة تسببت في زيادة أداء القراءة لطلاب المشاركين، ثم قارن طلاب نفس المنطقة الذين لم يلعبوا، فوجد أداءَهم أقل من أداء الطلاب الموزعين على بقية أنحاء البلاد، بينما تفوّق من لعبوا الشطرنج على الجميع.

تُحسين الذاكرة

يعرف لاعبو الشطرنج أنَّ لعب الشطرنج له مفعوله الخاص على الذاكرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى القواعد المعقدة التي يجب عليك تذكرها، بالإضافة إلى تذكُّر الأخطاء السابقة ومحاولة تجنبها، أو تذكر أسلوب لعب منافس معين. لذلك، يتمتع لاعبو الشطرنج بأداء الذاكرة الاستثنائي، وقدرة استذكار جيدة.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

وجدت دراسة أجريت على طلاب الصف السادس في Pennsylvania أنَّ الطلاب الذين لم يسبق لهم لعب الشطرنج قد حسّنوا ذكرياتهم ومهاراتهم اللفظية بعد أن لعبوا هذه اللعبة المذهلة.

تساعد على التعافي من السكتة الدماغية والإعاقة

يطوّر الشطرنج المهارات الحركية الدقيقة في الأشخاص الذين لديهم إعاقة أو تعرضوا لسكتة دماغية، أو أيّ حادثة مدمرة جسديًا، يتطلّب في هذه الحالة إعادة التأهيل بتحريك قطع الشطرنج في اتجاهات مختلفة (إلى الأمام، إلى الوراء، حركة أمامية مائلة، حركة متجهة بشكلٍ مائل… إلخ)، والتي يمكن أن تساعد في تطوير وضبط المهارات الحركية للمريض، في حين أنَّ الجهد الذهني المطلوب أيضًا للعب اللعبة يمكن أن يحسن المهارات المعرفية والاتصالات. يمكن أن يؤدي اللعب أيضًا إلى تحفيز التركيز العميق والهدوء، مما قد يساعد المرضى في التركيز والاسترخاء، خاصةً لأولئك الذين يعانون من درجات مختلفة من القلق.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

على الرّغم من الآثار الإيجابيّة التي تعود بها لعبة الشطرنج على العقل والجسم إلّا أنّها أيضًا قد تؤثّر سلبيًا على اللاعبين في حالة ممارستها بالطريقة الخاطئة أو بإفراط كالجلوس لمدة طويلة في نفس المكان أو في حالة ممارستها لوقتٍ طويلٍ باستخدام شبكة الإنترنت الأمر الذي قد يؤذي الذراع، وبشكلٍ عامٍ فإنّ الإفراط في ممارسة أي لعبة يعود بالآثار السلبية على اللاعب؛ لذلك لا بُد من اتّباع الوسطية والاعتدال في ممارسة لعبة الشطرنج وغيرها من الألعاب.
فوائد لعبة الشطرنج -صحيفة هتون الدولية-

يُلعب الشطرنج على رقعة مربعة الشكل أبعادها 8×8 مربع وتحوي ثمانية صفوف يرمز إليها بأرقام من 1 إلى 8، وثمانية أعمدة يرمز إليها بحروف لاتينية من a إلى h، وبذلك فهي مكونة من 64 مربعا تتناوب في لونها بين الأبيض والأسود، ويتم وضع الرقعة في بداية اللعب بحيث تكون الزاوية البيضاء على يمين كل لاعب.

بالاتفاق تم تقسيم قطع اللعبة إلى قطع بيضاء وسوداء ويشار إلى اللاعبَين: باللاعب الأبيض واللاعب الاسود تبعا للون القطع، يبدأ كل لاعب المباراة بـ 16 قطعة لها لون محدد وهي: ملك واحد، ملكة واحدة، قلعتان، حصانان، فيلان وثمانية بيادق حيث يتم ترتيبها بالطريقة الموضحة في مخطط الشطرنج باليسار والصورة باليمين حيث توضع كل ملكة في مربع من نفس لونها: الملكة البيضاء على مربع أبيض والسوداء على مربع أسود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88