الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

أبرز فوائد تناول البصل الأحمر

أبرز فوائد تناول البصل الأحمر -يطلق على البصل الأحمر، في بعض الأحيان اسم البصل الأرجواني، وهو أحد مستنبتات البصل ذات الجلد الأحمر الأرجواني والقشرة البيضاء التي يشوبها اللون الأحمر.
تميل أنواع البصل المذكورة إلى الحجم الوسط والحجم الكبير ولها طعم حلو
. يُقدم في كثير من الأحيان نيئًا أو مشويًا أو مطبوخًا قليلاً مع بعض الأطعمة الأخرى أو يضاف إلى السلطة كلون إضافي. ويفقد نسبة كبيرة من لونه الأحمر عند الطبخ.
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية

يتوافر البصل الأحمر في جميع فصول السنة. يأتي اللون الأحمر من الأنثوسيانيدين مثل السينادين . يحتوي البصل الأحمر على نسبة كبيرة من فلافونويد.
يعد البصل الأحمر في توردا (مقاطعة كلوج، وسط رومانيا) (اللغة الرومانية: تشكيلة محلية من البصل الأحمر ذات طعم حلو المذاق وخفيف ورائحة خاصة. تشمل مناطق زراعته المنطقة المنخفضة من آريس ووسط وادي موريس. تتداخل بصيلات بصل توردا بطريقة تقليدية مع السلاسل الطويلة (1-2 متر) لأغراض التسويق ويمكن العثور عليها في الأسواق التقليدية في جميع أنحاء وسط رومانيا. يقدم “بصل ترودا الأحمر” في أغلب الأحيان طازجًا، على شكل سلطة أو على أنه جزء من سلطة الخضروات وخاصة عند وصفه كمقبلات إلزامية للشوربة التقليدية للحم الخنزير والفول المدخن. يستخدم البصل الأحمر في كثير من الأحيان على أنه علاج لنزلات البرد والإسهال والطفيليات المعوية وحصى المرارة والروماتيزم
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية

يُعدُّ البصل الأحمر  أحد أكثر محاصيل الخضروات المُستهلكة ودائمة النمو في العالم.[١] وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض أنواع البصل يفضل استخدامها في أطباق معينة، فعلى سبيل المثال يُعدُّ البصل الأحمر الأكثر شيوعاً في الاستخدام في السلطات
مع تفشي مرض الكورونا (كوفيد 19) يجب أن نهتم بطرق الوقاية، ومنها تعزيز الجهاز المناعي من خلال تناول الأطعمة التي تساعد على ذلك، ويعد البصل من أهم الأطعمة التي لها دور في حماية الجسم وتعزيز الجهاز المناعي مما يقي من الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تصيب الجسم.
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية
يملك البصل عموماً وبألوانه وأشكاله المختلفة فوائد صحية جمّة. وفيما يسعى كثيرون للهرب من تناوله نيئاً بسبب الرائحة المزعجة التي يتركها في الأنفاس، غير أن تناوله مطهياً لا يسبب أي مشكلة.

ويستخدم البصل الأحمر، فى علاج الكثير من الأمراض، لعل أبرزها، تلك المتعلقة بالقلب، والفم، وغيرها.
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية

وأظهرت أبحاث حديثة، أن تناول البصل، يساعد فى تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والالتهابات.

كما أن تناول البصل بكثرة، يحمى من بعض أنواع السرطان، ومرض السكرى، حيث إنه غنى بالأنثوسيانين، وهى أصباغ نباتية قوية، تساعد على ذلك بحسب سبوتنيك.

ويساعد تناول البصل، أيضًا، على تقليل ارتفاع نسبة السكر فى الدم، وذلك بسبب العديد من المركبات المفيدة الموجودة به.
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية

ويعد البصل مصدرا غنيا للبريبايوتكس، الذى يساهم فى تحسين صحة الجهاز الهضمى، والتوازن البكتيرى فى الأمعاء، إضافة إلى أنه يقوى المناعة.
ويحتوي البصل على أفضل العناصر الغذائية المميزة التي يجب الحصول عليها من خلال إضافته إلى الطعام وتناوله حفاظا على الصحة
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية

للبصل بجميع أنواعه فوائد صحيّةٌ كثيرةٌ يمكن الحصول عليها بأكل البصل نيئاً أو مطبوخاً فهو يحافظ على كامل قيمته الغذائية بعد الطهي، وإليك أهم فوائد البصل الأحمر :-

يُخفّض ضغط الدم المرتفع؛ ويعود ذلك إلى احتوائه على فيتامين ب الذي يعدّ من المواد الكبريتيّة لذا فهو يسهم في الوقاية من أمراض القلب المختلفة كتصلّب الشرايين، ويعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول بالدم وبالتالي يقلل احتماليّة حدوث الجلطات.
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية
الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام؛ وذلك لأنه يعمل على التقليل من عمليات هدم العظام.

يعدّ علاجاً فعّالاً للالتهابات المختلفة في الجسم كالاتهابات المفاصل والتهابات الربو.
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية

يساعد في الحفاظ على مستوى السكّر في الدم فهو مفيدٌ لمرضى السكريّ، ويزيد من مستوى استجابة خلايا الجسم للأنسولين بالإضافة إلى أنّه يُنشّط إفرازه، لهذا من الضروريّ إدراجه ضمن جدول الأكلات اليوميّة لضبط مستوى السكّر في الدم لمرضى السكريّ والوقاية منه.
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية

التخفيف من الحساسيّة؛ بسبب احتوائه على مادة كيرسيتين والتي تعدّ مادةً مضادّةً للحساسية والتهاب الأنف.

يحتوي على مادّةٍ تسمّى آلين والتي تعدّ مادةً مضادّةً للأكسدة وقد أثبتت الدراسات الحديثة فاعليّة البصل الأحمر في الحماية من الإصابة بالسرطان.
أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية
يقوّي جهاز المناعة في الجسم بفضل احتوائه على عنصرَي السابونين والحمض الفولي وبالتالي يحمي البرد من الكثير من الأمراض مثل نزلات البرد.
يعدّ البصل غالباً آمناً عند تناوله بالكميات الشائعة في الطعام، بينما من المحتمل أمان استهلاك مستخلص البصل بالكميات الدوائية؛ حيث إنّ الجرعات التي تصل منها إلى 900 مليغرامٍ يمكن استهلاكها بآمان مدة 12 أسبوعاً فقط، وقد تسبب الألم في المعدة وعدم الارتياح، أما بالنسبة للحامل والمُرضع؛ فلا توجد معلومات موثوقة وكافية حول سلامة تناول البصل بالكميات الدوائية خلال هذه الفترة، ولذا فإنه ينصح بتجنب استخدام البصل بكميات أكبر من الكميات المعتادة الموجودة في الطعام في هذه الفترة

أبرز فوائد تناول البصل الأحمر- صحيفة هتون الدولية

البصل الأحمر في تروبيا، إيطاليا، هو مجموعة من البصل الأحمر ينمو في منطقة قلورية الصغيرة في شمال إيطاليا تسمى “كابو فاتيكانو” بالقرب من مدينة تروبيا. يحتوي هذا البصل على رائحة قوية وحلوة المذاق والجزء الداخلي عبارة عن عصير وهو أشد بياضًا من البصل الأحمر ويمكن صنع المرملاد منه. في شهر مارس عام 2008، سجل الاتحاد الأوروبي تخصيص المنشأ المحمي بمناسبة إنتاج البصل في هذه المنطقة على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88