الأطعمة والغذاءالتعذية والصحة

ما هي فوائد الكوسا الصحية

ما هي فوائد الكوسا الصحية- الكوسا أو القريع  نبات ذو ثمار صفراء أو خضراء، وشكله عموما مماثل للخيار، وان كان عدد قليل تنتج على شكل فاكهه أو زجاجة. على مستوى الطبخ، الكوسا تعامل باعتبارها من الخضراوات، مما يعني أنه عادة ما تقدم في شكل صحن طعام شهي أو مرافقة. الكوسا، كالقرع، هو ثمرة غير ناضجة نباتياً منتفخة المبيض. الثمرة تصنف كثمرة قرعية وتنتج من الأزهار المؤنثة حيث أن نبات الكوسا أحادي المسكن.
تعتبر الكوسا ذات محتوى منخفض من الحريرات وينصح به في تخفيض الوزن عند البعض. الجدير بالذكر ان ثمرة الكوسا غنية بالفيتامينات والأملاح ولكنها تفقد الكثير من محتواها أثناء الطبخ والاعداد بسبب الحرارة
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

إن الكوسا تلعب دورا في محاربة الأكسدة ولكن للحصول على هذه المنافع كاملة يجب تناول الجلد والبذور. تم العثور على العديد من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة مفيدة في تلك الأجزاء من الكوسا.

تعد الكوسة من المواد الغذائية الغنية بالفيتامينات وسهلة الهضم، لذلك فكثيراً ما ينصح بها خاصة للأطفال الرضع، وللمرضى. ومذاق الكوسة عادة ما يكون مذاقاً غير لاذع، ويمكن أكلها حتى وهي نيئة. لكن الكوسة قد تحتوي أيضاً على سموم قاتلة، كما يؤكد خبراء في مجال التغذية، محذرين من تناول الكوسة المرة.
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

فالكوسة قد تحتوي على مجموعة من السموم الطبيعية المعروفة باسم كوكربيتاسين، وهذه السموم هي التي تعطي المذاق المر، وتناول الكوسة المرة يتسبب في عدة مشاكل صحية منها القيء وتقلصات المعدة والإسهال، ولكنه قد يصل أيضاً إلى حد الموت. فقد لقي مؤخراً رجل ألماني يبلغ من العمر 79 عاماً حتفه، بعد أن أكل كوسة زرعها بنفسه. وأكد الرجل قبل وفاته أن طعمها كان مراً، وهو ما يكرره كثيرون ممن يتعرضون لتسمم بسبب تناول الكوسة والقرع.
إن الكوسا  هي مصدر مهم للعديد من العناصر الغذائية المهمة اعتباراً من الفيتامينات المتعددة إلى المعادن و التي لها دور مهم في تحسين الصحة العامة و تقوية البصر، و الأثر الجيد على البشرة، و تعزيز الجهاز المناعي في الجسم،
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

تحتوي الكوسا على نسبة صفر من الدهون و نسبة عالية من الماء و الألياف. كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات B6 و الريبوفلافين و الفولات و فيتامين سي C و فيتامين ك  K والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز.

و تحتوي هذه الخضار الصيفية أيضاً على المغذيات النباتية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. و هذا يجعل الكوسا، طعاماً غنياً بالمغذيات، و بالتأكيد يتوجب عليك منذ الآن تضمين الكوسا في نظامك الغذائي.
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا الصحية :
فوائد الكوسا على الجهاز الهضمي :
مثلها مثل العديد من الاصناف الاخرى من الكوسا و القرع فهى تحتوى على مستوى عال من الالياف الغذائية، والكوسا تعد واحدة من اهم العناصر الاساسية لصحة الإنسان فالالياف الغذائية يمكن ان تضمن الحركة الصحيحة للمواد الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي و الامعاء وتضمن القضاء على مشاكل مثل الإمساك، الانتفاخ والغازات الزائدة، ومشاكل الجهاز الهضمي الاخرى الاكثر خطورة .
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا على صحة القلب :
بدون شك ان الالياف ايضا عنصر مهم جدا لصحة القلب ، والكوسا تحتوي علي العديد من الالياف التي يمكن ان تقوم بعمل التوازن المطلوب فى مستويات الكولسترول فى الجسم والقضاء على الكوليسترول “الضار” من الجسم، مما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين المتطور، والسكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وعلاوة على ذلك، احتواء الكوسا على فيتامين C يعتبر عنصر هام في تكوين مادة الكولاجين، وهي مادة البناء الاساسية لكل شيء في الجسم، بما في ذلك الاوعية الدموية والعضلات والخلايا، وبالتالي فإن فيتامين C المتواجد بكثرة في الكوسا يساعد على حماية البنية الاساسية للقلب والاوعية الدموية .
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا فى الوقاية من السرطان :
توجد في الكوسا مستويات كبيرة من الكاروتين موجودة بداخلها مما يجعل الكوسا من الخضروات المفيدة جدا كمادة مضادة للاكسدة، وتكمن اهمية الكاروتين فى انه يمنع الآثار السلبية الناجمة عن المواد الحرة التى توجد في الجسم، والتي يمكن ان تفسد ال DNA السليم ويمكن ان تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، الكاروتين جنبا إلى جنب مع حمض الاسكوربيك ( فيتامين C) يعملا معا بمثابة لكمة كبيرة ضد ضرر المواد الحرة المسببة للسرطان التى تتواجد في الجسم .
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا على الدورة الدموية :
ترتفع مستويات الحديد في اي من الخضروات اوالفواكه، واللحوم، وخاصة فى الكوسا، مما يعني انه يمكنك زيادة مستويات الطاقة الخاصة بك وتقليل فرص الإصابة بفقر الدم (نقص الحديد) المتطور ، فبعض من اعراض فقر الدم تشمل: الضعف ، والتعب ، والضعف الادراكي، آلام العضلات، والعديد من الآثار الجانبية الاخرى الاكثر خطورة ، فالحديد هو عنصر اساسي فى تكوين خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يعزز تواجد الاوكسجين الى اقصى حد فى الجسم عندما يتوافر الحديد بكميات كافية في الجسم .
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا على صحة العظام :
على الرغم من ان الكوسا ليس لديها مجموعة واسعة جدا من المعادن في تركيبتها، الا ان لديها عدد قليل من المعادن الاساسية لصحة العظام التي تساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام ، لذلك، إذا كنت تشعر بالقلق إزاء هشاشة العظام او الاضطرابات الاخرى للعظام المرتبطة بمشاكل التقدم في السن، فاضافة الكوسا إلى النظام الغذائي الخاص بك ليس خيارا سيئا .
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا فى خسارة الوزن :
توفر الكوسا للجسم الكثير من الالياف الغذائية، مما يجعلك تشعر بالشبع، بالاضافة الى قدرا كبيرا من الماء والمواد الغذائية الاساسية الموجودة بداخلها ، كل هذه العوامل معا سوف تجعل هناك احتمالية اقل لتناول وجبة خفيفة بين وجبات الطعام لانك وقتها ستشعر بالشبع، فتناول الكوسا يعتبر جيد لمن يريد خسارة وزنه وذلك لانها منخفضة السعرات الحرارية داخل اي نظام غذائي مما يجعلك تخسر الكثير من الوزن، هذا غير ان الكوسا ايضا يمكن ان تكون لذيذة جدا فى الطعم .
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

فوائد الكوسا متنوعة فهي متعددة المواهب و غنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية .

قد تقدم العديد من الفوائد الصحية ، بدءًا من تحسين عملية الهضم إلى خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.
ما هي فوائد الكوسا الصحية - صحيفة هتون الدولية

ينتمي نبات الكوسا إلى الفصيلة القرعيّة ، ويُعرَف أيضاً بالقريع  ويُعدّ أحد أنواع القرع الصيفيّ الذي يُزرَع للحصول على ثماره القابلة للأكل، وتتميّز هذه الثّمار بشكلها الأسطوانيّ، ولونها الأخضر الدّاكن، ومن الجدير بالذّكر أنّ بعض أنواعه تختلف في الشّكل واللّون؛ إذ يظهر شكلُها دائريّاً، ويتراوح لونها بين الأخضرالمائل للصفرة إلى ما يُقارب اللون الأسود، ومن ناحيةٍ أخرى فإنّه ينتشر في الحدائق المنزليّة، والمحلّات التجاريّة، ويستهلك النّاس ثماره كخضرواتٍ مطبوخةٍ، وعلاوةً على ذلك فإنّ أزهار الكوسا تُعدّ قابلةً للأكل أيضاً؛ إذ يتناولها البعض مقليّةً،وتجدر الإشارة إلى أنّه يُنصح عند شراء الكوسا بتجنّب اختيار الثّمار القديمة، أو شديدة النّضج ذات الأسطح الباهتة؛ وذلك لأنّها تحتوي غالباً على بذورٍ كبيرة الحجم، كما أنّ اللبّ فيها يكون جافّاً، ولزجاً

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88