11المميز لديناتاريخ ومعــالمسفر وسياحة

السياحة في سريلانكا

جزيرة سريلانكا أو دولة سيلان كما كانت تُسمى قرابة الثلاثين عامًا هي بمثابة قطعة من الجنة تمتد لها جذور ثقافية وحضارية مُختلطة حتى سابع أرض.

نتيجة بحث الصور عن السياحة في سريلانكا

فالبلد الذي نجح خلال السنوات الأخيرة في نفض آثار الحرب الأهلية عن مُقوماته السياحية أصبح الآن يُقدمها لك كسائح على طبق من ذهب يحوي صنوفًا مُتنوعة من المعالم السياحية بدءً من المتاحف والمعابد والقصور وصولًا للغابات والمُرتفعات والمُتنزهات ومناطق التسوق.

نتيجة بحث الصور عن السياحة في سريلانكا

فإن فكرت للحظات ستجد أن السياحة في سريلانكا بمثابة صفقة مُربحة مُمتعة ومُنخفضة التكلفة، فما الذي يمنعك بعد عن طلب الحصول على فيزا سريلانكا الالكترونية.

 كولومبو

نتيجة بحث الصور عن السياحة في كولومبو
كولمبو هي عاصمة سريلانكا ومركزها المالي والسياسي والثقافي على مر العصور فهي بمثابة بوتقة لعدة ثقافات استعمارية تركت بصماتها على جدران وأعمدة مباني المدينة الأثرية جنبًا إلى جنب مع تراثها الثقافي والديني الخاص مما جعلها من أهم مناطق جذب السياحة في سريلانكا.

ولعل من أهم المباني التي تفخر بها كولومبو بين زائريها مبنى مطار سريلانكا الدولي، قصر وفندق ماونت لافينيا، المتحف الوطني.

ومن المعالم الترفيهية المُتنزهات كحديقة الطيور وحديقة حيون ديهيوالا، والشواطئ حيث مُمارسة الرياضات المائية المُختلفة، وكذلك مراكز التسوق الراقية.

معبد جانجارامايا البوذي

نتيجة بحث الصور عن معبد جانجارامايا البوذي
واحد من أهم معالم السياحة في سريلانكا بفضل جمال تصميمه الذي يجمع بين عدة ثقافات وفنون معمارية وعراقة تاريخه الذي يمتد حتى القرن 19.

يتميز المعبد بالجداريات ولوحات الأسقف التي تقص على الزائرين أشهر الأساطير والحكايات البوذية، أما أشهر ما في المعبد فهو تمثال بوذا العظيم، بالإضافة إلى ذلك يضم المعبد أيضًا متحفًا رائع يتميز بنقوشه المنحوتة على أبوابه وممراته، فلا تفوتوا زيارة هذا المعبد المميز.

منطقة وجه جالي الأخضر

نتيجة بحث الصور عن منطقة وجه جالي الأخضر
من أفضل مناطق السياحة في سريلانكا للعوائل، فهي بمثابة مُتنزه مجاني مفتوح طوال العام يُغطي مساحة 5 هكتارات من منطقة جالي رود الصاخبة بطول ساحل المُحيط الهندي.

يرجع تاريخ هذا المنتزه إلى منتصف القرن 19 ويتميّز بأنه من أهم معالم جذب السياحة في سريلانكا خاصةً خلال العطلات القصيرة في نهاية الأسبوع، كما يتميّز ببائعيه الجائلين بطعام الشارع الشهي وألعاب الأطفال الجذابة.

متحف كولومبو الوطني

نتيجة بحث الصور عن متحف كولومبو الوطني
من أهم الأماكن السياحية في سيريلانكا وأكبر متاحفها وهو وجهة مُتميّزة لك إن أردت التعرف على تاريخ وثقافة الجزيرة العريق.

فالمتحف الوطني المُشيّد على الطراز الإيطالي ويرجع عهده لسبعينات القرن 19 تضم قاعاته كنوزًا ومُقتنيات شخصية لحكام كولومبو الذين حكموا المدينة على مر تاريخها. بالإضافة إلى ذلك يوجد مكتبة تضم مخطوطات مرسومة على ورق النخيل باللغات السريلانكية القديمة.

 كاندي

نتيجة بحث الصور عن السياحة في كاندي
من ضمن مدن سريلانكا ذات الأهمية التاريخية مُمتدة الجذور، فقد كانت كاندي عاصمة للمملكة السريلانكية في أقدم عصورها وهو ما ألقى بظلاله وحتى يومنا هذا على إرثها الثقافي والديني وجعلها واحدة من المدن المُقدّسة الجاذبة للسياحة العالمية في سريلانكا، ليس فقط لقدسيتها العالية ولكن لطبيعتها الخلابة التي تُبرزها غاباتها الاستوائية ومزارع التوابل والشاي فيها حيث يُمكن لأنفك أن تلتقط أذكي الروائح ولفمك أن يتذوق أعذب النكهات.

معبد السن المقدس

نتيجة بحث الصور عن معبد السن المقدس
واحدًا من أهم أماكن سياحية في سريلانكا بفضل قدسيته العالية كموطن للحجاج من مُعتنقي الديانة البوذية من مناطق العالم المُختلفة.

ويُصنّف معبد السن المُقدس بتصميمه الفريد كإحدى أيقونات مجمع القصر الملكي الذي يضم سلسلة من المتاحف والمعابد.

كما يُعد عرض البيراهيرا السنوي الذي يستعرض بقايا السن المُعتقد أنه لأحد حكام سريلانكا القدامى في حضور عشرات الفيلة المُزينة بالألوان من أشهر الطقوس المُمتعة والمُثيرة التي يجب على السائح عدم تفويتها.

حدائق النباتات الملكية كاندي

نتيجة بحث الصور عن حدائق النباتات الملكية كاندي
من أجمل الأماكن السياحية في سريلانكا التي يُمكنك زيارتها خلال رحلتك حيث يُمكنك إمتاع أنفك بالروائح الذكية النفاذة والحادة في بعض الأحيان لأكثر من 4 آلاف نوع من النباتات والأزهار الفواحة وأشجار التوابل الطيبة التي عاشت سريلانكا موطنًا لها زراعةً وتجارةً لأكثر من ألفي عام.

وبالإضافة إلى أشجار التوابل ومنتجاتها التي يُمكنك شراء ما تحب منها من أحد الأسواق القريبة، فما رأيك أن تُمتّع نظرك الآن برؤية أزهار الأوركيد وأشجار النخيل الباسقة.

بحيرة كاندي

نتيجة بحث الصور عن بحيرة كاندي
من أهم الأماكن التي عليك أن تستمتع بزيارتها أثناء رحلة السفر إلى سريلانكا، فالبحيرة الاصطناعية التي تُدعى أيضًا جزيرة درب اللبانة هي آخر ما أسسه آخر ملوك سريلانكا قبل أن يعصف بها الاحتلال البريطاني في بدايات القرن التاسع عشر.

الآن ومع كل ما دار من أساطير حول سبب بنائها وعدم اكتماله تُعد البحيرة مهربًا لا مثيل له من زحام المدينة الصاخبة عبر نزهة قارب مُنظمة.

 

 نوراليا

نتيجة بحث الصور عن السياحة في نوراليا
عن مدن سريلانكا الأخرى تتمتع نوراليا بطبيعة جغرافية هي الأكثر سحرًا مما جعلها من أهم بقاع جذب السياحة في سريلانكا لكل باحث عن الهدوء والسكينة بعيدًا عن زحام وصخب المدن، كما هي لكل باحث عن أجواء التشويق والإثارة.

فنوراليا التي تقع أعلى مُرتفع جبلي يصل إلى 1980 متر فوق مستوى سطح البحر وتتمتع بمناخ يتأرجح بين الاستوائي والشبه استوائي تُعد وجهة مثالية لتنظيم رحلات السفاري والتخييم والتجوال بين مزارع الشاي الخضراء، ولهواة التسلق لن تجدوا بقعة أفضل من جبل آدم، أما إن كنت كل ما تحتاجه أن تسترخي في أجواء هادئة أو تستمتع بين الكائنات البرية فلا تفوّت زيارة الحدائق الوطنية.

حديقة هورتون بلينز الوطنية

نتيجة بحث الصور عن حديقة هورتون بلينز الوطنية
من المعالم التي لا يُمكنك تفويتها عند التفكير في السفر إلى سريلانكا، فهي المحمية الوطنية الوحيدة في البلاد التي تقع أعلى تلة تبعد نحو 200 م عن عاصمة سريلانكا كولومبو وتقود حدودها الجنوبية إلى مُنخفض سهلي عميق يُعرف بنهاية العالم ويصل عمقه إلى 1050 م، وهي أجواء تجذب أنظار آلاف السياح لتنظيم رحلات السفاري والتسلق.

وإلى جانب التضاريس المُذهلة للمكان، تحتضن حديقة هورتون الوطنية نحو 750 نوع من النباتات منها 80 نوع على الأقل مُهدد بالانقراض، بالإضافة إلى 460 نوع من الطيور ما بين مُستوطنة ونادرة وعشرات الأنواع من الحيوانات من الطوائف المُختلفة.

جبل الرحون أو جبل آدم

نتيجة بحث الصور عن جبل الرحون أو جبل آدم
من معالم السياحة في سريلانكا التي تتمتع بتاريخ عريق وحافل يرجع إلى العام 1100 قبل الميلاد.

ويُمكن تمييز جبل آدم أو الرجون بوجود طريق قديم يربط بين صخرتين منحوت عليهما نقوش عتيقة يتفرع منها اليوم نحو 4 طرق أخرى.

في منطقة جبل آدم يُمكنك الاستمتاع بمشاهدة المعلم التاريخي وربما تسلقه.

حديقة فكتوريا

نتيجة بحث الصور عن حديقة فكتوريا
من أجمل معالم السياحة في سريلانكا التي لا يجب عليك تفويتها حيث الاستمتاع بمساحات شاسعة تصل إلى 27 فدان من الخُضرة والأشجار مع أسراب الطيور النادرة.

تاريخيًا، تعود نشأة الحديقة لنهايات القرن 19 احتفالًا بالذكرى الستين لتتويج الملكة فيكتوريا على عرش المملكة البريطانية، وبدأت بزراعة عشرات من أشجار البلوط على يد أمراء ألمانيا. أما الآن تستقطب الحديقة كأحد معالم الجذب السياحي في سريلانكا نحو 100 ألف زائر محلي و5 آلاف سائح أجنبي للاستمتاع بطبيعتها الخلابة المُذهلة.

بنتوته أو بنتوتا

نتيجة بحث الصور عن السياحة في بنتوته أو بنتوتا
لا يُمكن أن يتخيل أحد السفر إلى سريلانكا كجزيرة بدون زيارة شواطئها النقية الخلابة ومُمارسة ما تشتهيه نفسه من رياضات مائية خلالها! فما بالك إن تحدثنا عن بنتوته أفضل مدن سريلانكا الساحلية وشواطئها التي لا مثيل لها.

الجميل في المدينة الساحرة ليس فقط شواطئها وأنشطتها، ولكن كم الهدوء والاستجمام الذي توفره لك هذه الشواطئ المُنعزلة وأنت تجلس مُستمتعًا بعمل الصيادين في ساعات الصباح الباكر.

ولا تنس بالطبع أن تمر على مزارع القرفة ذات الرائحة الذكية الفواحة قبل مُغادرتك لبنتوته.

شاطئ بنتوته

نتيجة بحث الصور عن شاطئ بنتوته
أحد أهم الوجهات المثالية في بنتوته من أجل السياحة في سريلانكا للعوائل، حيث الاستمتاع بالرمال الذهبية والمياه الفيروزية النقية مع مُمارسة الرياضات المائية المُمتعة والمُثيرة مثل التزلج وركوب الأمواج وركوب قوارب الكانيون أو الموزة أو حتى الغوص والاستمتاع بمشاهدة العشرات من الشعاب والحواجز المرجانية ومئات الأسماك والمخلوقات البحرية المُميّزة ومنها ما هو نادر.

حديقة بريف

نتيجة بحث الصور عن حديقة بريف
وهي من الأماكن المثالية التي يُمكنك التفكير فيها إن كنت بصحبة عائلتك وأطفالك، فالحديقة وجهة مُناسبة للتنزه أثناء السياحة في سريلانكا للعوائل، حيث الاستمتاع بزيارة ومشاهدة الآلاف من الأشجار والنباتات الاستوائية وهياكل الحيوانات والمنحوتات الصخرية التي صممها الفنان المحلي الشهير بيفيز باوا على امتداد 5 أفدنة من الخُضرة ويعود تاريخ بعضها لقرونٍ طويلة.

محمية حماية السلاحف البحرية

نتيجة بحث الصور عن محمية حماية السلاحف البحرية
تُعد محمية حماية السلاحف البحرية في بنتوته ثاني الوجهات المثالية من أجل السياحة في سريلانكا للعوائل، حيث يُمكنك أنت وأطفالك الصغار الاستمتاع بمُشاهدة العشرات من السلاحف من فصيلة كوسغودا النادرة والمُهددة بالانقراض وهي تخرج إلى الشاطئ لتدفن بيضها في الرمال والتقاط أروع وأطرف الصور التذكارية لها في هذه اللحظات.

 جالي

نتيجة بحث الصور عن السياحة في جالي
تتمتع جالي عن غيرها من مدن سريلانكا بثقافة ومعمار فريد يرجع تاريخه إلى الحقب التاريخية المُتعاقبة التي توالت على المدينة البحرية، وهو ما يجعل أغلب معالمها ذات طابع أثري تاريخي مُرتبط بطبيعتها الساحلية مثل حصن جالي الأكثر شهرة وشعبية وجذبًا للسياح الوافدين إلى الجزيرة، المتحف البحري الذي يُمكنك من خلاله مشاهدة أروع الكنوز الغارقة من سفن حربية عتيقة ومُقتنيات ثمينة ووثائق هامة يرجع تاريخها لأقدم العصور.

قلعة جالي والفنار

نتيجة بحث الصور عن قلعة جالي والفنار
من أبرز معالم جذب السياحة في سريلانكا بفضل تاريخها العريق المُتشابك ومعمارها الذي جعل منها تحفة عالمية استثنائية.

تاريخيًا، ترجع نشأة قلعة جالي إلى نهايات القرن 16 حيث شيّدها المُستكشفون البرتغاليون، لتقع في يد المستعمرين الهولنديين خلال منتصف القرن 19 ليجعلوا منها حصن منيع في وجه الأعداء.

الآن، تضم القلعة التاريخية متحفًا، أماكن إقامة راقية، ساحة للمطاعم والمقاهي والمتاجر.

وعلى مسافة ليست بالبعيدة يُمكنك الاستمتاع برؤية أقدم الفنارات السريلانكية وأكثرها شعبية وجذبًا لأنظار السياح وهي فنارة جالي فورت حيث الهندسة المعمارية والأضواء الرائعة وجمال الشواطئ المُحيطة.

محمية غابة سينهاراجا

نتيجة بحث الصور عن محمية غابة سينهاراجا
واحدة من وجهات الجذب السياحي التي عليك ألا تفوّتها عند السفر إلى سريلانكا، ففي محمية سينهاراجا التي وُضعت على قوائم التراث العالمي لليونسكو يُمكنك الاستمتاع بمساحة شاسعة من الغابات المطيرة تُحاصر البلاد من اتجاهاتها الأربعة على مساحة 30 كم تقريبًا.

وإلى جانب الغطاء النباتي الكثيف والمُميّز الذي تشتهر به المحمية أو مملكة الأسد كما يدعونها، يُمكنك العثور داخلها على نحو 95% من الطيور المُتوطنة في سريلانكا مع 50% من الحيوانات البرية حيث الاستمتاع بنوادرها وهي في بيئتها الطبيعية على مدار العام.

معبد السلام الياباني

نتيجة بحث الصور عن معبد السلام الياباني
إن كنت تبحث عن الشعور بالسكينة والصفاء والسلام الداخلي فإليك معبد السلام الياباني بطلته البيضاء البهية والمهيبة التي جعلت منه بالإضافة إلى عوامل أخرى واحدًا من معالم جذب السياحة في سريلانكا من كل مكان.

ويقع المعبد الذي شُيد عام 2004 ليكون رمزًا للسلام والنقاء أعلى تلة تُعرف بتلة روماسالا مما يوفر إطلالة بانوراميه رائعة على جالي إن قررت أن تتسلق التلة وصولًا إليه وأنت تستمتع بمناظر الغابات الكثيفة التي تُحيط بك من كل مكان.

وإن لم تكن من هواة التسلق والمُخاطرة فيُمكنك مشاهدة معبد السلام أثناء تواجدك على شاطئي جالي أو آنا-أواتونا.

دامبولا

نتيجة بحث الصور عن السياحة في دامبولا
قد تكون دامبولا بلدة صغيرة يغفل عنها الكثيرين عند السفر إلى سريلانكا ولكن في الحقيقة إغفالك لها ليس قرارًا صائبًا بأي حال من الأحوال.

فالبلدة التي تبدو بالنسبة لك صغيرة تضم كم مُتنوع من المُقومات السياحية التي تُرضي جميع الأذواق.

فإن كنت من مُحبي المزارات التاريخية أو تلك ذات القدسية التي تعكس ثقافات وحضارات الشعوب فإليك معبد الكهف أو قلعة سيجيريا.

أما إن كنت من هواة رحلات السفاري والتخييم ومُغامرات التسلق فإليك كوارتز روز أكبر جبال الجنوب الآسيوي.

وإن كنت من هواة الترفيه ولديك ميول رياضية فإليك إستاد رانجيري أو حديقة منيريا الوطنية.

قلعة صخرة سيجيريا

نتيجة بحث الصور عن قلعة صخرة سيجيريا
إن كنت من مُحبي المغامرات ورحلات السفاري وتسلق الصخور فإليك أفضل وجهات السياحة في سريلانكا للقيام بهذا الأمر.

فخلال رحلة قوامها الساعة نصفها بالسيارة والنصف الآخر على قدميك، يُمكنك الاستمتاع بتسلق صخرة سيجريا الشهيرة من خلال صعود السلالم والصخور الحادة المؤدية إليها مع أخذ نظرة بانوراميه ساحرة لجمال دامبولا بغاباتها الكثيفة المطيرة.

أما إن كان مُراقبة الهندسة المعمارية للمباني الأثرية والدينية في بلد الزيارة شيء يستهويك فيُمكنك المرور على المعبد البوذي القديم المُستقر عند سفح مُنحدر سيجريا.

معبد الكهف الذهبي

نتيجة بحث الصور عن معبد الكهف الذهبي
من أكثر معالم جذب السياحة في سريلانكا شعبية خاصةً بين هؤلاء مُعتنقي الديانة البوذية ولغيرهم، يتمتع المعبد بموقع جذاب وتصميم داخلي وخارجي خاطف للأبصار.

ويشتهر معبد الكهف المُكوّن من 5 كهوف المُحتل موقعًا على قائمة اليونسكو للتراث العالمي بموقعه المُتميّز أعلى سهول دامبولا، إلى جانب تماثيله الذهبية المئة والخمسين لبوذا وغيره من الآلهة المشهورة في الثقافة السريلانكية، مع اللوحات والجداريات الفنية الرائعة.

صخرة بيدورانغالا

نتيجة بحث الصور عن صخرة بيدورانغالا
من أكثر معالم جذب السياحة في سريلانكا شعبية بين السياح الوافدين من كل مكان بالعالم لمُشاهدة أعجوبته الأكثر أحقية في اكتساب موقعًا مُتميّزًا على قائمة التراث العالمي لليونسكو هي صخرة بيدورانغالا الرائعة.

وتشتهر الصخرة التي هي في الأصل جزءً من هضبة بركانية بكونها مركزًا لعدد من معالم المدينة الأثرية كالقلعة ومعبد الكهف ومجمع القصر بحدائقه الغنّاء وقنواته المائية المُنعشة.

وفي نهاية المطاف نتمنى أن تكون رحلة السياحة في سريلانكا التي خُضناها معك عبر المقال قد لاقت إعجابك وأن تستمتع بها فعليًا على أرض الواقع.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى