الجمال والديكورالديكور والتصاميم

كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك

كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -السجاد أو البساط هو نوع من الفرش، الذي تفرش به أرضيات المنازل والمكاتب، وتعلق أيضاً على الجدران للزينة والمحافظة على نظافتها. ومن أشهر أنواعه السجاد الإيراني الذي يتميز بجودته وصناعته اليدوية. قبل خمسمائة سنة، كان يستعمل نبات الأسل قبل اكتشاف السجاد وكان يغير من فترة لفترة. ولأهمية السجاد في تلك السنين كان يقدم كهدايا ثمينة في البعثات الأوروبية.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

ومن أنواع السجاد المحاك بواسطة الآت الحياكة يوجد الموكيت والديكور الداخلي للسجاد حيث يستعمل كعنصر رئيسي في الديكور، فهو يؤمن الدفء ويبرز فخامة المفروشات وجمالياتها، كما يساعد على إشاعة جو من الراحة والهدوء على الأجواء بخفضه نسبة الضجيج وعزل الصوت، لا سيّما مع تنوع أشكاله وألوانهِ ونقوشه التي تتماشى مع مختلف الأذواق والأساليب.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

ويعتبر خبراء الديكور الداخلي أن السجادة يمكن أن تشكل قطعة زخرفية مهمّة وخصوصا إذا ما اختيرت النوعية الجيدة التي تلائم الطابع العام للمنزل، كأن يُختار السجاد الحديث الذي تدخل في تركيبته الخيوط القطنية والصوف والنقوش الهندسية مع الأثاث العصري، والسجاد الشرقي والفارسي والقوقازي عندما يكون الأثاث كلاسيكيا. ورغم التقدم التكنولوجي في صناعة السجاد وتنوع تصاميمه، التي أصبحت مطروحة بأسعار منخفضة، يبقى السجاد الشرقي بما يضفيه من سحر على المنزل يرتقي بقيمة الاثاث، الأكثر طلبا رغم غلاء ثمنه،
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

لا سيما أنه لا يتأثر بعوامل الزمن، بل تزداد قيمته مع الوقت. ويصنع هذا النوع من الصوف الخالص أو القطن والحرير مما يجعله أكثر مقاومة للرطوبة والتلف، ويتحدد سعر قطعته بحسب الحجم وجودة الحرفية في التصنيع والتصميم. وكلّما كان الرسم دقيقاً ويحمل تفاصيل متعدّدة وعقداً كثيرة ارتفعت قيمته المادية والجمالية أيضا. النقوش التي ترتبط بها هندسية، كالمربّعات والمثلثات، مع توفر أنواع أخرى تغلب عليها النباتات، خصوصا أنواع الأشجار كالسرو والرمان واللوز والجوز والورود، علاوة على مشاهد تعكس قصّة أو حكاية معينة، وجميعها تتطلب مهارات وخبرات عالية في العمل.
إلى جانب سجاد الأرض، هنا القطع الصغيرة التي يمكن الاستفادة منها لتزيين جدران المنزل لتشكل لوحات فنية تأسر العين.
السجاد يشكل ركنا مهما من أركان الديكور في المنزل، ويضفي لمسة من الذوق على المكان إذا تم اختياره بالصورة الصحيحة
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

يوفر السجاد بقعة مريحة للأطفال للعب, كما و يقلل من خطر الإصابة أثناء السقوط, بالإضافة إلى اعتباره من الأمور الجمالية التي تضفي على المنزل جوا من الراحة و الأناقة, و ذلك بالإعتماد على عدة عوامل لإختيار شكله و ألوانه التي تتناسب مع مفروشات المنزل, و مساحاته, و غرفه, فكل غرفة من الغرف تحتاج إلى شكل و لون مغاير عن الأخرى
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

السجاد من العناصر الهامة فى أى منزل، وحسن اختياره يضفى على منزلك مظهراً جميلاً، فكيف تختارين اللون المناسب
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

يتوفر العديد من أنواع السجاد الذي يختلف بالألوان والطراز والنقوش الموجودة عليه والمواد المصنوعة منه، لذلك قد يحتار الشخص باختياره
يعتبر السجاد من أهم الإكسسوارات التي تتواجد في المنزل والتي تعطي حيوية كبيرة للمنزل من خلال الألوان المختلفة وهو من العناصر المميزة في منزلك ويضفي على ديكور المنزل أناقة عصرية وخصوصاً إذا كنت في فصل الشتاء ويجب أن تقوم باختيار لون السجاد بشكل ملائم مع ديكور المنزل والغرف المختلفة.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

نصائح لاختيار لون السجاد
يجب عند اختيار لون السجاد تعرف ما الألوان التي سوف تناسب الديكور الذي يوجد لديك في الغرف المختلفة ويجب أن تفكر في الألوان المناسبة لك ولبيتك ولعائلتك فيوجد أيضاً مجموعة من النصائح المختلفة التي توضح لك ما الألوان التي يجب أن تشتريها وما اللمسات السحرية التي يمكن أن تضيفها لمنزلك وتغلب علي شخصيتك ومن هذه النصائح التي يجب أن تتبعها:
إذا كنت تريد شراء اللون الأبيض في السجاد يجب أن تفكر كثيراً لأنه أكثر عرضة للاتساخ ولا يجب أن تضعه في أي مكان بالمنزل.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

وقت قرارك في شراء السجاد الملائم لمنزلك يجب أن تقوم باختيار الألوان المختلفة وهي ألوان جزئية تضفي طابع مثير للمكان الذي يوجد به السجاد. يجب أن تقوم باختيار السجاد الملائم والمناسب مع الديكور العام للمكان الذي تعيش فيه ويجب أن يلائم ديكور الغرفة.
يجب أن تقوم باختيار السجاد بالألوان الحيادية، ويجب أن يكون السجاد ملائم للغرفة والأثاث المختلف الذي يوجد بها. إذا كنت تريد إضفاء الأجواء الخاصة بالإثارة والتميز يجب أن تقدم الألوان الزاهية للسجاد في الغرف المختلفة. يجب أن تقوم باختيار لون السجاد والمادة المصنوع منها وهو الأمر الذي يؤثر بشكل كبير علي الديكور.
يمكن أن تقوم باختيار السجاد بلونين مختلفين عن بعضهم البعض لإضفاء لمسة سحرية علي منزلك. في حالة إذا كنت تريد إضفاء أجواء الطبيعة و الدفء والحميمة علي منزلك يجب أن تقومي باختيار ألوان سجاد دافئة.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

خطوات اختيار السجاد المناسب لمنزلك

– الميزانية المناسبة

قبل التعرف على كيفية اختيار السجاد المناسب وقبل الشراء، عليكِ رفع مقاسات الغرفة التي تريدين السجاد لها، وأن تقومي بتحديد الميزانية المناسبة لكِ، وتوافقها مع السجاد بالسوق.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

 2- الشكل

احرصي على تحديد شكل السجاد الذي تريدينه، سواء كان دائريا الشكل أو مستطيلا أو بيضاويا أو مربعا وما إلى ذلك، مع تحديد اللون المناسب، والذي يتناسب مع ألوان الأثاث والستائر بالغرفة.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

3- اللون

العلاقة بين لون السجاد ولون الأثاث والطلاء والستائر هي علاقة عكسية، فإذا كانت الغرفة تحتوي على الألوان العديدة والمزركشة، فتحتاج إلى سجادة سادة، وأن تتناسب مع المفروشات، كما أن السجادة المتعددة الألوان تحتاج إلى غرفة بسيطة الألوان، ويمكنكِ وضع الإكسسوارات المناسبة التي تربط بين السجاد والأثاث، كما يجب الربط بين ألوان طلاء الجدران والستائر والسجاد.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

أما بالنسبة لغرف الأطفال سواء بنات أو بنين، فعليكِ اختيار السجاد ذي الألوان المبهجة، ويمكنك اختيار السجاد الداكن اللون في الغرف التي تزداد بها الحركة؛ منعا للاتساخ السريع، والألوان الفاتحة للسجاد هي الأنسب في الغرف الضيقة، حيث إنها تساعد على منح الشعور بالاتساع، فيما تحتاج غرفة المكتب إلى السجاد ذي الألوان الباردة مثل الأبيض والأزرق، وغرفة المعيشة يفضل لها الألوان الساخنة مثل الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

– الخامة

احرصي على اختيار خامة السجاد المناسبة، فهناك من السجاد ما هو ذو الأقمشة الناعمة، وهو ما يتناسب كثيرا مع الأثاث الجلد، أما السجاد الصوف فيتناسب مع الأثاث الكلاسيك، والسجاد الشانيل المحفور يناسب الأثاث الحديث، كما ننصحك عند اختيار خامة السجاد أن تضعي في اعتبارك طريقة تنظيف السجاد وما يتناسب معكِ.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

5- الحجم

يجب أن يتناسب حجم السجاد مع مساحة الغرفة، ولا يشترط أن تغطي السجادة الغرفة بالكامل، ويُفضل أن تتفق مع شكل الغرفة، حيث تحتاج الغرفة المربعة إلى سجادة مربعة، والغرفة المستطيلة تحتاج إلى سجادة مستطيلة وهكذا.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

نصائح عامة
لو أردت وضع سجادة تحت الطاولة، فزودى 120 سم على الطول ومثلهم على العرض، بعد رفع مقاس المساحة التى تحتلها الطاولة بالكراسى، وذلك لشكل أنيق وحتى لا تعيق السجادة حركة الكراسى.
إذا كانت السجادة بجوار باب، فانتبهى إلى ترك مسافة (حوالى 60 سم) بين السجادة والباب منعاً للاحتكاك. السجاد المصنوع من الإكريليك غير مكلف ويمكن أن يغسل بسهولة على عكس الصوف. “
السجاد العصرى الذى تدخل فيه الخيوط القطنية والصوفية والنقوش الهندسية يتماشى مع الأثاث ذى الطابع الحديث.
أما الأثاث الكلاسيكى فيتماشى معه أكثر السجاد الشرقي والفارسي والقوقازي. يحب البعض السجاد الطويل حيث يعطى إحساساً بالفخامة. يمكن أيضاً وضع سجادة صغيرة بجوار سريرك لتتيح موطئاً دافئاً لقدميك عند القيام من السرير. يمكنك وضع سجادة أخرى مماثلة أمام نهاية السرير لخلق توازن
. وفى غرفة المعيشة فإن القطع الصغيرة عملية. وعند مدخل المنزل، يفضل وضع السجاد الصغير لأنه يعطى إحساساً بالاتساع.
كيف تختارين السجاد المناسب لشقتك -صحيفة هتون الدولية-

وفضلا عن السجاد الشرقي، هناك أنواع كثيرة وقيّمة أخرى كالتركي الذي يتميّز بألوانه الزاهية والجميلة وطابعه الزخرفي الإسلامي مع بعض الكتابات بالحروف العثمانية ويعتبر من افخم الأنواع عالميا إذ يحاك من الحرير الذي يزيّن بخطوط مقصّبة وذهبية،

بينما يعتبر السجاد الإيراني أو العجمي من أقدم الأنواع ومعروف بارتفاع أسعاره إذ يعدّ من أغلى السجاد، وتتمّ حياكته بالصوف والحرير والقطن ويصل عدد عقده في بعض الأنواع إلى مليون عقدة، وتعكس نقوشه الحضارة الإيرانية من المتاحف والمساجد والقصور.

أما السجاد القوقازي فيصنع من الصوف الملوّن كالزهري أو الأزرق والأخضر أو الأصفر، ويجسّد في الغالب رموزاً هندسية مثل النجوم والمربعات أو الأزهار والحيوانات.

بالنسبة للنقوش الهادئة والكلاسيكية فتتجسد في السجاد الصيني الذي يتميّز بغنى ألوانه وحياكته المتقنة والتي ترتكز على الصوف عالي الجودة الظاهر على سطح السجادة. مشكلته الوحيدة، أي الصيني، أنه يفقد رونقه وقيمته مع مرور الزمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88