تاريخ ومعــالمسفر وسياحة

قلعة “فلج المعلا” بالإمارات

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من المناطق الأثرية والتاريخية الخالدة في مختلف أرجاء الدولة والتي تسرد العديد من الحكايات على مر التاريخ ومن ضمن المناطق الأثرية والوجهات التاريخية المميزة في دولة الإمارات التي تستحق الزيارة بسبب المعالم التاريخية الخالدة التي تتواجد فيها إمارة أم القيوين “قلعة فلج المعلا”.

قلعة "فلج المعلا" بالإمارات

حيث تحرص حكومة أم القيوين متمثلة بدائرة السياحة والآثار على بذل أفضل الجهود من أجل الحفاظ على القلاع التاريخية والآثار النادرة في الإمارة من خلال الاهتمام بتلك المباني التاريخية.

قلعة "فلج المعلا" بالإمارات

ومن ضمن القلاع التي توليها دائرة السياحة والآثار اهتماما كبيرا تأتي قلعة فلج المعلا التي تعد أهم القلاع التاريخية التي تحكي الكثير عن تاريخ الإمارات الأصيل عبر التاريخ.

قلعة "فلج المعلا" بالإمارات

تم بناء قلعة فلج المعلا للمرة الأولى في العام 1800 م في إمارة أم القيوين وتم تصميم القلعة بشكل مميز وساحر حيث يمكن للزائر أن يشاهد تصميم القلعة المميز على شكل مربع له برجين أحدهما في الجهة الشمالية الشرقية، والآخر في الجهة الجنوبية الغربية، وبداخله مجلس كبير تطل ردهاته على فناء داخلي، وبه العديد من أبراج المراقبة .

قلعة "فلج المعلا" بالإمارات

 ومن أجل الحفاظ على قلعة فلج المعلا خضعت القلعة في العام 2015 إلى عمليات ترميم شاملة حيث تم تشييد متحف خاص في داخلها يحكي سيرة الأجداد والماضي العتيق والساحر.

نتيجة بحث الصور عن قلعة "فلج المعلا" الإمارات

تقع قلعة فلج المعلا في واحة فلج المعلا التي كانت تعتبر في قديم الزمان مصيفا لأهالي الإمارات حيث تعد تلك الواحة جنة من جنان الله على الأرض لانتشار البساتين الرائعة بها والتي تزخر بزراعة النخيل والخضروات والليمون.

نتيجة بحث الصور عن قلعة "فلج المعلا" الإمارات

وفي غرفة الآثار يمكن لزائر قلعة فلج المعلا الإطلاع على العديد من المقتنيات الأثرية الهامة من المواقع التابعة للإمارة وأهمها موقع الدور وتل الأبرق وجزيرة الأكعاب وموقع حزيوه حيث يمكن للزائر أن يشاهد عددا كبيرا من المقتنيات النادرة مقل الفخاريات وأدوات الصيد التي كانت تستخدم في تلك الفترة بالإضافة إلى مجموعة من التماثيل والدمى.

نتيجة بحث الصور عن قلعة "فلج المعلا" الإمارات

ويمكن لزائر قلعة فلج المعلا أن يشاهد عن قرب أدوات الزينة التقليدية التي كانت تتزين بها المرأة الإماراتية في تلك الفترة التاريخية الأصيلة.

نتيجة بحث الصور عن قلعة "فلج المعلا" الإمارات

ومن أجل الاطلاع على تاريخ المهن الشعبية التقليدية في قديم الزمان يمكن أن تتوجه إلى غرفة الحرف الشعبية لتشاهد عن قرب أدوات الحلاقة والخياطة ومجموعة من أدوات الزينة والحلي الفضية التي كانت تتزين بها المرأة منها الأقراط والقلائد والخلاخيل والأساور والخواتم المتعددة الأشكال.

نتيجة بحث الصور عن قلعة "فلج المعلا" الإمارات

كما يمكن لزائر قلعة فلج المعلا أن يشاهد العديد من المقتنيات الأثرية النادرة التي تتعلق بالبحر وصيد الأسماك والبحث عن اللؤلؤ في غرفة البحر.ويمكن لزائر غرفة البحر أن يشاهد عددا كبيرا من نماذج السفن الخاصة بالغوص والتجارة التي كانت تستخدم في أم القيوين، وشباك الصيد بالإضافة لأدوات الغوص المستخدمة للبحث عن اللؤلؤ في ذلك الوقت ومنها البوصلة، والفطام، والميزان، ومناخل غربلة اللؤلؤ.

قلعة فلج المعلا قلعة مشهورة تقع في منطقة فلج المعلا تابعة تابعة لإمارة أم القيوين في دولة الإمارات العربية المتحدة. لقد شيد القلعة شُيد في عام 1800م تقريباً في عهد الشيخ عبد الله بن راشد المعلا الأول الذي حكم إمارة أم القيوين من 1800 – 1853 م، يتكون حصن فلج المعلا من بناء مربع الشكل ذي برجين، أحدهما في الجهة الشمالية الشرقية، والآخر في الجهة الجنوبية الغربية، وبداخله مجلس كبير للحاكم، وتطل ردهاته على فناء داخلي، وبه العديد من أبراج المراقبة وتكمن أهميته في حماية الجهة الشمالية والبرية لإمارة أم القيوين. كما يُتبع هذا الحصن بمسجد فلج المعلا الذي كانت تقام فيه الشعائر الدينية. بالإضافة إلى أن هناك عدد خمسة أبراج شُيدت كذلك في عهد الشيخ عبد الله بن راشد الأول، وتمتد هذه الأبراج على طول الخط البري لمدينة فلج المعلا ، وتكمن أهمية هذه الأبراج في المراقبة ودرء وصد الأخطار في حالة وقوع أي اعتداء على حصن فلج المعلا والمدينة براً وبحراً. ومن هذه الأبراج : أبراج الشريعة، برج حليس والشمالي، الصنابي، الوسطاني، ابن بلاشة.في سنة 2015 تم ترميم قلعة فلج المعلا وعمل متحف خاص في القلعة يحكي سيرة الاجداد وماضي الحصن والمنطقة واضافة الكثير من المحلات فيه وقام صاحب السمو الشيخ سعود بن راشد المعلا حاكم ام القيوين بافتتاح الحصن بتاريخ 01/12/2015 بحضور عدد كبير من الشخصيات الهامة واهل المنطقة والزوار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88