علوم طبيعيةعلوم وتقنية

أجمل 5 شلالات حول العالم

أجمل 5 شلالات حول العالم -الشَّلال (وجمعه شَلَّالات) أو المَسْقَط المائي (وجمعه مَساقِط مائيَّة) وهو عبارة عن سقوط مياه الأنهار من مكان مرتفع على صخور صلبة مثل (الحجر الجيري) وأخرى رخوة مثل (حجر الطفل) فيحدث تآكل للصخور الرخوة بمعدل أكبر من الصخور الصلبة فيتكون جرف شديد الانحدار هو الشلال وأيضاً يحدث بسبب ينبوع منبثق بقمة الجبال وهي حالات نادرة
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية
. وتعد شلالات نياجرا الواقعة على حدود الولايات المتحدة الأمريكية وكندا من أشهر شلالات العالم، وشلالات آنجل في فنزويلا تعد أعلى شلالات في العالم فيبلغ ارتفاعها 979 متراً. أما الجنادل فتعنى الكتل الصخرية التي تعيق حركة السفن والقوارب في مجاري الأنهار كما أن عرض بعضها قد لا يتجاوز بضعة أمتار بينما لا يزيد عرض بعضها الآخر على عشرات الأمتار كما هو الحال في شلالات نياجرا حيث يبلغ عرض القسم الكندي وهو الأعرض 919 متراً وقد تنصب مياه الشلال كحزمة واحدة بينما تنقسم مياه بعضها الآخر إلى عدد من الحزم.
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية

يتكون الشلال حينما يسقط الماء من أعلى إلى أسفل فوق صخور صلبة تكون عادة تحت جرف عالي يسقط منه ماء النهر، والشلال مظهر من مظاهر الطبيعة التي أنعم بها الله على الانسان، غذ تستريح عينه لرؤية جمال الخلق
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية

تعتبر الشلالات المائية من أجمل ما يمكن للطبيعة أن تجود به على الإنسان فهي تجمع بين جمال الخضرة المحيطة بها وصفاء المياه المتدفقة منها. وقد أصبحت الشلالات من أهم الأماكن السياحية التي يزورها الناس ومحبي الطبيعة من كل أرجاء العالم.
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية

عندما نري الشلالات فقد يخطر علي بالنا انها ليست حقيقية من شدة جمالها ، فهذه الشلالات هي دليل قوي على قوة وعجائب الطبيعة ، وهي واحدة من اكثر الإبداعات اندهاشا ، فهي بمثابة عرض لقوة رائعة من المياه البيضاء والالاف الاطنان من المياة المتدفقة التي تتحطم علي المنحدرات وتغرق في النهر حتي الاعماق .
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية

فقد يفتتن اي شخص عندما يري هذه الشلالات ، فهناك العديد من الشلالات الجميلة الموجودة في جميع انحاء العالم ، ويبقي من الصعب وضع قائمة باجمل عشر شلالات لانه امر محير بدون شك
5 من أجمل الشلالات حول العالم:
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات إغوازو
تقع شلالات إغوازو على الحدود البرازيلية الأرجنتينية، وتعني كلمة إغوازو باللغة التوبية القديمة “الماء الكثير”. وتتكون هذه الشلالات من أكثر من 20 شلال كبير وأكثر من 255 شلال صغير ويصل ارتفاع بعضها إلى أكثر من 80 متر. وقد أعلنت اليونسكو شلالات إغوانزو موقعا للتراث العالمي (سنة 1984 في الجانب الأرجنتيني وسنة 1986 في الجانب البرازيلي). وكانت شلالات إغوانزو مدرجة كذلك في لائحة الترشيح الخاصة باختيار عجائب الدنيا الطبيعية سنة 2009 واحتلت المركز الخامس. ويزور عدد كبير من السياح شلالات إغوازو كل سنة حيث أعدت لهم الهيآت السياحية استعدادت مناسبة وأماكن آمنة لمشاهدة الشلالات والتمتع بجماليتها.
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية

شلالات إغوازو
شلالات نياغارا
تقع شلالات نياغارا في أمريكا الشمالية على الحدود الكندية الأمريكية. وتتكون من 3 شلالات، أشهرها شلال الهورس شو الواقع على الجانب الكندي. وتستخدم شلالات نياغارا لتوليد الكهرباء فضلاً عن جذبها لملايين من السياح مما يجعلها معلماً سياحيا وطبيعيا واقتصادياً مهماً في أمريكا الشمالية. وقد تم اكتشاف الشلالات على يد أحد الهنود الحمر الذي نصب له تمثال بجوار الشلالات من ناحية الجانب الأمريكي.
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية
  شلالات نياغارا

شلالات غودافوس
تقع شلالات غودافوس في شمال أوروبا وتحديداً في دولة إيسلاندا. وتتدفق مياه نهر “سكجالفاندافجلوت” على ارتفاع يصل إلى 12 متر وعرض يصل 30 متر. وقد اكتسب شلالات غودافوس شهرتها العالمية وأصبحت مقصداً للسياح والزوار من كل مكان بسبب أهميتها التاريخية حيث تقول الأسطورة أن في سنة 1000 قام الأيسلندي ثورغاير لجوسفيتنينغاغودي والذي كان المسؤول القانوني في المنطقة بجعل الديانة المسيحية هي الديانة الرسمية للبلاد. وقد قام برمي تماثيل آلهته الإسكندنافية في شلالات غودافوس للتخلص منها.
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية
  شلالات غودافوس
شلالات الأخوات السبع، النرويج

تعشق التجذيف وسط مناظر الطبيعة الخلابة؟ لا تتردّد إذاً في التوجه إلى شلالات الأخوات السبع ما بين مايو ويوليو. هناك، ستمضي لحظات لن تنساها طوال عمرك!
أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية  شلالات الأخوات السبع

شلالات آنجل، فنزويلا
بارتفاع 979 متر، تُعد شلالات آنجل أعلى شلالات العالم وبالتالي وجهةً تستحق المشاهدة خصوصاً وأنّها مدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي! يُنصح بزيارتها ما بين أشهر يونيو وديسمبر.

أجمل 5 شلالات حول العالم -صحيفة هتون الدولية
شلالات آنجل

الشلالات تتشكل عادة عندما يكون النهر في بدايته. في هذه الأوقات تكون القناة غالباً ضيقة وعميقة. في مجاري النهر على حجر الزاوية (بين النهر والشلال) يحدث التآكل ببطء، في حين يحدث تآكل المصب (أسفل الشلال) بسرعة أكبر. كما تزيد سرعة المجرى المائي عند حافة الشلال. وكما تزيد الرمال والحجارة التي يحملها المجرى المائي على قدرة التآكل وتقوم الشلالات بحت الصخور الكلسية الصلبة التي تجري عليها وبحت وتفريغ للصخور الصلبة التي لا تلبث أن تتكسر وتتهاوى عندما تفقد نقاط ارتكازها ويمكن أن يتكون الشلال من خلال حدوث انكسار في طريق النهر كالانكسار الذي يعترض طريق نهر الزمييري وتنحدر منها المياه على شكل شلال ضخم ذو شعبتين يدعى شلال فيكتوريا ويمكن أن تشكل الشلالات حاجز طبيعي يقف عائقاً في طريق النهر ويؤدي إلى تشكل بحيرة خلف تلك العوائق تنصب مياهها على شكل شلال وعندما يعلو مستواها ذلك الحاجز مثل السد البازلتي الذي سد طريق نهر العاصي في سوريا حيث تشكلت خلفه بحيرة قطنية والتي كانت مياهها تتدفق من فوقه على شكل شلال وذلك قبل أن يتم بناء سد اصطناعي فوق السد الطبيعي لزيادة كمية مياه البحيرة التي جرى توزيع مياهها للري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
Link partner: gaspol168 sky77 koko303 zeus138 luxury111 bos88 bro138 batman138 luxury333 roma77 ligaciputra qqnusa qqmacan gas138 bola88 indobet slot5000 ligaplay88